ثمار الأُلْفَة بين المسلمين

كتابة:
ثمار الأُلْفَة بين المسلمين

معنى الألفة

ترجع كلمة الألفة إلى الجذر اللغوي (ء ل ف)، وهو بمعنى الإيناس بالشيء، والالتئام والاجتماع، ومنه المؤلفة قلوبهم: أي تلك القلوب التي يتم استمالتها بالمودة والإحسان إليها،[١] والألفة أيضًا بمعنى اتّفاق الآراء على التعاون في تدبير المعاش،[٢] وهي بمعنى المداراة.[٣]

ثمار الألفة بين المسلمين

ومن ثمار الألفة بين المسلمين ما يأتي:[٤]
  • تعدّ الألفة بين المسلمين من نعم الله -تعالى- على خلقه، قال -تعالى-: ﴿وَاذْكُرُواْ نِعْمَتَ اللّهِ عَلَيْكُمْ إِذْ كُنتُمْ أَعْدَاء فَأَلَّفَ بَيْنَ قُلُوبِكُمْ فَأَصْبَحْتُم بِنِعْمَتِهِ إِخْوَاناً﴾،[٥] ووجود الألفة وبقاؤها بين الناس من أعظم نعم الله التي لا يُمكن تحقيقها لولاه، ولو أنفق لأجل ذلك المال الكثير قال -تعالى-: ﴿هُوَ الَّذِيَ أَيَّدَكَ بِنَصْرِهِ وَبِالْمُؤْمِنِين* وَأَلَّفَ بَيْنَ قُلُوبِهِمْ لَوْ أَنفَقْتَ مَا فِي الأَرْضِ جَمِيعاً مَّا أَلَّفَتْ بَيْنَ قُلُوبِهِمْ وَلَـكِنَّ اللّهَ أَلَّفَ بَيْنَهُمْ﴾.[٦]
  • تحقّق الألفة الأخوة الإيمانية لقوله -صلى الله عليه وسلم-: (المؤمِنُ يأْلَفُ ويُؤْلَفُ، ولا خيرَ فيمَنْ لا يألَفُ ولا يُؤْلَفُ ، وخيرُهُمْ أنفعُهُمْ لِلنَّاسِ).[٧]
  • عدم وقوع التآلف مع الناس من علامات النفاق؛ لقوله -صلى الله عليه وسلم-: (إِنَّ للمنافقينَ علاماتٍ يُعرفونَ بِها: لا يَأْلَفون ولا يُؤْلفون)[٨]
  • الألفة علامةٌ على تآلف الأرواح لا فقط الاجتماع بالأبدان في المجالس لقوله -صلى الله عليه وسلم-: (الأرْواحُ جُنُودٌ مُجَنَّدَةٌ، فَما تَعارَفَ مِنْها ائْتَلَفَ، وما تَناكَرَ مِنْها اخْتَلَفَ).[٩]
  • الألفة مبنيَّةٌ على الاحترام والفهم والاهتمام والإخلاص المتبادل والثقة المتبادلة.[١٠]
  • الألفة مهمَّةٌ لإصلاح حال الناس في ما بينهم، فبالألفة تتحقق المنفعة، ويندفع الضر.[١١]
  • الألفة تزيد حب للناس وتحبب الخلق ببعضهم .
  • الألفة سبب لدخول غير المسلمين في الإسلام.
  • الألفة تزيد الترابط والتواصل، وترفع الكلفة المذمومة بين الناس.
  • الألفة سببٌ في الاجتماع على الخير والقوّة فيه، وتشيع روح المحبة والمودة بين المسلمين.
  • الألفة دليلٌ على الخيريّة فيمن يألف ويؤلف.
  • محبّة النبيّ -صلى الله عليه وسلم- فيمن يألفَ غيره، ويألفهُ غيره.
  • تزيل الألفة أسباب الفرقة والعداوة بين الناس، وتعمل على توحيد صفّ المسلمين.
  • الألفة سببٌ في محبة الله للعبد، ثمّ محبّة الناس له.
  • الألفة علامةٌ من علامات حسن الخلق.[١٢]

أسباب الألفة بين الناس

ترجع الألفة بين الناس إلى جملةٍ من الأسباب، منها ما يأتي:[١١]

  • الدين: إذ إنّ الألفة تبعث على التناصر في الدين؛ حيث يأمر الدين بالتواصل، ويحثّ عليه ويحرّم القطيعة والتفرّق بين الناس.
  • النسب: لما يتضمّنه من الأمر بصلة الرحم وحماية القريب ونصرته بالحق، والنسب يلغي الفوارق بين الخلق ويمنع التباعد فيما بينهم.
  • المصاهرة: حيث يتمّ التعارف بين أهل الزوجين، واجتماعهم على علاقاتٍ جديدةٍ وترابطٍ جديدٍ يحتاج إلى الألفة فيما بينهم.
  • البر: لأنّه يزرع اللطافة في القلوب، ويغذّيها بالمحبة، وقد أمر الله تعالى بالتعاون على البرّ، فقال -عز وجل-: (وَتَعَاوَنُواْ عَلَى الْبرِّ وَالتَّقْوَى﴾[١٣]
  • المؤاخاة بالمودة: وآخى النبيّ -صلى الله عليه وسلم- بين أصحابه، وكان سيدنا عمر بن الخطاب -رضي الله عنه- يقول: "لقاء الإخوان جلاء الأحزان".[١٤]

المراجع

  1. الفيومي، المصباح المنير في غريب الشرح الكبير، صفحة 18. بتصرّف.
  2. الجرجاني، التعريفات، صفحة 34. بتصرّف.
  3. ابن الأثير، النهاية في غريب الحديث والأثر، صفحة 60. بتصرّف.
  4. مجموعة من المؤلفين، نضرة النعيم في مكارم أخلاق الرسول الكريم، صفحة 506. بتصرّف.
  5. سورة آل عمران، آية:103
  6. سورة الأنفال ، آية:63-62
  7. رواه الألباني ، في صحيح الجامع ، عن جابر بن عبد الله ، الصفحة أو الرقم:6662، حسن.
  8. رواه أحمد شاكر ، في مسند أحمد ، عن أبي هريرة، الصفحة أو الرقم:51، إسناده حسن.
  9. رواه مسلم ، في صحيح مسلم ، عن أبي هريرة ، الصفحة أو الرقم:2638، صحيح.
  10. حامد عبد السلام زهران، التوجيه والإرشاد النفسي، صفحة 183. بتصرّف.
  11. ^ أ ب الماوردي، أدب الدنيا والدين، صفحة 147. بتصرّف.
  12. أبو حامد الغزالي، إحياء علوم الدين، صفحة 157. بتصرّف.
  13. سورة المائدة ، آية:2
  14. حازم خنفر، غاية المنوة في آداب الصحبة وحقوق الأخوة، صفحة 28. بتصرّف.
4461 مشاهدة
للأعلى للسفل
×