حساسية العين في الربيع

كتابة:
حساسية العين في الربيع

هل تصيبك حساسية العين في الربيع؟ تعرّف على أبرز المعلومات التي تهمّك عن أعراضها وعلاجاتها في هذا المقال.

تعرف حساسية العين (Eye allergy) أيضًا بالتهاب الملتحمة التحسسي (Allergic conjunctivitis)، وفي هذا المقال سوف نتعرف على أبرز المعلومات المهمّة عن حساسية العين في الربيع:

حساسية العين في الربيع

تنجم حساسية العين في الربيع عن التعرض إلى مواد مثيرة للحساسية (Allergens)، وتكثر هذه المواد في الربيع بسبب تفتح الأزهار ونمو النباتات والثمار المختلفة، وعادةً ما تصيب هذه الحساسية من يعانون أيضًا من الحساسية الأنفية. 

وتحدث حساسية العين في الربيع نتيجةً لاستجابة جهاز المناعة لمواد غير مؤذية على أنها مواد مؤذية، وذلك يؤدي إلى إطلاق الأجسام المضادة (Antibodies) التي تحث على إفراز مجموعة من المواد التي تحارب تلك المادة، أهمها مادة الهيستامين (Histamine). وتشمل المواد التي يؤدي التعرض إليها إلى ذلك غبار الطلع من الأشجار والنباتات والأعشاب المختلفة. 

أعراض حساسية العين في الربيع

تتضمن أعراض حساسية العين في الربيع المجموعة الآتية من الأعراض، مثل:

  • حكة العين.
  • الألم والحرق.
  • الاحمرار والتهيج.
  • كثرة التدميع.
  • انتفاخ الجفنين.
  • الحساسية تجاه الضوء.
  • السيلان الأنفي والاحتقان.

علاج حساسية العين في الربيع

إليك بعض الأساليب المستخدمة في علاج حساسية العين في الربيع: 

1. شطف العينين بالمحلول الملحي (Normal saline) 

تسبب حساسية العين حدوث تغيرات في إفراز الدموع، وذلك قد يؤدي إلى الشعور بالجفاف رغم أن العين تدمع بكثرة، وعادةً ما يحدث ذلك عند وصول مثيرات الحساسية إلى سطح العين.

ويعمل شطف العين بالمحلول الملحي عند اللزوم على التقليل من تعرض العين لتلك المثيرات، ويقلل أيضًا من الحاجة إلى فرك العين الذي يؤدي بدوره إلى تفاقم الأعراض.

2. استخدام العلاج الدوائي

وتتضمن العلاجات الدوائية والقطرات المستخدمة لهذا الغرض الآتي:

  1. القطرات المضادة للاحتقان (Decongestant drops).
  2. القطرات المضادة للهيستامين (Antihistamine drops).
  3. الدموع الاصطناعية.

3. العلاج بالتبريد (Cold therapy)

وذلك بغمس كمادة أو قطعة من القماش بالماء البارد ثم وضعها على العين بعد عصره، وبالإمكان أيضًا أن تغمس بالماء البارد مرةً أخرى وتعصر القماش، ومن ثم تضعها على العين إن شعر الشخص بأن البرودة أصبحت قليلةً.

أمّا إن كانت الأعراض شديدة فتوضع الكمادة أو قطعة القماش في الثلاجة لمدة 10 - 15 دقيقة بعد غمسها بالماء وعصرها، فذلك يمنح العين برودةً أكثر ولمدّة أطول.

الوقاية من حساسية العين في الربيع

إليك هذه المجموعة من النصائح التي تساعد في وقايتك من أعراض حساسية العين في الربيع: 

1. تجنب فتح النوافذ

يساعد إبقاء نوافذ المنزل والسيارة مُقفلة في فصل الربيع في منع دخول غبار الطلع والمواد الأخرى التي تثير الحساسية، وبإمكانك أيضًا شراء منقّيات الهواء للمساعدة في الحفاظ على نظافة الهواء في المكان الذي تقضي فيه معظم أوقاتك.

2. احمِ عينيك

ضع النظارات الشمسية أو النظارات الواقية (Goggles) عند الخروج لتجنب وصول المواد المثيرة للحساسية الموجودة في الهواء إلى عينيك.

3. اهتم بالنظافة

وذلك بغسل يديك جيدًا بعد ملامسة الحيوانات والأشجار والنباتات، وأيضًا بغسل أغطية سريرك وسادتك دائمًا، إضافةً إلى ذلك، فيجب غسل الوجه مرتين يوميًا على الأقل، وشطف منطقة العين عند اللزوم.

4. تجنب استخدام العدسات اللاصقة

العدسات اللاصقة لا تسبب حساسية العين في الربيع، لكنها قد تثير أعراضها. فإن كنت ممّن يستخدمونها، فاحرص على التوقف عن ذلك لمدة نحو شهر من بداية الربيع، واستخدم النظارات الطبية بدلًا منها، وذلك بعد استشارة الطبيب.

3821 مشاهدة
للأعلى للسفل
×