حكم التسمية باسم دانة

كتابة:
حكم التسمية باسم دانة

حكم التسمية باسم دانة

قرّر الشرع الحكيم عدّة حقوقٍ للمولود واجبةً على الوالدَين وأكّد عليها، منها: ما يجب عليهما من اختيار الأسماء الحسنة اللائقة بهم، وعلى ذلك تجوز التسمية باسم دانة أو دانا الذي يعني اللؤلؤة، ولذلك فتجوز التسمية به دون أي مانعٍ أو حرجٍ.[١]


ما هي آداب تسمية المولود؟

الأصل في الأسماء الإباحة والجواز إلّا إن كانت هناك بعضاً من المحاذير التي ينبغي للمسلم أن يتجنّبها عند اختياره اسم المولود، يُذكر من تلك المحاذير:[٢][٣]

  • أولاً: ألّا يكون في معنى الاسم التعبّد لغير الله -تعالى- مطلقاً، سواءً أكان ذلك للأنبياء أو ملكٍ أو غير ذلك ممّا فيه مذلّة لغير الله؛ كعبد النّبي، وعبد الأمير، فيحرّم التسمّي بها؛ لأنّ العبودية والذلّة لا تكون لغير الله -تعالى-.
  • ثانياً: ألّا يُسمّى باسمٍ من أسماء الله -تعالى- ممّا اختص به -سبحانه-، كاسم الخالق والرحمن والربّ وغيرها، أو ما كان هذا الاسم لا يصحّ وصفه لغير الله -تعالى-؛ كاسم القاهر، الجبّار، أو ملك الملوك وغيرها، فهذا النوع محرّم التسمّي به ويجب تغييره.
  • ثالثاً: ألّا يكون في الاسم تشبّهٌ بأسماء غير المسلمين أو ما يدّل عليهم، وتلك لا يجوز التسمّي بها.
  • رابعاً: ألّا يكون في الاسم تشبّهٌ بأسماء الأصنام أو الطواغيت ممّن عُبّدت من دون الله، كالتسمّي باسم الشيطان، فهذا يحرّم التسمّي به.
  • خامساً: تُكره التسمية بما تنفر النفس بطبيعتها منه، لِما فيه من معاني قبيحة أو مثيرة للسخرية، وكان النبيّ -صلّى الله عليه وسلّم- قد أمر باختيار الأسماء الحسنة والترغيب فيها في كثير من الأحاديث النبوية.
  • سادساً: تُكره تسمية الولد بأسماء فيها معانٍ شهوانيةٍ أو تحمل أوصافاً جنسيةً، ويكثر هذا النوع في أسماء الإناث.
  • سابعاً: تًكره التسمية بأسماء تحمل معانٍ تدلّ على الإثم والمعصية، مثل: سارق وظالم وغيرها.
  • ثامناً: تًكره إضافة الاسم إلى الدِّين أو الإسلام، مثل نور الدين، أو نور الإسلام؛ لِما في تلك الأسماء من تعظيمٍ وإعطاءٍ للمسمّى فوق حقّه، وقد ورد أنّ السلف الصالح كان لا يرغبون تلقبيهم بتلك الألقاب، فالإمام النووي -رحمه الله- كان يكره تلقيبه بمحيي الدين، وشيخ الإسلام ابن تيمية -رحمه الله- كان يكره تلقيبه بتقي الدين.
  • تاسعاً: يُكره التسمّي بأسماء الملائكة أو ما كان على اسم سور القرآن؛ نحو: طه و يس؛ لأنّ هذه إنّما هي من الحروف المقطعة وليست من أسماء النبيّ -صلّى الله عليه وسلّم-.
  • عاشراً: تُكره إضافة الاسم إلى الله في غير اسم عبد الله، مثل اسم: حسب الله، أو رحمة الله، وتُكره أيضاً إضافة الاسم إلى الرسول.


ما يترتب على الأسماء المكروهة والمحرمة

ممّا ينبغي الإشارة إليه إلى أنّ كل هذه الأسماء المكروهة إنمّا تكره ابتداءً، أمّا من سمّاه أهله وكبر فلا ينبغي عليه تغييره إن صعب عليه، بخلاف الأسماء المحرمّة؛ فإنّها تحرّم ابتداءً وعلى مَن تسمّى به أن يغيّره.[٢]


المراجع

  1. "حكم التسمية بـ (دانة)"، إسلام ويب، اطّلع عليه بتاريخ 4/1/2022. بتصرّف.
  2. ^ أ ب "آداب تسمية الأبناء"، إسلام سؤال وجواب، اطّلع عليه بتاريخ 4/1/2022. بتصرّف.
  3. محمد سلامة الغنيمي (5/8/2014)، "تسمية المولود (رؤية تربوية)"، الألوكة، اطّلع عليه بتاريخ 13/1/2022. بتصرّف.
4588 مشاهدة
للأعلى للسفل
×