تعريف همزة الوصل في التجويد

كتابة:
تعريف همزة الوصل في التجويد

الهمزات في علم التجويد

من المقرّر في علم التجويد أنّه لا يجوز البدء بحرفٍ ساكنٍ ولا الوقف على حرفٍ متحركٍ، وهذا ما كان عليه كلام العرب، والهمزة في القرآن نوعان: همزة قطعٍ وهمزة وصلٍ، ولكلٍ منهما حكمٌ وحالاتٌ في علم التجويد.[١]


تعريف همزة الوصل في التجويد

همزة الوصل هي: همزةٌ زائدةٌ تقع في أول الكلمة، وتثبت حال الابتداء بالكلمة وتسقط حال وصل الكلام بعضه ببعضٍ؛ فإن ابتدأت الكلمة بحرفٍ ساكنٍ فلا بدّ من الإتيان بهمزة وصلٍ لتحقيق النطق بالحرف الساكن، وهذا إنّما يكون حال الابتداء بالكلمة فقط؛ وذلك لعدم جواز البدء بساكنٍ -كما سبق بيانه-، أمّا في حال الوصل فتسقط همزة الوصل، فلا يُنطق بها؛ إذ لا حاجة لها لأنّ الحرف الذي قبلها يكون متحركاً، وتأتي همزة الوصل في الأسماء والأفعال والحروف.[١]


سبب تسمية همزة الوصل بهذا الاسم

سميّت همزة الوصل بهذا الاسم؛ لأنّه يُتوصل بها إلى نطق الحرف الساكن الذي بعدها في الكلمة حال البدء بها.[١][٢]


همزة الوصل في الأسماء

همزة الوصل في الاسم إمّا أن تأتي في الاسم المعرّف بـ ال التعريف أو الاسم النكرة غير المعرّف بها، وآتياً بيان تلك الحالات وحكم كلٍّ منها:[١][٢]

  • همزة الوصل في الاسم المعرف بـ ال التعريف: تُنطق همزة الوصل مفتوحةً دائماً في الاسم المعرف بـ ال التعريف، نحو قوله -تعالى-: (الْحَمْدُ لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ).[٣]
  • همزة الوصل في الاسم غير المعرف بـ ال التعريف: تُنطق همزة الوصل مكسورةً وجوباً في الاسم غير المعرف بـ ال التعريف، وتكون في الأسماء القياسية على وزن: استفعال وافتعال، وفي الأسماء السماعية، وهي سبعة أسماء في القرآن الكريم، آتياً ذكرها:
    • ابن: ومثاله: (عِيسَى ابْنَ مَرْيَمَ).[٤]
    • ابنة: ومثاله: (ابْنَتَ عِمْرَانَ).[٥]
    • امرؤ: ومثاله: (لِكُلِّ امْرِئٍ مِنْهُمْ).[٦]
    • اثنين: ومثاله: (لَا تَتَّخِذُوا إِلَهَيْنِ اثْنَيْنِ إِنَّمَا هُوَ إِلَهٌ وَاحِدٌ).[٧]
    • امرأة: ومثاله: (امْرَأَتُ عِمْرَانَ).[٨]
    • اسم: ومثاله: (اسْمُ رَبِّكَ).[٩]
    • اثنتين: ومثاله: (اثْنَتَا عَشْرَةَ).[١٠]


همزة الوصل في الأفعال

تُحرّك همزة الوصل في الفعل بحسب حركة الحرف الثالث منه؛ فإن كان مكسوراً أو مفتوحاً ابتُدئ بهمزة الوصل مكسورةً، نحو قوله -تعالى-: (اضْرِب بِّعَصَاكَ)،[١١] وقوله -تعالى-: (اذْهَبُوا فَتَحَسَّسُوا)،[١٢] وإن كان الحرف الثالث من الفعل مضموماً ضمّاً أصلياً أو عارضاً ابتدئ بهمزة الوصل مضمومةً.[١]


الفرق بين همزة الوصل وهمزة القطع

يُفرّق بين همزة الوصل وهمزة القطع في علم التجويد في أمورٍ عدةٍ، آتياً بيان البعض من تلك الفروق:[١][١٣]

  • تأتي همزة القطع ساكنةً أو محركةً أمّا همزة الوصل فيستحيل أن تكون ساكنةً؛ فهي متحركةٌ دائماً.
  • تثبت همزة القطع وصلاً ووقفاً أمّا همزة الوصل فلا تثبت إلّا عند الابتداء بها.
  • تأتي همزة القطع في أول الكلمة أو في وسطها أو في آخرها، أمّا همزة الوصل فلا تأتي إلّا في أول الكلمة فقط.

المراجع

  1. ^ أ ب ت ث ج ح "أحكام همزتي الوصل والقطع"، الألوكة، اطّلع عليه بتاريخ 14/1/2022. بتصرّف.
  2. ^ أ ب ابن بلبان محمد بن بدر الدين، بغية المستفيد في علم التجويد، صفحة 60-61. بتصرّف.
  3. سورة الفاتحة، آية:2
  4. سورة النساء، آية:171
  5. سورة التحريم، آية:12
  6. سورة عبس، آية:37
  7. سورة النحل، آية:51
  8. سورة آل عمران، آية:35
  9. سورة الرحمن، آية:78
  10. سورة الأعراف، آية:160
  11. سورة الشعراء، آية:63
  12. سورة يوسف، آية:87
  13. طه عبد الفتاح مقلد، فن الإلقاء، صفحة 157-158. بتصرّف.
6240 مشاهدة
للأعلى للسفل
×