حكم الصيام في السفر

كتابة:
حكم الصيام في السفر


حكم الصيام في السفر

ما هي الشروط التي يجب توفرها في المسافر حتى يفطر؟


السفر هو رخصة من رخص الصيام للمسلم في حال كان سفره أكثر من ثمانين كيلو مترًا وكانت الإقامة أربعة أيام أو أقل، والمشهور عند الحنابلة في هذه الحالة هو الفطر مستندين في قولهم ذلك على حديث نبوي يقول فيه رسول الله صلى الله عليه وسلم: "ليسَ مِنَ البِرِّ الصَّوْمُ في السَّفَرِ"،[١] والأفضل عند الجمهور هو الصيام واستدلوا على ذلك بالحديث الشريف الذي يذكر صيام رسول الله -صلى الله عليه وسلم- وعبد الله بن رواحة -رضي الله عنه- في يومٍ شديد الحر وما كان أحدٌ صائمً غيرهما، ولكن مع ذلك فإنَّه يُنظر إلى حال الصائم في تلك المسألة:[٢]


  • لو كان المسافر قويًّا صحيحًا معافى بحيث لا يجد حرجًا في صيامه فالصيام أفضل في حقه ودلالة ذلك أنَّ النبي -صلى الله عليه وسلم- كان يصوم في السفر.
  • لو كان المسافر ممن يشقّ عليه الصيام ويُضعف جسده فله أن يفطر ويأخذ بالرخصة، إذ الغالب في السفر أن يكون به مشقة تُضعف الجسد.
  • لو كان السفر يُصيب المسافر بمشقة عظيمة شديدة لدرجة أنه قد يُغمى عليه فالواجب عليه هو الإفطار.


حكم الصيام في السفر لمسافة أقل من 80 كم

هل اختلف أئمة أهل العلم في المسافة المبيحة لفطر الصائم؟


لا يجوز الأخذ برخصة الفطر في الصيام لمن لم يبلغ سفره مسافة القصر وهي ثمانية وأربعين ميلًا أي ستة عشر فرسخًا وذلك عند المالكية والشافعية والحنابلة،[٣] وهي 80 كيلو مترًا،[٤] وقال الحنفية إنّها تساوي مسيرة ثلاثة أيام.[٣]


حكم الصيام في السفر بالطائرة

هل يجوز للمسافر بالطائرة أن يفطر؟


يحقّ للمسافر في الطائرة مسافة يقصر فيها صلاته أن يأخذ برخصة الصيام وذلك لقول لله تعالى في سورة البقرة: {أَيَّامًا مَّعْدُودَاتٍ ۚ فَمَن كَانَ مِنكُم مَّرِيضًا أَوْ عَلَىٰ سَفَرٍ فَعِدَّةٌ مِّنْ أَيَّامٍ أُخَرَ}.[٥][٦]


حكم الصيام في السفر بالسيارة

هل يختلف حكم رخصة الإفطار باختلاف وسيلة السفر؟


إنَّ رخصة الفطر في الصيام أثناء السفر هي رخصة بعينها ولا علاقة لذلك بالوسيلة التي سيُسافر بها الصائم، فلو كان سيُسافر على الجمل أو بالسيارة أو بالسفينة فلا فرق في ذلك، ويُمكنه أن يأخذ برخصة الصيام.[٦]


حكم صيام التطوع في السفر

هل يختلف حكم صيام الفرض في السفر عن صيام التطوع؟


إنَّ مسألة صيام التطوع في السفر تأخذ حكم مسألة صيام الفريضة في السفر، فمَن كان يطيق الصيام في السفر فلا حرج في ذلك ويُشرع له الصيام، فقد كان رسول الله -صلى الله عليه وسلم- يصوم في سفره، أمَّا مَن كان لا يُطيق ذلك وفي صيامه تعذيب لنفسه وإرهاق ويحمله الصيام على التقصير بالواجبات الأخرى فالأحسن هو تركه، وأمّا إن كان المسافر ممن اعتاد الصيام في السفر ولا يؤثر عليه فذلك هو الفضل والخير، والله أعلم.[٧]

حكم الإفطار في السفر بعد الوصول

بمَ استدل العلماء على صحة إفطار الصائم بعد الوصول؟


إذا سافر الصائم في أثناء يومه ووصل إلى وجهته فله أن يُفطر وهو المشهور عند فقهاء المذهب الحنبلي، واستدلوا على ذلك بفعل رسول الله -صلى الله عليه وسلم- لما "خَرَجَ عَامَ الفَتْحِ إلى مَكَّةَ في رَمَضَانَ فَصَامَ حتَّى بَلَغَ كُرَاعَ الغَمِيمِ، فَصَامَ النَّاسُ، ثُمَّ دَعَا بقَدَحٍ مِن مَاءٍ فَرَفَعَهُ، حتَّى نَظَرَ النَّاسُ إلَيْهِ، ثُمَّ شَرِبَ، فقِيلَ له بَعْدَ ذلكَ: إنَّ بَعْضَ النَّاسِ قدْ صَامَ، فَقالَ: أُولَئِكَ العُصَاةُ، أُولَئِكَ العُصَاةُ"،[٨] وفي ذلك دلالة واضحة على أنّه كان صائمًا ثم أفطر عليه الصلاة والسلام.[٩]


حكم الإفطار في رمضان للمسافر قبل السفر

هل يُمكن للصائم أن يفطر وهو في بيته بعد أذان الفجر؟


اتفق أئمة أهل العلم على أنَّه لا يجوز الفطر إلا بعد أن يُفارق المسلم عمران بلده الذي يخرج منه،[١٠] وفي رواية عن إسحاق بن راهويه أنّه يفطر حتى وإن لم يفارق عمران بلده،[٩] واتفقوا على أنَّ المسافر الذي يخرج إلى السفر ويُفارق عمران بلده قبل طلوع الفجر له أن يفطر، وأمَّا ما اخلفوا فيه هو حكم الإفطار بعد أن يُفارق عمران البلد بعد الفجر، وتفصيل أقوالهم فيما يلي:[١٠]


  • الحنفية والمالكية والمذهب عند الشافعية ورواية عن أحمد: لا يجوز الفطر بعد الفجر إن فارق عمران البلد.
  • رواية عن أحمد: يُمكن له أن يفطر في ذلك اليوم مستدلًا على ذلك بفعل الصحابي أبي بصرة الغفاري؛ فقد أخبر أنَّ الإفطار سنة عن رسول الله صلى الله عليه وسلم.


هل يجوز الإفطار في السفر بعد نية الصيام؟

إن أصبح صائمًا وقد عقد النيّة لذلك وطرأ عليه عذر يقتضي منه الإفطار مثلما حدث مع رسول الله -صلى الله عليه وسلم- عندما أفطر عند لقاء العدو فذاك لا حرج عليه، أمَّا مَن كان لا عذر له في الإفطار ففيه قولان: الأول منهما -وهو المشهور- فيقضي بمنع الإفطار، أمَّا الثاني -وهو الشاذ- فيقضي بإباحة الإفطار، وحجة من أباح الإفطار فعل رسول الله -صلى الله عليه وسلم- لذلك.[١١]


حكم من كان صائمًا وأفطر أثناء سفره

هل يجوز الإفطار عند جميع الأئمة أثناء السفر؟


مَن قال بإباحة الفطر فإنَّه لا شيء عليه، أمَّا مَن قال بمنع الفطر فللعلماء فيه ثلاثة أقوال:[١١]

  • وجوب الكفارة: وذلك لما تقدم من منع الطعام والشراب عن الصائم في تلك الحالة.
  • نفي وجوب الكفارة: فقال بذلك مَن راعى مسألة الخلاف في الإفطار وعدمه، وبناء على أنّ الفطر مكروه وليس محرمًا.
  • الوجوب مع الخلاف: قال أصحاب هذا القول إن كان الإفطار بالجماع فعليه الكفارة، أمَّا إن أفطر بالطعام وللشراب فليس عليه كفارة؛ لأنَّ الأكل والشرب مما يُتقوّى به والجماع ليس كذلك.


هل يجوز الإفطار في سفر السياحة؟

إنَّ السفر هو السفر سواء كان للسياحة أم لغرض وحاجة، ولا مانع للمسافر سفرًا يقصد من خلاله السياحة أن يأخذ برخصة المسافر من صوم وجمع وقصر وغير ذلك.[١٢]


هل سهولة وسيلة السفر تؤثر على رخصة الفطر؟

إنَّ العلة في إفطار الصائم هي السفر عينه وليس لذلك علاقة بالوسيلة التي اتخذها في مسيره في السفر، فلو اتخذ جملًا أو سافر مترجلًا أو سافر بالطائرة أو بالسيارة فليس لذلك أي علاقة بالرخصة، والله -تعالى- مطلعٌ حين أنزل كتابه أنّه ستكون هناك وسائل أخرى متطورة في السفر سيتخذها النَّاس، فقد قال الله -تعالى- في سورة النحل: {وَالْخَيْلَ وَالْبِغَالَ وَالْحَمِيرَ لِتَرْكَبُوهَا وَزِينَةً ۚ وَيَخْلُقُ مَا لَا تَعْلَمُونَ}،[١٣] وبذلك يكون للصائم رخصة في فطره فإن شاء أفطر وإن شاء أكمل صيامه.[١٤]


هل يؤثر قصد السفر على رخصة الفطر؟

إنّ الغرض من السفر يُؤثر على رخصة السفر واختلف أئمة أهل العلم في ذلك، أما آراؤهم فهي:[١٥]


  • الجمهور: لو كان السفر من أجل ارتكاب معصية فليس له رخصة في الصيام، وذلك قول جمهور المذاهب الأربعة عدا الحنفية؛ لأنَّ في رخصة الفطر تخفيف على الصائم ودفع للمشقة التي يُمكن أن تلحق بالصائم إثر صيامه، أمَّا مرتكب المعصية فلا تحقّ له رخصة تخفف عنه، مثل إفطار قاطع الطريق الذي يُريد أن يُسافر من أجل ممارسة جرمه وهو قطع الطريق.


  • الحنفية: أجاز فقهاء المذهب الحنفي رخصة الفطر للمسافر من أجل معصية؛ وذلك لأنَّ الرخصةَ رخصةٌ سواء كان السفر من أجل معصية أم لا، والسفر بحد ذاته ليس معصية ويُعامل فيه المسافر معاملة غيره، أمَّا لو ارتكب معصية بعد سفره فأمره إلى الله ولا علاقة لرخصة السفر بذلك.


هل يمكن الفطر عند السفر إلى محل الإقامة؟

يلزَم الصائم الذي يرجع إلى بلده في نهار الصيام أن يُمسك؛ لأنَ عذر الإفطار قد ذهب وهو السفر، ولكن لا يُعتد بإمساكه لذلك اليوم بل يلزمه قضاؤه إلى جانب إمساكه حتى غروب الشمس لقول الله -تعالى- في كتابه الكريم: {أَيَّامًا مَّعْدُودَاتٍ ۚ فَمَن كَانَ مِنكُم مَّرِيضًا أَوْ عَلَىٰ سَفَرٍ فَعِدَّةٌ مِّنْ أَيَّامٍ أُخَرَ}.[٥][١٦]


ما هي شروط الإفطار في السفر؟

يلزم العديد من الشروط التي تُبيح للصائم الإفطار في نهار رمضان، وهي:[١٧]

  • السفر الطويل: وذلك بحيث يكون السفر طويلًا تقصر فيه الصلاة وهو 80 كيلو متر فما فوق؛ وذلك بسبب المشقة التي تحصل من صيام تلك المسافة.
  • مدة الإقامة: يجب أن تكون مدة الإقامة في البلد المُسافر إليه أربعة أيام فأقل أمَّا من عزم على الإقامة أربعة أيام بلياليها فلا رخصة له عند المالكية والشافعية، وأمّا الحنابلة فقالوا عليه ألا يعزم أكثر من أربعة أيام والحنفية قالوا خمسة عشر يومًا.
  • القصد من السفر: ألا يكون في السفر معصية عند جمهور أهل العلم ما عدا الحنفية.
  • مجاوزة العمران: أن يتجاوز عمران مدينته وأفنيتها وكذلك أخبيتها.

المراجع

  1. رواه البخاري، في صحيح البخاري، عن جابر بن عبد الله، الصفحة أو الرقم:1946، حديث صحيح.
  2. حمد الحمد، كتاب فقه الصيام والحج من دليل الطالب، صفحة 5. بتصرّف.
  3. ^ أ ب عواض العمري، كتاب أحكام القضاء في الصيام، صفحة 242. بتصرّف.
  4. " القصر والجمع في السفر"، دار الإفتاء، اطّلع عليه بتاريخ 11/4/2021. بتصرّف.
  5. ^ أ ب سورة البقرة، آية:184
  6. ^ أ ب ابن باز، كتاب فتاوى نور على الدرب لابن باز بعناية الشويعر، صفحة 147. بتصرّف.
  7. محمد المختار الشنقيطي، دروس للشيخ محمد المختار الشنقيطي، صفحة 16. بتصرّف.
  8. رواه مسلم، في صحيح مسلم، عن جابر بن عبد الله، الصفحة أو الرقم:1114، حديث صحيح.
  9. ^ أ ب حمد الحمد، كتاب فقه الصيام والحج من دليل الطالب، صفحة 7. بتصرّف.
  10. ^ أ ب مجموعة من المؤلفين، كتاب الموسوعة الفقهية الكويتية، صفحة 251. بتصرّف.
  11. ^ أ ب أبو الطاهر بن بشير، كتاب التنبيه على مبادئ التوجيه، صفحة 730 - 731. بتصرّف.
  12. مجموعة من المؤلفين، كتاب فتاوى الشبكة الإسلامية، صفحة 11361. بتصرّف.
  13. سورة النحل، آية:8
  14. مجموعة من المؤلفين، كتاب فتاوى الشبكة الإسلامية، صفحة 7. بتصرّف.
  15. مجموعة من المؤلفين، الموسوعة الفقهية الكويتية، صفحة 47. بتصرّف.
  16. ابن باز، كتاب فتاوى نور على الدرب لابن باز بعناية الشويعر، صفحة 153. بتصرّف.
  17. مجموعة من المؤلفين، كتاب الموسوعة الفقهية الكويتية، صفحة 47. بتصرّف.
5342 مشاهدة
للأعلى للسفل
×