حبوب حرق الدهون والبدائل الطبيعية عنها

كتابة:
حبوب حرق الدهون والبدائل الطبيعية عنها

ما هي حبوب حرق الدهون؟ وما هي الآلية التي تعمل بها؟ وماذا عن الآثار الإيجابية أو السلبية لها؟ وهل هناك أي بدائل طبيعية قد تغنيك عناها؟

إذا كنتم ممن يبحثون عن أسرع الطرق لخسارة الوزن وحرق الدهون المتراكمة في أجسامكم فقد يلفت انتباهكم أحد أنواع ما يروج له من حبوب حرق الدهون، والتي لا يمكن أبدًا اعتبارها الحبة السحرية في نزول وزنك وأنت جالس في مكانك، وتأكل ما تريد.

قد يكون لها تأثيرات إيجابية في بعض الحالات وعند دمجها مع نظام غذائي محسوب السعرات الحرارية، إلى جانب ممارسة الأنشطة البدنية، حول منتجات وحبوب حرق الدهون، وآثارها الجانبية، وبدائلها الصحية سنحدثكم في ما يأتي:

ما هي حبوب حرق الدهون؟

هي أحد أنواع الأدوية المتخصصة في كبح الشهية ورفع معدل عمليات الأيض بالجسم، وتحوي في مكنونها مزيج من الأعشاب والمنشطات التي تعمل على رفع درجات حرارة الجسم، وقد تعزز عمليات الأيض لديك.

ويدعي بعض المروجين لها بأن بعض الأنواع قد يكون لها دور في تحفيز إفراز الأدرينالين الذي قد يؤثر بدوره على عمليات الأيض والحرق في الجسم.

قد تحوي بعض أنواع حبوب حرق الدهون على كميات عالية من الكافيين والمعروف بآثاره الجانبية السلبية إن زاد عن حد معين، كتسببه بالتلبكات المعوية، والإسهال، والأرق.

وقد تحوي أنواع أخرى من المركبات المختلفة قد تجعل لها آثارًا أشد خطورة على صحتك، مثل: الإيفيدرين (Ephedrine)، وهو مصنع بالأساس من عشبة الافيدرين الصينية، ومنعت العديد من الدول تداوله دون وصفة طبية، إذ أن له أعراضًا جانبية خطرة، من بينها الإدمان، وزيادة نبضات القلب، وغيرها.

ما مدى فعالية حبوب حرق الدهون؟

قد تساعدك بعض أنواع حبوب حرق الدهون في كبح شهيتك، ورفع معدل عمليات الأيض قليلًا، لكنها دون اتباع رجيم صحي وملائم وممارسة الرياضة، فلن يكون لها أي دور فعال.

لذا فننصحك باستغلالها بطريقة سليمة كما في حالات اتباع نظام صحي منخفض السعرات، ولكي تساعدك على اختيار خيارات الأكثر صحة وملائمة لك.

الآثار جانبية لحبوب حرق الدهون

قد يكون لحبوب حرق الدهون بعض الآثار الجانبية، تشمل على ما يأتي:

  • قد تؤثر على مستويات الكورتيزول في الجسم والمعروف بهرمون الإجهاد، مما يؤثر على نفسيتك وقد يزيد من القلق والتوتر لديك.
  • قد تؤدي بعضها، مثل: نوع الإيفيدرين إلى آثار جانبية سلبية تشمل على زيادة معدل نبضات القلب، والدوار، والتقيؤ.
  • قد يؤدي العديد من أنواعها إلى الإدمان.
  • قد تؤدي الأنواع التي تحوي الكافيين إلى مشاكل اضطرابات النوم، والإجهاد، والصداع، زيادة معدل دقات القلب، وارتفاع ضغط الدم، والاضطرابات المعوية والإسهال.
  • قد تشترك أغلب الأنواع بالتسبب بالأعراض الآتية:
    • ظهور براز أسود اللون.
    • حدوث حركة أمعاء غير منتظمة.
    • الإصابة بالغثيان وألم في البطن.

ما هي البدائل الطبيعية لحبوب حرق الدهون؟

بعض أنواع الأغذية قد يكون له تأثير إيجابي على معدلات التمثيل الغذائي في جسمك، وتزيد من معدلات حرق الدهون، وذلك يعود إلى مكوناتها الطبيعية التي تعزز ذلك، وإليكم أشهر هذه الأغذية:

  • الفلفل الحار

إذ أن احتواء الفلفل الحار على مادة الكابسيسين (capsaicin) يجعل له دور في كبح الشهية، كما وجد بأن تناوله قد يزيد من معدلات الأيض وسرعتها، ويعمل على خفض مستويات السكر وتنظيمها في الدم.

  • الشاي الأخضر

بالإضافة إلى احتواء الشاي الأخضر على ما يعزز عمليات الأيض لديك، والذي يرجح بأن ذلك يعود إلى مادة الكافيين والبوليفينول الموجودة في أوراق الشاي، فهو أيضًا مصدر غني جدًا لمضادات الأكسدة المهمة لتعزيز مناعتك وصحة قلبك ودماغك.

  • الحبوب الكاملة

وجد بأن الحبوب الكاملة قد تزيد من معدل عمليات الأيض لديك، وخاصة الأنواع المعقدة التي يحتاج هضمها إلى مجهود، مثل: الشوفان، والأرز البني والتي تساعد أيضًا في السيطرة على مستويات السكر في الدم نتيجة لغناها بالألياف الغذائية.

  • اللوز

تبين أن تناول حفنة من اللوز بشكل يومي قد ساهم في التخلص من دهون الجسم وخاصة في منطقة البطن، فلا ننسى أن اللوز مصدر غني للبروتينات والأحماض الدهنية المفيدة والألياف التي تعزز الشبع.

  • الجريب فروت

تبين أن تناول ثمرة الجريب فروت يوميًا يساهم في تنظيم الإنسولين في الجسم، ويساعد على فقدان الوزن.

3187 مشاهدة
للأعلى للسفل
×