تلوث الهواء وممارسة الرياضة هل يمكن أن ممارسة الرياضة في الخارج خطرة

كتابة:
تلوث الهواء وممارسة الرياضة هل يمكن أن ممارسة الرياضة في الخارج خطرة

الوقت والمكان المناسبان لممارسة الرياضة

يبدأ بعض الناس الركض في الساعه 6 صباحًا من أجل تحفيز عضلة القلب، وتحفيز أنفسهم طوال الوقت، بينما بعضهم لا يبدؤون بها قبل الظهر مفضّلين المشي في الأنحاء بعد الظهر، وفي الحقيقة لو تَطرّق الباحث إلى إجابة سؤال: ما الوقت المفضل من اليوم لممارسة التمارين الرياضيّة؟ فلا يوجد دليل موثوق على أنّ السعرات الحراريّة تُحرَق بشكلٍ أكثر كفاءة في أوقات معيّنة من اليوم، لكنّ الوقت يؤثر في شعور الشخص عند ممارسته للرياضة، ويشير الخبراء إلى أنّه من الأنسب اختيار الوقت الذي يستطيع الشخص الالتزام به لتصبح ممارسة الرياضة عادة[١].

تجدر الإشارة إلى أهمية ساعة البيولوجيّة بمنزلة دليل للمشي، أو الذهاب إلى صالة الألعاب الرياضية؛ إذ إنّ إيقاعات الساعة البيولوجيّة تؤثر في وظائف الجسم؛ مثل: ضغط الدم ودرجة حرارة الجسم ومستويات الهرمونات ومعدل ضربات القلب، وكلّها تلعب دورًا في استعداد الجسم لممارسة الرياضة[١].


أثر تلوث الهواء في الرئتين

مع ازدياد ازدحام العالم بالسكان وارتفاع درجة الحرارة تستمر المحركات في إطلاق الانباعاثات الملوّثة إلى الجو، بذلك يتزايد تلوث الهواء الذي يتنفّسه الشخص بشكل خطير، إذ إنّ 9 أشخاص من أصل 10 يتنفّسون الهواء الملوّث، والذي بدوره يقتل 7 ملايين شخص كل عام، ولتلوث الهواء تأثير خطير في الأطفال؛ إذ يعاني 14٪ من الأطفال حول العالم والذين تتراوح أعمارهم ما بين 5 و 18 عامًا من الربو المرتبط بعوامل تشمل تلوث الهواء.

ويموت سنويًا 543000 طفل في كل عام في أقل من 5 أعوام بسبب أمراض الجهاز التنفسي المرتبطة بالتلوث، كما أنّ تلوث الهواء يرتبط بسرطانات الأطفال، وربما يؤثر التلوث في نمو دماغ الجنين في حال تعرض الحامل له، كما أنّه يرتبط أيضًا بضعف الإدراك لدى كلٍ من الأطفال والبالغين[٢].

ومن الصعب فصل الآثار السلبية للملوثات المختلفة؛ إذ إنّها جميعها تضرّ بالرئتين وتقتل الخلايا الحامية، وقد تتسبب أيضًا في أمراض القلب والأوعية الدموية والإصابة بالنوبات القلبية، وتجدر الإشارة أيضًا إلى أنّ الأوزون -على وجه الخصوص- وجزئيات ثاني أكسيد الكبريت تُلهب بطانة الرئتين؛ مما يجعلها تبذل جهدًا أكبر لأداء وظيفتها، وقد يسبب الأمر حدوث النوبة القلبيّة، إذ يتفاعل ثاني أكسيد الكربون والأوزون كيميائيًا مع السطح الداخلي للرئتين؛ مما يتسبب في حدوث الالتهاب الذي ينتج منه السعال، والمخاط، وصعوبة التنفس[٣]

وأظهرت الدراسات العلميّة بحسب الخبراء أنّ مادة الأوزون أكثر ضررًا من المعروف، إذ تزيد هذه المادة من قابلية الإصابة بالتهابات الجهاز التنفسي، مما يسبب اشتداد النوبات لدى الأشخاص الذين يعانون من مشكلات رئة مزمنة، ويسبب أيضًا ضغطًا على الشرايين والقلب، وأثبتت دراسة أجرتها مجلة نيو إنجلاند الطبية أنّ التعرض الطويل الأمد للغازات السامة على مستوى الأرض يزيد من خطر الوفاة من مشكلات الجهاز التنفسي بنسة تزيد على 30٪[٣].

تلوّث الهواء لا يؤدي فقط إلى تفاقم الإضرار بوظائف الرئة لدى الأشخاص الذين يعانون من مشكلات في التنفس، لكنّه يقلّل من وظائف الرئة لدى أصحاب الرئة الصحيّة؛ حيث استنشاق الملوثات على المدى الطويل يؤدي إلى إصابة الرئتين الصحيتين بالمرض أيضًا؛ مما يتسبب في ظهور أعراض؛ كـالسعال والصفير والتهيج والضغط الخطير على القلب والأوعية الدموية[٣].


أفضل أنواع الرياضة في المنزل

الكثير من التمارين الرياضيّة التي تُمارَس منزليًا دون الحاجة إلى الذهاب إلى الصالة الرياضيّة، وتحتاج فقط إلى توفير مساحة في غرفة المعيشة والاستعداد لـلتعرق في المنزل، وتُقسّم التمارين للمبتدئين والمتوسطين والمتقدمين، حيث الشخص البدء بالتمارين التي يستطيع أداؤها[٤]. ومن هذه التمارين نذكر كلٍ مما يأتي:

  • تمارين المبتدئين:
    • تمارين القرفصاء باستخدام الكرسي.
    • تمارين الجسر.
    • تمرين الضغط مع وضع الركبتين على الأرض.
    • تمرين اللوح المعروف باسم تمرين بلانك باستخدام الساعدين.
    • تمرين الدراجة الهوائيّة.
  • التمارين المتوسطة: والتي ينفذّها الشخص في حال إتقانه تمارين المبتدئين، ومن هذه التمارين يُذكَر ما يأتي:
    • تمارين الضغط مع رفع الركبتين لأعلى.
    • تمارين القرفصاء.
    • تمرين السوبرمان.


المراجع

  1. ^ أ ب Leanna Skarnulis, "?What's the Best Time to Exercise"، webmd, Retrieved 2020-4-26. Edited.
  2. "How air pollution is destroying our health", who, Retrieved 2020-4-29. Edited.
  3. ^ أ ب ت Bill Hendrick, "Outdoor Pollution and Lung Function Effects"، webmd, Retrieved 2020-4-26. Edited.
  4. Nicole Davis (2019-9-24), "30 Moves to Make the Most of Your At-Home Workout"، healthline, Retrieved 2020-4-29. Edited.
7112 مشاهدة
للأعلى للسفل
×