جودة الحيوانات المنوية

كتابة:
جودة الحيوانات المنوية

يعاني بعض الرجال من مشكلات عديدة تخص الحيوانات المنوية، مثل: انخفاض جودتها، فما المقصود بجودة الحيوانات المنوية؟

الحيوانات المنوية (Sperm) هي الخلايا الخاصة بالجهاز التناسلي الذكري والموجودة في السائل المنوي عند القذف، وسنتعرف على المقصود بجودة الحيوانات المنوية بشكل أوضح في هذا المقال:

جودة الحيوانات المنوية: ما المقصود بها؟

تتمثل جودة الحيوانات المنوية بقدرتها على تلقيح البويضة، وهناك عدة عوامل تحدد جودة الحيوانات المنوية، مثل: 

1. تعداد الحيوانات المنوية

يُعد تعداد الحيوانات المنوية أحد العوامل التي تحدد جودة الحيوانات المنوية، وهي كمية الحيوانات المنوية الموجودة في السائل المنوي عند القذف.

وبالرغم من أن تعداد الحيوانات المنوية المثالي هو 40 مليون حيوان منوي / ملليلتر من السائل المنوي إلّا أنه يجب أن يحتوي الميلليلتر من السائل المنوي على ما لا يقل عن 15 مليون حيوان منوي حتى يُعد طبيعيًا. 

2. حركة الحيوانات المنوية

من العوامل التي تحدد جودة الحيوانات المنوية هو حركتها التي تتمثل بنشاط حركة الحيوانات المنوية إلى البويضة، ويجب على ما لا يقل عن 50% من الحيوانات المنوية أن تكون نشيطة وتتحرك بسرعة مناسبة حتى تُعد الحيوانات المنوية ذات جودة مناسبة.  

3. شكل الحيوانات المنوية

يُعد شكل الحيوانات المنوية أحد العوامل التي تحدد جودة الحيوانات المنوية، إذ يتكوّن الحيوان المنوي الطبيعي من رأس وذيل وحجم مناسبين لحركته، ومن الضروري أن لا يقل نسبة عدد الحيوانات المنوية ذات الحجم والشكل الطبيعيين عن 50% لتُعد الحيوانات المنوية ذات جودة عالية. 

4. عدد خلايا الدم البيضاء في السائل المنوي

يجب أن يقل عدد خلايا الدم البيضاء عن مليون خلية / ملليلتر من السائل المنوي، حيث أن ازدياد عدد خلايا الدم البيضاء في السائل المنوي يسبب انخفاضًا في مستوى الخصوبة لدى الرجل. 

5. كمية الفركتوز (Fructose) في السائل المنوي

يُعد الفركتوز أحد مكوّنات السائل المنوي، وحتى تُعد الحيوانات المنوية ذات جودة عالية، يجب أن لا تقل كمية الفركتوز عن 150 ملليغرام / ديسيلتر من السائل المنوي.  

6. درجة حموضة السائل المنوي

تُعد درجة حموضة السائل المنوي أحد العوامل التي تؤثر على جودة الحيوانات المنوية، ويجب أن تتراوح حموضة السائل المنوي ما بين 7.2 – 7.8. 

7. سيولة السائل المنوي

من العوامل التي تحدد جودة الحيوانات المنوية هو سيولة السائل المنوي، إذ من الضروري أن يتمكن السائل المنوي من التحوّل إلى الشكل السائل بسرعة كافية حتى تستطيع الحيوانات المنوية تخصيب البويضة. 

جودة الحيوانات المنوية: ما أسباب انخفاضها؟

هناك عدة أمراض تؤثر على خصوبة الرجل وتتسبب بانخفاض جودة الحيوانات المنوية، ومن هذه الأمراض نذكر: 

1. دوالي الخصية (Varicocele)

تُعد دوالي الخصية أحد أكثر أسباب انخفاض الخصوبة عند الرجال انتشارًا والتي يمكن حلها، إذ تتسبب دوالي الخصية بانخفاض عدد الحيوانات المنوية وانخفاض جودتها.

2. عدم اتزان الهرمونات

من الممكن أن ينشأ انخفاض جودة الحيوانات المنوية بسبب عدم اتزان الهرمونات الناتج عن أمراض في منطقة تحت المهاد (Hypothalamus)، أو الغدة النخامية (Pituitary gland)، أو الغدد الكظرية (Adrenal glands)، أو الغدة الدرقية (Thyroid gland).

3. انسداد القنوات الناقلة للحيوانات المنوية

قد تتعرض القنوات التي تعمل على نقل الحيوانات المنوية إلى الانسداد لعدة أسباب، مثل الإصابة بالالتهابات، أو التعرّض إلى الجراحة، مما يؤدي إلى انخفاض جودة الحيوانات المنوية.

4. الخصية المعلقة (Undescended testicles)

تنتج الخصية المعلقة بسبب عدم نزول الخصية إلى مكانها المخصص داخل كيس الصفن، الأمر الذي يسبب انخفاضًا في جودة الحيوانات المنوية.

جودة الحيوانات المنوية: كيف يمكن زيادتها؟

هناك عدة نصائح يمكن اتباعها لزيادة جودة الحيوانات المنوية، ومن هذه النصائح نذكر:

  • الحصول على قسط كافٍ من الراحة وساعات النوم ليلًا. 
  • الحفاظ على وزن صحي، حيث أن ارتفاع قيمة مؤشر كتلة الجسم (Body mass index) قد يرتبط بانخفاض عدد الحيوانات المنوية وقدرتها على الحركة.  
  • التحكم بمستويات التوتر، إذ إن التوتر قد يسبب مشكلات في الهرمونات المسؤولة عن إنتاج الحيوانات المنوية. 
  • القيام بأداء التمارين الرياضية بشكل منتظم، إذ إن التمارين الرياضية ترفع مستويات هرمون التستوستيرون (Testosterone)، مما يزيد من جودة الحيوانات المنوية.
  • تجنب استخدام المزلقات خلال الجماع، وفي حال الضرورة من الممكن استخدام زيت الأطفال أو زيت الكانولا.  
  • عدم تعريض الصفن إلى درجات الحرارة المرتفعة، من خلال تجنب ارتداء السراويل الضيقة، أو وضع اللابتوب على الفخذين عند الجلوس.
  • تناول المكملات الغذائية التي تحتوي على حمض الفوليك (Folic acid)، وإنزيم Q10، والزنك (Zinc). 
  • الإقلاع عن التدخين، حيث يتسبب الدخان بانخفاض عدد الحيوانات المنوية. 
3440 مشاهدة
للأعلى للسفل
×