تمارين كيجل بعد الولادة القيصرية

كتابة:
تمارين كيجل بعد الولادة القيصرية

يمكن أن تبدأ المرآة في ممارسة تمارين كيجل في اليوم التالي للولادة الطبيعية، ولكن متى تستطيع ممارسة تمارين كيجل بعد الولادة القيصرية؟ تابع المقال لتتعرف على الإجابة.

من العضلات الرئيسية التي تحتاج للتدريب بعد الحمل والولادة القيصرية لتقدم الدعم، وتسرع عملية التعافي عضلات البطن المستعرضة، والتي تلتف حول خط الوسط إلى العمود الفقري وعضلات قاع الحوض وعضلات البطن وأسفل الظهر، لذلك نقدم لك أهم التفاصيل حول تمارين كيجل بعد الولادة القيصرية في السطور الآتية:

تمارين كيجل بعد الولادة القيصرية

يشكل الحمل ضغطًا على عضلات قاع الحوض التي تدعم المثانة والرحم والأمعاء، وبالإضافة إلى ذلك أثناء الجراحة يتم تحريك المثانة للوصول للطفل بأمان وهذا يسبب الكثير من الصدمات لتلك الأعضاء والعضلات، لذلك يجب تقويتها، وتساعد ممارسة تمارين كيجل في تقوية هذه العضلات.

ولكن يجدر التنويه إلى ضرورة الانتظار حتى ستة أسابيع بعد الولادة القيصرية على الأقل قبل البدء بممارسة تمارين كيجل أو أي تمارين أخرى وأخذ موافقة الطبيب قبل القيام بذلك.

ما هي فوائد تمارين كيجل للنساء؟

تقدم تمارين كيجل فوائد عديدة للمرأة في حال ممارستها خلال الحمل وبعد الولادة، ومنها:

1. تحسين السيطرة على المثانة

تعاني العديد من النساء من تسرب البول أثناء الحمل وبعد الولادة، ويمكن أن تساعد تمارين كيجل في منع أو علاج حالات سلس البول التي تحدث عند الضحك أو السعال أو العطس.

2. تقوية ودعم أعضاء الحوض

يمكن أن يضعف الحمل والولادة عضلات قاع الحوض التي توفر الدعم لأعضاء الحوض مثل: الرحم، والإحليل، والأمعاء، وتساعد تمارين كيجل في دعمها.

3. تقليل مخاطر سلس البراز

يمكن أن تساعد تمارين كيجل بعد الولادة القيصرية في دعم عضلات المستقيم للمساعدة في منع تسرب البراز، وهي مشكلة قد تصيب النساء خلال الحمل وبعد الولادة.

ولكن يجدر التنويه أن نتائج ممارسة تمارين كيجل تظهر بعد حوالي 6 - 12 أسبوعًا من القيام بالتمارين بشكل مستمر.

كيف يمكن القيام بتمارين كيجل؟

يفضل القيام بممارسة تمارين كيجل بعد الولادة القيصرية مرتين يوميًا، وإليك طريقة القيام بها:

1. البحث عن العضلات المناسبة

يمكن البحث عن العضلات المناسبة من خلال إدخال إصبع نظيف في المهبل والضغط على العضلات المستخدمة لحبس الغازات، إذ يجب الشعور بضيق حول الإصبع عند القيام بذلك.

2. الاستلقاء

من الأفضل القيام بهذا التمرين في البداية في وضع الاستلقاء، وبعد ذلك يمكن للمرآة القيام به في وضع الوقوف أو الاستلقاء أو حتى الجلوس.

3. الضغط على عضلات قاع الحوض

الضغط على عضلات قاع الحوض يكون بالشعور بمحاولة منع عملية التبول وإغلاق جميع فتحات المهبل والشرج والإحليل؛ ومن ثم الاسترخاء وتكرار التمرين، ويمكن القيام بذلك بأحد الطرق الآتية:

  • الانتظار الطويل

في هذا النوع من التمارين يجب الضغط على عضلات قاع الحوض لعدة ثواني؛ ومن ثم الاسترخاء لبضع ثوانٍ وتكرار الضغط. في البداية يمكن أن تكون المرآة قادرة على الصمود لمدة ثانية أو ثانيتين فقط، ولكن تدريجيًا وخلال بضعة أسابيع يمكن زيادة الوقت حتى تتمكن من الصمود لحوالي 10 ثوان لمدة وتكرار ذلك 10 مرات متتالية.

  • الشد والاسترخاء السريع

في هذا التمرين يمكن القيام بشد عضلات الحوض والاسترخاء بسرعة عدة مرات متتالية.

  • الضغط لمدة 3 والاسترخاء لمدة 3

في هذا التمرين يجب الضغط على عضلات قاع الحوض لمدة 3 ثوان؛ ومن ثم الاسترخاء لمدة 3 ثوان.

3823 مشاهدة
للأعلى للسفل
×