حالات تقديم المفعول به على الفاعل وجوبًا وجوازًا

كتابة:
حالات تقديم المفعول به على الفاعل وجوبًا وجوازًا

حالات تقديم المفعول به على الفاعل وجوبًا

كيف تؤثر الضمائر على تقدم المفعول به؟

المفعول به هو ما يقع عليه فعل الفاعل سواء أكان بالإثبات أم بالنفي، وحكمه النصب، والأصل في اللغة العربية أن يأتي المفعول به بعد الفاعل لكن تقدّمه على الفاعل جائز، وفي حالات أخرى يكون التقديم واجبًا، وفي حالاتٍ أيضًا يأتي ممتنعًا[١] ومن حالات تقدم المفعول به على الفاعل وجوبًا ما جاء في كتب النحو وهي:[١]


أن يكون المفعول به ضميرًا متصلًا وفاعله اسمًا ظاهرًا

إذا وقع المفعول به ضميرًا متصلًا متصلًا بالفعل وكان الفاعل اسمًا ظاهرًا، ومن الضمائرالمتصلة التي تأتي في محل نصب مفعول به هي: "نا الدالة على الفاعلين، وهاء الغائب، وياء المتكلم، وكاف الخطاب". ومثال ذلك: ساعدني وجودك.[١]

  • ساعدني وجودك: ساعدني: فعل ماضٍ مبني على الفتح الظاهر على آخره، والنون للوقاية، والياء ضمير متصل مبني على السكون في محل نصب مفعول به مقدم، وجودُكَ: فاعل مؤخر مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره، والكاف ضمير متصل مبني على الفتح في محل جرّ بالإضافة.
  • رسمَني الفنانُ: رسمني: فعل ماضٍ مبني على الفتح الظاهر على آخره، والنون للوقاية، والياء ضمير متصل مبني على السكون في محل نصب مفعول به مقدم.
  • علّمَني درسُكَ: علّمني: فعل ماضٍ مبني على الفتح الظاهر على آخره، والنون للوقاية، والياء ضمير متصل مبني على السكون في محل نصب مفعول به مقدم.


أن يتصل بالفاعل ضميرًا يعود على المفعول به

إذا اتصل الفاعل بضمير عائد على المفعول به، ومثال ذلك:{وَإِذِ ابْتَلَىٰ إِبْرَاهِيمَ رَبُّهُ بِكَلِمَاتٍ فَأَتَمَّهُنَّ}[٢]، فتُعرب كلمة إبراهيمَ: مفعول به مقدم منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره، ربُّه: فاعل مؤخر مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره، والهاء ضمير متصل مبني على الضم في محل جر بالإضافة.[١]


  • كتبَ الروايةَ كاتبُها: فاعل مؤخر مرفوع، وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره، و"ها" ضمير متصل مبني في محل جر بالإضافة.
  • شربَ السمَ طابخُه: فاعل مؤخر مرفوع، وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره، و"الهاء" ضمير متصل مبني في محل جر بالإضافة.


أن يكون المفعول به ضميرًا منفصلًا

إذا وقع المفعول به ضميرًا منفصلًا، مثال ذلك: "إياك نحترم"الإعراب، إياكَ: ضمير منفصل مبني على الفتح في محلّ نصب مفعول به مقدم.[١]


  • إياهُ أدرسُ العلومَ: ضمير نصب منفصل مبني في محل نصب مفعول به مقدم.
  • أياكما ألعبُ بالكرةِ: ضمير نصب منفصل مبني في محل نصب مفعول به مقدم.


أن يسبق الفاعل إحدى أداتي الحصر "إلا" أو "إنما"

إذا كان الفاعل محصورًا بإلا أو بإنما، مثال ذلك:{إِنَّمَا يَخْشَى اللَّهَ مِنْ عِبَادِهِ الْعُلَمَاءُ}[٣]، الإعراب، الله: لفظ جلالة مفعول به مقدم منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره، العلماءُ: فاعل مؤخر مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره.[١]


  • إنما يحترمُ المعلمَ الطالبُ المجتهدُ: مفعول به مقدم منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره.
  • إنما يدرس الواجبَ المجتهدُ من الطلاب: مفعول به مقدم منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره.


حالات تقديم المفعول به على الفاعل جوازًا

ما هو دور القرائن في تقديم المفعول به على الفاعل جوازًا؟

يجوز أن يتقدم المفعول به على الفاعل بقصد الاهتمام والعناية من قبل المتكلم ولكن في حال وجدت قرينة تبين الفاعل من المفعول، سواء أكانت هذه القرينة لفظية أم معنوية،[٤] والحالات التي أجاز النحاة تقديم المفعول به على الفاعل، هي:[٤]


خشية اللبس

عندما يحدث لبس، ووجد في الجملة قرينة لفظية أو معنوية يجوز تقديم المفعول به، مثال ذلك: "رأتْ موسى سلمى"، والقرينة هنا لفظية وهي تاء التأنيث الساكنة، فمن البدهي بعد وجود القرينة اللفظية التاء أن نستدل على الفاعل وهي سلمى، أو مثال ذلك "دخل المبنى عيسى"، والقرينة هنا معنوية وهي المبنى.[٤]


أيضًا من البدهي معرفة أن الفاعل الذي قام بالدخول إلى المبنى عيسى؛ لأن في هذا المثال لن يلتبس الفاعل والمفعول على أحد إذ إن المبنى لا يستطيع الدخول إلى عيسى وبالتالي هو حكمًا مفعولًا به، ويكون الإعراب كالآتي: "موسى، المبنى": مفعول به مقدم منصوب وعلامة نصبه الفتحة المقدرة على الألف منع من ظهورها التعذر.[٤]


  • قتلتْ كسرى ليلى بكلامها: مفعول به مقدم منصوب، وعلامة نصبه الفتحة المقدرة على الألف منعَ من ظهورها التعذر.
  • تركتْ المشفى منى صباحًا: مفعول به مقدم منصوب، وعلامة نصبه الفتحة المقدرة على الألف منعَ من ظهورها التعذر.


للتمييز بين الفاعل والمفعول

ذلك عندما نستطيع التمييز بين الفاعل والمفعول به من خلال العلامة الإعرابية، مثل: قرأ القصةَ زيدٌ، القصة: مفعول به مقدم منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره.[٤]

  • أكلَ التفاحةَ طفلٌ: مفعول به مقدم منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره.
  • حفظَ الدرسَ سامرٌ: مفعول به مقدم منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره.


أمثلة على حالات تقديم المفعول به على الفاعل

ما التطبيق العملي لتأخر الفاعل وتقديم المفعول؟

لم تخلُ الجملة الفعلية في اللغة العربية من حالات تقديم المفعول به على الفاعل،[٥] وكثرت الأمثلة حول هذه المسألة ونعرض بعضًا منها:[٥]


أمثلة على تقديم المفعول به على الفاعل وجوبًا

  • قوله تعالى: {وَإِذِ ابْتَلَىٰ إِبْرَاهِيمَ رَبُّهُ}.[٦]
  • ما أنار العقل إلا العلم.[٧]
  • أدبنـي معلمي تأديبًا حسنًا.[٧]
  • أعانني زميلي.[٧]
  • قوله تعالى: {وَمِنَ النَّاسِ وَالدَّوَابِّ وَالْأَنْعَامِ مُخْتَلِفٌ أَلْوَانُهُ كَذَٰلِكَ ۗ إِنَّمَا يَخْشَى اللَّهَ مِنْ عِبَادِهِ الْعُلَمَاءُ ۗ إِنَّ اللَّهَ عَزِيزٌ غَفُورٌ}.[٨]
  • قوله تعالى: {يَوْمَ لَا يَنفَعُ الظَّالِمِينَ مَعْذِرَتُهُمْ ۖ وَلَهُمُ اللَّعْنَةُ وَلَهُمْ سُوءُ الدَّار}.[٩]
  • وإنما أكرم سعيدًا خالدٌ.[٧]
  • ما علم تلميذًا إلا معلمٌ.[٧]
  • قوله تعالى: {إِيَّاكَ نَعْبُدُ وَإِيَّاكَ نَسْتَعِينُ}.[١٠]
  • يقود السيارةَ صاحبها.[٧]
  • احترمني الأولادُ.[٧]
  • قوله تعالى: {فَأَمَّا الْيَتِيمَ فَلَا تَقْهَرْ}.[١١]
  • لا يغفر الذنوب إلا الله.[١٢]
  • إنما يقهر الأطفالَ قاسي القلب.[١٢]
  • إنما يغفر الخطايا الله.[١٢]
  • لا يرحم الناسَ إلا العادل.[١٢]
  • وقوله تعالى: {وَيُرِيكُمْ آيَاتِهِ فَأَيَّ آيَاتِ اللَّهِ تُنكِرُونَ}. [١٣]
  • ولو أن مجدًا أخلد الدهرَ واحدًا
من الناس أبقى مجده الدهر مطعما.[١٢]
  • فلم يدرِ إلا الله ما هيجت لنا
عيشةُ آناء الديار وشامها.[٧]
  • ولمّا أبى إلا جماحًا فؤاده
ولم يسل عن ليلى بمالٍ ولا أهل[١٢]
  • تزودت من ليلى بتكليم ساعة
فما زاد إلا ضعفَ ما بي كلامها.[١٢]

أمثلة على تقديم المفعول به على الفاعل جوازًا

  • دخل المسرح غريبان[١٤]
  • أضنت سعدى الحمى.[١٤]
  • قوله تعالى: {وَدَخَلَ مَعَهُ السِّجْنَ فَتَيَانِ ۖ قَالَ أَحَدُهُمَا إِنِّي أَرَانِي أَعْصِرُ خَمْرًا ۖ }.[١٥]
  • وقوله تعالى: { وَأَنزَلَ الَّذِينَ ظَاهَرُوهُم مِّنْ أَهْلِ الْكِتَابِ مِن صَيَاصِيهِمْ وَقَذَفَ فِي قُلُوبِهِمُ الرُّعْبَ فَرِيقًا تَقْتُلُونَ وَتَأْسِرُونَ فَرِيقًا}.[١٦]
  • تداركت الخطأ ليلى.[١٤]
  • أنقذ الغريقَ جمع غفير من الناس.[١٤]
  • احترم الشيخَ الأطفالُ.[١٤]
  • قصد الملعبَ عدد من الأطفال.[١٤]

تقديم المفعول به على الفعل والفاعل

يتقدّم المفعول به على الفعل والفاعل معًا جوازًا في حالة ووجوبًا في حالات عديدة، وفي هذه الفقرة تفصيل في تقديم المفعول به على الفعل والفاعل جوازًا ووجوبًا، مع ذكر بعض الأمثلة: [١٧]

  • تقديم المفعول به على الفعل والفاعل جوازًا: يتقدم المفعول به على الفاعل جوازًا في حالة واحدة وهي أمن اللبس، مثل: التفاحةَ أكلَ محمدٌ.
  • تقدم المفعول به على الفعل والفاعل وجوبًا: يتقدم المفعول به على الفعل والفاعل وجوبًا في عدة حالات، وهي:
    • إذا كان المفعول به اسم استفهام: {فَأَيَّ آياتِ اللَّهِ تُنْكِرُونَ}[١٨]
    • إذا كان المفعول به اسم شرط: {مَنْ يُضْلِلِ اللَّهُ فَلا هادِيَ لَهُ}[١٩]
    • كم الخبرية و كأين: كم كتابٍ قرأتُ، كأين من كتابٍ قرأتُ واستفدتُ منه.
    • بعد "أما" التفصيلية: {فَأَمَّا الْيَتِيمَ فَلَا تَقْهَرْ}[٢٠]
    • الحصر المعنوي "يتمثل بضمائر النصب المنفصلة": {إِيَّاكَ نَعْبُدُ وَإِيَّاكَ نَسْتَعِينُ}[٢١]

حذف المفعول به جوازًا

يجوزُ حذف المفعول به جوازًا في حالتين، وفي هذه الفقرة توضيح لهاتين الحالتين بالتفصيل، مع الذكر الأمثلة عليها، ومن الحالات التي يجوز فيها حذف المفعول به من الجملة ما يأتي: [١٧]

  • يجوز حذف المفعول به إذا دلَّ عليه دليل ويكون في الغالب في جواب عن السؤال، مثل: هل كتبت الرسالة؟ فيكون الجواب: نعم، قرأتُ، حُذف المفعول به من الجواب.
  • إذا أغنى التركيب عن ذكره، مثل: {مَا وَدَّعَكَ رَبُّكَ وَمَا قَلَى} حُذف المفعول به هنا جوازًا في الفعل الماضي "قلى" والتقدير "قلاك" حُذفت كاف المخاطب وهي المفعول به.
    • ما: حرف نفي لا محلّ له من الإعراب.
    • ودّعَك: فعل ماضٍ مبني على الفتح الظاهر على آخره، الكاف: ضمير متصل مبني في محل نصب مفعول به.
    • ربك: فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره وهو مضاف، الكاف: ضمير متصل مبني في محل جر مضاف إليه.
    • وما: واو عطف، ما: حرف نفي.
    • قلى: فعل ماضٍ مبني على الفتح المقدر على الألف منع من ظهوره التعذّر، والفاعل ضمير مستتر تقديره هو، كاف المخاطب محذوفة وتُعرب: ضميرًا متصلًا مبنيًا في محل نصب مفعول به.


شواهد تقديم المفعول به على الفعل والفاعل

في هذه النقاط شواهد على تقديم المفعول به مع إعرابها:

  • {مَنْ يُضْلِلِ اللَّهُ فَلا هادِيَ لَهُ}[١٩]
    • مَنْ: اسم شرط مبني في محل نصب مفعول به مقدم.
    • يُضللْ: فعل مضارع مجزوم وعلامة جزمه السكون لأنه فعل الشرط وحُرك بالكسر لمنع التقاء الساكنين.
    • اللهُ: لفظ الجلالة فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره.
  • {فَأَيَّ آياتِ اللَّهِ تُنْكِرُونَ}[١٨]
    • فأيَّ: اسم استفهام مفعول به مقدم منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره وهو مضاف.
    • آياتِ: مضاف إليه مجرور وعلامة جره الكسرة الظاهرة على آخره وهو مضاف.
    • اللهِ: لفظ الجلالة مضاف إليه مجرور وعلامة جره الكسرة الظاهرة على آخره.
    • تنكرون: فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه ثبوت النون لأنه من الأفعال الخمسة.


إذا أردت الاطلاع على عدد أكبر من الأمثلة، فقد يكون هذا المقال مفيدًا: حالات تقديم المفعول به على الفاعل.

المراجع

  1. ^ أ ب ت ث ج ح مصطفى الغلاييني، جامع الدروس العربية، صفحة 490-491. بتصرّف.
  2. سورة البقرة، آية:124
  3. سورة فاطر، آية:28
  4. ^ أ ب ت ث ج سعيد الأفغاني، الموجز في قواعد اللغة العربية، صفحة 232-233. بتصرّف.
  5. ^ أ ب بهاء الدين بوخدود، المدخل النحوي، صفحة 116-117. بتصرّف.
  6. سورة البقرة، آية:124
  7. ^ أ ب ت ث ج ح خ د حسين وقاف، محاضرات في النحو والصرف، صفحة 18.
  8. سورة فاطر، آية:28
  9. سورة غافر، آية:52
  10. سورة الفاتحة، آية:5
  11. سورة الضحى، آية:9
  12. ^ أ ب ت ث ج ح خ حفني ناصيف محمد دياب وآخرون، الدروس النحوية، صفحة 358-359.
  13. القرآن الكريم، صفحة سورة غافر آية 81.
  14. ^ أ ب ت ث ج ح يوسف حمادي، وآخرون، "القواعد الأساسية في النحو والصرف لطلاب المرحلة الثانوية"، مكتبة نور.
  15. سورة يوسف، آية:36
  16. سورة الأحزاب، آية:26
  17. ^ أ ب "إيضاح مسائل العربية على متن الأجرومية 26"، صيد الفوائد، اطّلع عليه بتاريخ 13/7/2021.
  18. ^ أ ب سورة غافر، آية: 81.
  19. ^ أ ب سورة الأعراف، آية: 186.
  20. سورة الضحى، آية: 9.
  21. سورة الفاتحة، آية: 5.
10829 مشاهدة
للأعلى للسفل
×