تفسير آية (فأما من أوتي كتابه بيمينه)

كتابة:
تفسير آية (فأما من أوتي كتابه بيمينه)

تفسير الآية الكريمة عند ابن كثير

يُبين الله -تعالى- في قوله: (فَأَمَّا مَنْ أُوتِيَ كِتَابَهُ بِيَمِينِهِ)،[١]سعادة من يعطى كتابه في يمينه يوم القيامة، وفرحه وسروره بذلك، وأنه من شدة فرحه يقول للخلق: (هَاؤُمُ اقرؤوا كِتَابِيَهْ)،[٢]أي خذوا واقرؤوا ما أوتيت من كتاب، فالمؤمن كله ثقة بكتابه وما فيه.[٣]

وهو يعلم أنّ الذي فيه خير وحسنات محضة، لأنه ممن بدل الله سيئاته وذنوبه إلى ثواب وحسنات، فالمؤمن يعطى كتابه بيمينه في ستر من الله، ويقرأ سيئاته وما فعل من أفعال غير محمودة في الحياة الدنيا، فيقول الله -تعالى- للعبد: أنت فعلت هذا؟ فيقر العبد بذلك.[٣]

وكلما قرأ للعبد سيئة أو ذنب تغير لونه، فيقول الله -تعالى- للعبد: إني لم أفضحك بذنبك، وإني قد غفرت لك، ثم ينظر المؤمن فإذا بسيئاته قد بدلت حسنات بقدرة الله ورحمته، حيث نجا من فضحه يوم القيامة، حتى يمر بحسناته فيقرؤها له، فيرجع لونه لوضعه الطبيعي.[٣]

وهذا ما أشار إليه حديث ابن عمر حين سئل عن النجوى، فقال: سمعت النبي -صلى الله عليه وسلم- يقول: (إنَّ اللهَ يُدني العبدَ منه يومَ القيامةِ فيضَعُ عليه كنَفَه وسِتْرَه مِن النَّاسِ ويُقرِّرُه بذُنوبِه فيقولُ أتعرِفُ ذَنْبَ كذا وكذا فيقولُ نَعَمْ أيْ ربِّ ويقولُ أتعرِفُ ذَنْبَ كذا وكذا فيقولُ نَعَمْ أيْ ربِّ فإذا قرَّره بذُنوبِه ورأى أنَّه قد هلَك قال إنِّي قد ستَرْتُها عليكَ اليومَ قال ثمَّ يُعطَى كتابَ حَسناتِه).[٤]

تفسير الآية الكريمة عند القرطبي

إعطاء الكتاب باليمين كما في قوله -تعالى-: (فَأَمَّا مَنْ أُوتِيَ كِتَابَهُ بِيَمِينِهِ)،[١]هو دليل على النجاة والسعادة، فيقول المؤمن وهو على ثقة بالإسلام وعلى الثقة بالنجاة، (هَاؤُمُ اقرؤوا كِتَابِيَهْ)،[٢]فمن المتعارف عليه عند العرب أن اليد اليمنى هي من دلائل الفرح، واليسرى دليل الغم.[٥]

أما فيما يتعلق بأول من يأخذ كتابه بيمينه من الخلق يوم القيامة، فهو من أمور الغيب التي استأثر الله بعلمها، ولا يمكن للإنسان معرفتها إلا بخبر ووحي من الله -سبحانه وتعالى-، وقد ذكر القرطبي في تفسيره نقلاً عن ابن عباس، أن أول من يعطى كتابه بيمينه هو عمر بن الخطاب -رضي الله عنه-.[٥]

أما عن أبي بكر الصديق -رضي الله عنه- فقد زفّته الملائكة إلى الجنة، وعلق القرطبي بقوله: ذكره الثعلبي، وقد ذكرناه مرفوعاً من حديث زيد بن ثابت بلفظه ومعناه في كتاب التذكرة، ومما يجدر الإشارة إليه أن ما نقل في هذا الصدد أثر ضعيف لا يمكن الاستناد عليه.[٥]

تفسير الآية الكريمة عند السعدي

يُبين الله -تعالى- في قوله: (فَأَمَّا مَنْ أُوتِيَ كِتَابَهُ بِيَمِينِهِ)،[١]أنّ المؤمنين هم أهل السعادة والراحة والاطمئنان، فهم يعطون كتبهم التي فيها حسناتهم وأعمالهم الصالحة، بأيمانهم تمييزاً لهم، وتنويهاً بشأنهم ومنزلتهم، ورفعا لمقدارهم بين العباد.[٦]

ويقول المؤمن واصفاً فرحه وسروره وبهجته في ذلك، ومحبة أن يطلع جميع الخلق على ما أنعم ومن الله عليه به من الكرامة: (هَاؤُمُ اقرؤوا كِتَابِيَهْ)،[٢]أي: هذا كتابي فاقرأُوه فإنه يبشربجنات الخلود، ويبشر بأنواع الكرامات، وبمغفرة الذنوب، وستر العيوب.[٦]

المراجع

  1. ^ أ ب ت سورة الحاقة، آية:19
  2. ^ أ ب ت سورة الحاقة، آية:19
  3. ^ أ ب ت اسماعيل بن كثير، تفسير القرآن العظيم، صفحة 212-213. بتصرّف.
  4. رواه عبدالله بن عمر، في الطبراني، عن المعجم الأوسط، الصفحة أو الرقم:4/180، لم يرو هذا الحديث عن نافع إلا مالك بن مغول ولا رواه عن مالك بن مغول إلا عبد الله بن محمد بن المغيرة.
  5. ^ أ ب ت محمد القرطبي، الجامع لأحكام القرآن، صفحة 269. بتصرّف.
  6. ^ أ ب عبد الرحمن السعدي، تيسير الكريم الرحمن في تفسير كلام المنان، صفحة 883. بتصرّف.
4839 مشاهدة
للأعلى للسفل
×