توابل يجب استخدامها في العيد تعرف عليها

كتابة:
توابل يجب استخدامها في العيد تعرف عليها

جميعنا نعلم طبيعة الأطعمة في العيد وما أضرارها، لذا يجب موازنة هذه الأطعمة ببعض التوابل، لذا سنقدم لك توابل يجب استخدامها في العيد.

بعض التوابل يستحق ان ينقل من دولاب المطبخ الى رفوف صيدلية المنزل لما لها من فوائد صحية وطبية للإنسان، دعنا نعرفك في ما يأتي على مجموعة توابل يجب استخدامها في العيد:

توابل يجب استخدامها في العيد

ما هو معروف أن التوابل تعطي الطعام النكهة والمذاق الشهي، إلا أن التوابل والبهارات الآتية تحتوي على مضادات الأكسدة وبالتالي تحمي الجسم من العديد من الأمرض وخاصةً في العيد، حيث تكثر الأمراض في العيد بسبب:

  • كثرة تناول الحلوى.
  • كثرة الاختلاط بين الأشخاص مما يؤدي إلى انتقال العدوى بشكلٍ أكبر بينهم.

توابل يجب استخدامها في العيد تمثلت في ما يأتي:

1. البهارات الحارقة واللاذعة المذاق

البهارات الحارقة واللاذعة مثل: الفلفل، والثوم، والشطة أحد أبرز توابل يجب استخدامها في العيد، حيث تعمل هذه البهارات على:

  • معالجة البرد: حيث أنها تساعد على زيادة حركة البلغم والمخاط إلى الخارج، وهذا النوع من الأمراض يكثر في العيد بسبب كثرة التنقلات وتغير الأجواء على الجسم من بارد إلى حار وهكذا.
  • معالجة الاضطرابات الهضمية: إذ تكثر الاضطرابات الهضمية في العيد بسبب تناول أصناف متعددة من الحلويات.

يمكن إضافة البهارات الحارقة واللاذعة للحساء الساخن حيث إضافةً لفوائد هذه البهارات فإن البخار الساخن الخارج من الحساء قد يساعد في ترطيب مجرى الأنف وبالتالي فتح ممر لحركة البلغم والمخاط.

2. الزنجبيل

وُجد أن الزنجبيل يفيد في كل مما يأتي:

  • تخفيف ما يسمى بدوار البحر بدرجة فاعلية تفوق جميع الأدوية المضادة للغثيان الناجم عن دوار البحر.
  • خفض الكولسترول في الدم.
  • تخفيف الوزن.
  • المساهمة في علاج احتقان الحلق.

هذه الفوائد جميعها يحتاجها الأشخاص بشكلٍ عام في جميع الأوقات إلا أنهم أكثر حاجة إليها في العيد كون الرحل الترفيهية للبحر تزداد، ونسبة الكوليسترول تزداد بسبب طبيعة الأطعمة المتناولة في العيد.

3. القرفة

تعد القرفة أحد توابل يجب استخدامها في العيد، حيث يمكن استخدامها في حلويات العيد مع البهارات الأخرى.

السبب في اختيار القرفة ضمن بهارات العيد أنها منشطة للجهاز الهضمي، حيث يحتاج الجهاز الهضمي للدعم بشكلٍ خاص؛ بسبب طبيعة الأطعمة المتناولة خلاله كما ذُكر سابقًا.

4. الكراوية

تفيد الكراوية في حالة التهاب المعدة واضطرابات القولون، وتطرد الغازات والبلغم، وهذه الأسباب جميعها هي من جعلت الكراوية ضمن قائمة توابل يجب استخدامها في العيد.

5. اليانسون

يُفيد اليانسون في طرد الغازات كما يعد مهدئ للجهاز العصبي، وهذا ما يحتاجه الأغلبية في العيد.

6. الكركم

الكركم بلونه الأصفر يحتوي على مواد لها تأثيرات مضادة للتجلط والأكسدة، ومخفضة للكولسترول وسكر الدم، ومثبطة لبعض الأورام ومعالجة للقولون العصبي، وهذه الفوائد يحتاج إليها الشخص بالعيد بشكلٍ كبير.

7. الزعتر

توابل يجب استخدامها في العيد أحدها الزعتر، إذ يحتوي على مواد مضادة للميكروبات مما يحمي الجسم من أمراض الجهاز الهضمي ويقيه من أنواع التسمم الغذائي.

8. حصى البان

يستخدم حصى البان كمنشط للجهاز الهضمي ومانع للتقلصات، لذا هو جيد في العيد.

9. ملح الطعام

ملح الطعام على الرغم من أن تناوله بكثرة مضر للصحة إلا أنه يعد أحد توابل يجب استخدامها في العيد، وذلك بسبب فوائده الآتية:

  • المساهمة في تنظيم حركة السوائل الداخلة إلى خلايا الجسم والخارجة.
  • تعزيز هضم الأطعمة وامتصاص العناصر المغذية.

نهايةً يجدر الذكر بأنه يجب عدم الإسراف في تناول التوابل والبهارات لتجنب التهاب المعدة فالإكثار منها قد يؤدي إلى عكس الفوائد إلى أضرار.

3568 مشاهدة
للأعلى للسفل
×