محتويات
تفسير آية (من عمل صالحًا فلنفسه)
حثَّ الله -تعالى- المسلمين على العمل الصالح والخيِّر؛ فوردت آيات كثيرة تدعو إلى الأعمال الصالحة، وتعد العاملين الصّالحات بالأجر العظيم، وكانت هذه الآيات خاصّة أحياناً ببعض الأعمال، وعامة أحياناً أخرى لجميع الأعمال الصالحة، من ذلك قول الله -تعالى-: (مَّنْ عَمِلَ صَالِحًا فَلِنَفْسِهِ)،[١] فقد تكررت هذه الآية الكريمة مرتين في القرآن الكريم، المرّة الأولى في الآية السادسة والأربعين من سورة فصّلت، والمرّة الثّانية في الآية الخامسة عشرة من سورة الجاثية.
معنى العمل الصالح
العمل الصالح هو القيام بما فيه طاعة لله -سبحانه وتعالى-، بتطبيق ما أمر الله -تعالى- به، والابتعاد عمّا نهى عنه،[٢] ويدخل في العمل الصّالح ما كان من أعمال القلوب، كالإيمان بأركان الإيمان، والنّوايا الحسنة،[٣] وما كان من أعمال الجوارح، كالصّلاة والصيام.
معنى: (من عمل صالحاً فلنفسه)
تتضمن الآية الكريمة عدّة معانٍ، وفي الآتي بيان لها:
أجر العمل الصّالح يعود على العامل
حيث إنَّ الإقبال على الطاعات، بالتزام أوامر الله -تعالى- واجتناب نواهيه؛ يعود بالنفع على الإنسان المسلم فيُثيبه الله -تعالى- على أعماله الصالحة.[٤]
الله -تعالى- منّزهٌ عن الانتفاع بأعمال العباد
تصرِّح الآية الكريمة بأنّ كلّ المنفعة الحاصلة من العمل الصالح تعود على العامل؛ وذلك لبيان أنّ الله -عزّ وجل- مستغنٍ عن عباده وأعمالهم، فلا ينفعه عملٌ صالحٌ، ولا يضُّرُّه عمل سيءٌ -سبحانه وتعالى-.[٥]
حكمة الله تعالى
حيث يبيّن الله -تعالى- لعباده حكمته -عزّ وجل- من امتحانهم، وهي تمكينهم من تحصيل الأجر والثَّواب ودفع العذاب بعمل الأعمال الصّالحة.[٦]
الجوانب اللّغوية في الآية الكريمة
في الآتي بعض الأمثلة على جوانب لغوية وردت في الآية:[٧]
الشرط
قول الله -تعالى-: (مَّنْ عَمِلَ صَالِحًا فَلِنَفْسِهِ)،[١] جملةٌ شرطية، مكوّنة من اسم الشرط "مَنْ"، وفعل الشرط "عمل"، وجواب الشرط "فلنفسه".
الحذف
يظهر الحذف في موضعين من الآية الكريمة: الأوّل قبل كلمة "صالحاً"، فيكون تقدير الكلام "من عمل عملاّ صالحاً"، والثّاني بعد كلمة "فلنفسه"، حيث تُفهم الآية الكريمة بتقدير فعل محذوف منها فيكون تقدير الكلام (من عمل صالحاً) " فلنفسه عمل"، أو "فلنفسه النَّفع".
الإعراب
- مَنْ: اسم شرط مبني على السكون في محل رفع مبتدأ.
- عَمِلَ: فعلٌ ماضٍ مبنيٌ على الفتح.
- الفاعل: ضميرٌ مستترٌ تقديره هو.
- الجملة الفعلية: في محل رفع خبر للمبتدأ "مَنْ".
- صالحاً: مفعول به منصوب بالفتح، أو نعت للاسم المحذوف "عملاً" منصوب بالفتح.
- فَلِنفسِهِ: الفاء رابطةٌ لجواب الشرط.
- الّلام: حرف جرٍ لا محل له من الإعراب.
- نفسِ: اسم مجرور بالكسر، وهو مضافٌ.
- الهاء: ضميرٌ متصلٌ مبني في محل جر مضافٍ إليه.[٨]
المراجع
- ^ أ ب سورة فصلت، آية:46
- ↑ ابن جرير الطبري، تفسير الطبري، صفحة 487. بتصرّف.
- ↑ شهاب الدّين الألوسي، روح المعاني، صفحة 382. بتصرّف.
- ↑ ابن جرير الطّبري، تفسير الطّبري، صفحة 487. بتصرّف.
- ↑ شمس الدّين القرطبي، تفسير القرطبي، صفحة 370. بتصرّف.
- ↑ أبو منصور الماتريدي، تأويلات أهل السنة، صفحة 92. بتصرّف.
- ↑ محيي الدّين درويش، إعراب القرآن و بيانه، صفحة 575. بتصرّف.
- ↑ عبد الله علوان، خالد الخولي، محمد إبراهيم و آخرون، إعراب القرآن الكريم، صفحة 2123. بتصرّف.