تمارين لتنشيط الدورة الدموية

كتابة:
تمارين لتنشيط الدورة الدموية

ماذا تعرف عن تمارين لتنشيط الدورة الدموية؟ هل هناك طرق طبيعية قد تساعد على ذلك؟ تعرف على الإجابات بعد قراءة المقال الآتي.

يعد الكسل وعدم ممارسة أي نشاط رياضي من أهم الأسباب التي تؤدي إلى ضعف الدورة الدموية، في هذا المقال سنقوم بالحديث أكثر حول تمارين لتنشيط الدورة الدموية: 

تمارين لتنشيط الدورة الدموية

ينصح الشخص البالغ بالقيام بما لا يقل عن 150 دقيقة من التمارين الرياضية المتوسطة، أو 75 دقيقة من التمارين الكثيفة يوميًا من أجل الحفاظ على تدفق الدم بشكل صحي، كما قد يساعد ذلك على التخفيف من خطر التعرض لأمراض القلب بما يقارب 35%.

تلخص النقاط الآتية بعض تمارين لتنشيط الدورة الدموية:

  • المشي 

لا يجب على الشخص أن يكون رياضيًا بشكل كبير حتى يستطيع تحسين الدورة الدموية، حيث أن أي تمرين يعمل على زيادة نبض القلب يساعد على تحسينها.

ويعد المشي من الأمثلة على ذلك، حيث يحتاج الشخص من 20 - 30 دقيقة في اليوم من المشي السريع لتحسين الدورة الدموية، بالإضافة إلى ذلك فإن المشي يساعد في تقوية عضلة القلب والتخفيف من الأمراض المرافقة له.

  • تمرين رفع القدم

عند الحديث حول تمارين لتنشيط الدورة الدموية لا بد أن نود بالحديث حول تمرين رفع الدم الذي يساعد على تحسين تدفق الدم والذي يتمثل من خلال الخطوات الآتية:

  1. الاستلقاء على الأرض.
  2. قم بتمديد قدميك على الحائط مع إراحة كعب القدم على الحائط.
  3. استمر على هذه الوضعية مع أن تكون مؤخرتك بالقرب من الحائط ليكون تمرين أكثر راحة.
  4. الاستمرار لمدة تتراوح ما بين 5 - 10 دقائق.
  • تمرين إنزال الرأس إلى الأسفل

قد يساعد هذا التمرين على زيادة تدفق الدم والذي يتمثل من خلال الخطوات الآتية:

  1. الاستلقاء على البطن.
  2. المباعدة بين القدمين مسافة تساوي المسافة الفاصلة بين الوركين.
  3. المباعدة بين اليدين.
  4. الصعود إلى أعلى بالجذع مع إنزال الرأس إلى أسفل.
  5. البقاء كذلك 10 ثوان.
  6. الرجوع إلى الوضعية الأولى.

قد يساعد هذا التمرين على التخفيف أيضًا من آلام الظهر والتوتر. 

  • تمارين أخرى

لا يقتصر الحديث حول تمارين لتنشيط الدورة الدموية على ما تم ذكره إنما هناك بعض التمارين الأخرى التي قد تساعد على ذلك أيضًا، مثل:

  1. تمارين التنفس العميق.
  2. اليوغا.
  3. رفع الأوزان. 

طرق أخرى لتنشيط الدورة الدموية

بعد الانتهاء من الحديث حول تمارين لتنشيط الدورة الدموية سننتقل للحديث حول بعض الطرق الأخرى التي قد تساعد على ذلك، مثل:

1. إنقاص الوزن الزائد

قد يؤثر الوزن الزائد بشكل سلبي على الدورة الدموية، كما أشارت بعض الدراسات أن إنقاص الوزن الزائد قد يؤدي إلى زيادة إنتاج بروتين أديبونيكتين (Adeponectin) وهو أحد البروتينات المسؤولة عن التدفق الدموي. 

2. الأسماك الزيتية

الأسماك الزيتية أو بمعنى آخر تلك الغنية بالأحماض الدهنية قد تساعد على تنشيط الدورة الدموية وهذا ما بينته بعض الدراسات، وذلك بسبب ما تحتويه من الأوميغا 3، من الأمثلة على مثل تلك الأسماك الآتي:

  • السلمون.
  • السردين.
  • التونا.

أما الأشخاص النباتيون يمكنهم أن يتناولوا الكرنب حيث يحتوي على الأوميغا 3، كما قد يستعينون بالمكملات الغذائية التي تحتوي على هذا الحمض الأميني. 

3. التوقف عن التدخين

التبغ الموجود في السجائر العادية أو الإلكترونية من أهم الأسباب التي تؤدي إلى ضعف الدورة الدموية كما قد تزيد من فرصة زيادة لزوجة الدم وتصلب الشرايين، لذلك يعد التوقف عن التدخين من الأمور التي تزيد من تدفق الدم، وبالرغم من أنه أمر غير سهل إلا أنه قد يصبح كذلك عند الاستعانة بالطبيب أو الصيدلاني.

متى يجب زيارة الطبيب؟

يقودنا الحديث حول تمارين لتنشيط الدورة الدموية إلى الحديث حول الحالات التي يجب على إثرها زيارة الطبيب، والتي تتمثل بظهور أي من أعراض ضعف الدورة الدموية، والتي قد تكون أي من الآتي:

  • التنميل.
  • تقلصات.
  • ألم.
  • برودة أو سخونة.
  • انتفاخات. 
3059 مشاهدة
للأعلى للسفل
×