تفسير خطوبة المتزوجة في المنام

كتابة:
تفسير خطوبة المتزوجة في المنام

تفسير خطوبة المتزوجة في المنام

قد يتبادر إلى ذهن صاحبة هذه الرؤيا أن تأويلها يحمل دلالات سلبية، لكنها تحمل في طيّاتها الخير والنفع لها ولزوجها -إن شاء الله-، ومن الدلالات التي قد تدل عليها والتي ذكرها ابن سيرين في التفسير المنسوب له:[١]

  • إن رأت المتزوجة أنها تخطب أو تتزوج غير زوجها في المنام، فإن ذلك قد يكون نفعا يدخل إلى بيتها، فقد يكون مالا تُرزق به وتنفع به أهل بيتها، أو ورثة ترثها، أو أي شكل من أشكال الخير الوفير.
  • ربما يكون تأويل الرؤيا لزوجها، فيُرزق بوظيفة أفضل من سابقتها، أو يترفّع في عمله، أو يحصل على ميراث ينفع به أهل بيته، وغير ذلك من أشكال النفع.
  • ربما كان تأويل الرؤيا خادم يقوم بشؤونها، أو يخدم زوجها في عمله ويساعده.

تفسير خطبة الرجل من امرأة متزوجة في المنام

ذكر ابن شاهين إن تأويل خطبة الرجل من امرأة متزوّجة في المنام، ربما تدل على أنه يطلب أمرا من أمور الدّنيا ولا يحصل عليه، وهذا يعتمد على حال الرائي وما يسعى له في حياته، لأن خطبة امرأة متزوجة من المستحيلات ومن الأمور التي لا يمكن أن تحصل.[٢]

تأويل رؤية الخطبة في المنام

قال أبو الفداء أن الخطبة في المنام بشرى بتحقيق الأحلام والأماني لصاحب الرؤيا، وربما يصل إلى ما يصبو إليه من أمور،[٣] وفيها أوجه عدة حسب حال الرائي وتفاصيل الرؤيا، نورد منها ما يأتي:[٤]

  • الخطبة للرجل في المنام إن رأى أنه يخطب امرأة فإنه قد يسعى للتحصيل من خير الدنيا، وقد يناله نصيب منها بقدر ما ناله من هذه الخطبة من خير وسرور ووفاق.
  • إن رأى أنه خطب امرأة وأجابته إلى ذلك، وكانت رائعة الجمال، حسنة الشكل، فإنه قد يدل على حصول مراده وقضاء حاجته، أو حصول فرح وسرور وتبشيرا له بالخير.
  • أما إن رأى أن امرأة تخطبه إلى نفسها، فقد يد على إقبال الدنيا عليه والتوسيع عليه في رزقه، وسرور يناله في حياته.
  • ورؤية الخطبة للعزباء في المنام قد تدل على قرب وقوعها حقيقة، أو على أخبار سعيدة تسمعها وتحقيق لأمنياتها، لما في الخطبة للفتاة من إدخال للسرور على قلبها وإيقانها بأنها ما زالت مطلوبة ومرغوبا فيها.

وختاما فالرؤيا إما أن تكون صالحة مبشرة، أو تكون رؤيا مكروهة يظن صاحبها أنها رؤيا تحذره من أمر ما، فإن كانت صالحة فله أن يستبشر بها وأن يحدّث بها من يحبه ويريد له الخير، وإن كانت رؤيا مكروهة فالأحوط ألا يحدث بها أحدا حتى لا تقع، وأن يتعوذ بالله من شرها.

ونذكر بحديث النبي -عليه الصلاة والسلام- في آداب التعامل مع الرؤى، حيث قال: (إذا رَأَى أحَدُكُمْ رُؤْيا يُحِبُّها، فإنَّما هي مِنَ اللَّهِ، فَلْيَحْمَدِ اللَّهَ عليها ولْيُحَدِّثْ بها، وإذا رَأَى غيرَ ذلكَ ممَّا يَكْرَهُ، فإنَّما هي مِنَ الشَّيْطانِ، فَلْيَسْتَعِذْ مِن شَرِّها، ولا يَذْكُرْها لأحَدٍ، فإنَّها لا تَضُرُّهُ).[٥]

المراجع

  1. ابن سيرين، تفسير الأحلام، صفحة 319. بتصرّف.
  2. الملا الإحسائي، تنبيه الأفهام بتأويل الأحلام، صفحة 122. بتصرّف.
  3. محمد عزت أبو الفداء، عجائب تفسير الأحلام بالقرآن، صفحة 123. بتصرّف.
  4. خليل بن شاهين، الإشارات في علم العبارات، صفحة 690. بتصرّف.
  5. رواه البخاري، في صحيح البخاري، عن أبو سعيد الخدري، الصفحة أو الرقم:6985، صحيح.
3448 مشاهدة
للأعلى للسفل
×