تفسير الخس في المنام

كتابة:
تفسير الخس في المنام


تفسير رؤية الخس في المنام في الكتاب المنسوب لابن سيرين

تحمل رؤيا الخس في المنام دلالات مختلفة، فتارة تكون محمودة، وتارة تكون خلافها، الجدير بالذكر أن رؤيا الخس لم تُذكر في كتب المعبرين الأوائل، إلا أنّ التأويل يأتي على قياس؛ بمعنى قياس تأويل الخس على تأويل الخضار بعمومها، وفيما يأتي التوضيح:[١]

  • في حال رأى الحالم كأنّه يأكل خسًا طيبًا مذاقه؛ قد يدلّ المنام على منفعة ينتفع بها الرائي، ومال يناله، وخير يحظى به، وربّما يكون الخير أو المال قليلًا، إلا أنّه دائمٌ ومبارك.
  • في حال رأى الحالم كأنّه يأكل خسًا سيئًا مذاقه؛ قد يدلّ المنام على خسارة يخسرها الرائي، وأنكاد وهموم تحلّ عليه، وربّما إشارة إلى متاعب يقع فيها يصعب الخروج منها لكثرتها وتتابعها والله أعلم.
  • في حال رأى الحالم كأنّه يقوم بأكل أوراق الخس الخضراء؛ قد يدلّ المنام على الشفاء للمريض، والخير للفقير، بينما تشير أوراق الخس الصفراء على سوء الحال، وربما دلالة على المرض والله أعلم.
  • في حال رأى الحالم كأنّه يقوم بسقاية شجرة الخس؛ قد يدلّ المنام على بشرى للرائي بسماع الأخبار السارة، وفرحة وسعادة تملأ قلبه، وربّما إشارة إلى بركة يلتمسها في عمله وماله وأهل بيته بإذن الله.

تفسير رؤية الخس في المنام عند ابن شاهين

يمكن تأويل رؤيا الخس في المنام قياسًا على تأويل النباتات عند ابن شاهين، وفيما يأتي التوضيح:[٢]

  • في حال رأى الحالم كأنّه يقوم بزراعة الخس؛ قد يدلّ المنام على سعيه وراء طموحاته وأمنياته ولعله يبلغ مراده، وربّما إشارة إلى بداية أمرٍ جديدٍ يعود عليه بالخير والمنفعة.
  • في حال رأى الحالم كأنّه يقوم بحصد الخس المزروع؛ قد يدلّ المنام على حصد الرائي ثمار أعماله، وربّما يشير حصد زرع مجهول إلى هلاك جماعة من الناس في فتنةٍ ما.
  • في حال رأى الحالم كأنّ حادثًا وقع في مزرعة الخس كالحريق مثلًا؛ قد يدلّ المنام على حصول قحط في ذلك المكان، وربما إشارة إلى ضرر ومصيبة تصيبه في ماله ورزقه والله أعلم.
  • في حال رأى الحالم مزرعة الخس في موسمها؛ قد يدلّ المنام على كثرة الأرزاق والنعم التي يُكرمه الله بها، وربّما إشارة إلى تغير في أحواله للأحسن.

تفسير رؤية الخس في المنام عند النابلسي

لم يتطرق النابلسي إلى تأويل منام الخس في كتابه، إلا أنّ المعبرين والمفسرين أوّلوه قياسًا على تأويل الزرع الأخضر عند النابلسي، وفيما يأتي التوضيح:[٣]

  • في حال رأى الحالم كأنّه يسعى في مزرعة الخس الخضراء؛ قد يدلّ المنام على سعيه في أعمال البر والنسك.
  • في حال رأى الحالم المزرعة الخضراء؛ قد يدلّ المنام على السوق، وسنبلها أرزاقها، وكذلك مزرعة الخس.
  • في حال رأى الحالم كأنّه يحرث الخس في أرض غيره دون علم صاحب الأرض؛ قد يدلّ المنام على وقوع مشاكل كبيرة بين الرائي وصاحب الأرض إن كان يعرفه، فإن كان صاحب الأرض مجهولًا فسوء ومكروه، وربمّا دلالة على ضياع الأرزاق، ونقصها والله أعلم.
  • في حال رأت المتزوجة أكلها للخس الأخضر؛ قد يدلّ المنام على الخير والرزق، فإن كان أصفرًا دل على المشاكل الزوجية، أمّا العزباء فالخس الأخضر إشارة إلى وقوع ما تتمنى خاصة إن كان مذاقه طيبًا، أمّا الأصفر فنفاق وخبث من حولها، هذا والله تعالى أعلى وأعلم.

المراجع

  1. [ابن سيرين]، منتخب الكلام في تفسير الأحلام، صفحة 247. بتصرّف.
  2. [خليل بن شاهين]، كتاب الإشارات في علم العبارات، صفحة 747. بتصرّف.
  3. [النابلسي، عبد الغني]، كتاب تعطير الأنام في تعبير المنام، صفحة 145. بتصرّف.
3695 مشاهدة
للأعلى للسفل
×