حكم سب الذات الإلهية أو الدين

كتابة:
حكم سب الذات الإلهية أو الدين

فتنة السباب

إنَّ الشتم والسباب ليس من شيم المؤمنين ولا من عاداتهم ولا أطباعهم، فالمؤمن لا يلّعن ولا يسبّ ولا يشتمّ، وهذا ما أخبر به رسول الله -صلَّى الله عليه وسلَّم- في قولهِ: "ليس المؤمنُ بطعَّانٍ ولا بلعَّانٍ ولا الفاحشِ البذيءِ"،[١]وقد نهى رسول الله أيضًا عن سباب المسلم، قال عليه الصَّلاة والسَّلام: "سِبابُ المُسْلِمِ فُسُوقٌ، وقِتالُهُ كُفْرٌ"،[٢]فلا يجوز للمسلم أنْ يسبّ أحدًا من المسلمين، ولا يجوز له أن يعوِّد لسانه على الشتائم، فهذا لا يتوافق مع أخلاق المسلم الطَّيِّبة، وهذا المقال سيتناول الحديث عن حكم سب الذات الإلهية أو الدين في الإسلام.[٣]

حكم سب الذات الإلهية أو الدين

في الحديث عن حكم سبّ الذات الإلهية أو الدين يمكن القول إنَّ سبَّ الذات الإلهية يُعدُّ من أكبر الكبائر وهو ذنبٌ يُخرج صاحبَهُ من الملِّة، فمنَّ سبّ الذات الإلهية فقد كفر، قال شيخ الإسلام ابن تيمية: "من سبَّ الله تعالى فإنْ كانَ مسلمًا وجبَ قتلهُ بالإجماعِ؛ لأنَّهُ بذلك كافرٌ مرتدٌّ وأسوأ من الكافر، فإنَّ الكافر يعظِّم الرَّبَّ ويعتقدُ أنّ ما هو عليه من الدِّين الباطل ليس باستهزاءٍ بالله ولا مسبّة له، ثم اختلف أصحابُنا وغيرهم في قبول توبتِهِ بمعنى أنّه هل يُستتاب كالمرتدِّ ويسقط عنه القتلُ إذا أظهر التَّوبة من ذلك بعد رفعهِ إلى السُّلطان وثبوت الحدِّ عليه على قولَين: أحدهما أنَّه بمنزلة سابِّ الرَّسول فيه الروايتان كالروايتين في سابِّ الرَّسول، والثاني أنَّه يُستتاب وتقبل توبته بمنزلةِ المرتدِّ المحضِ، ومن فرَّق بين سبِّ الله والرَّسول، قال: سبُّ الله تعالى كفرٌ محضٌ وهو حق لله وتوبةٌ، من لم يصدر منه إلا مجرد الكفر الأصلي أو الطَّارئ مقبولة مسقطة للقتل بالإجماع".[٤]

وجدير بالذكر أيضًا إنَّ سب الدين في الإسلام كبيرة من الكبائر وهو ردَّة عن الدين، ولمَّا كان سب الدين ردَّة عن الإسلام كانتْ عقوبة فاعله القتل؛ لقول رسول الله -صلَّى الله عليه وسلَّم- في الحديث: "مَن بدَّلَ دينَهُ فاقتُلوهُ"،[٥]والله تعالى أعلم.[٦]

عقوبة سب الذات الإلهية أو الدين

بعد الحديث عن حكم سب الذات الإلهية أو الدين، إنَّ سب الذات الإلهية أو الدين خروج عن الإسلام وردَّة كما ذكر أهل العلم، ولأنَّ المذنب بهذا الذنب يأخذ حكم المرتدِّ عن الإسلام، فإنَّه سيأخذ عقوبة المرتد أيضًا، فالمرتدُّ عن الدين يُفسخ عقد زواجه على الفور، ثمَّ يُستتاب من قبل القاضي فإنِ استمرَّ وأصرَّ على ردَّتِهِ فإنَّه يُقتل بحدِّ الردَّة ولكون قتلهُ على أيدي ولاة الأمور ولا يحقُّ لغير ولاة الأمور الحكم في قتل مرتدٍّ أو غيره حتَّى لا تشيع الفتنة في الأرض،[٧]ويرى آخرون أنَّ من سب الله أو الدين لا يُستتاب بل يُقتل فورًا بسبب ما اقترف من جُرم عظيم، ولكنَّ ما رُجِّح من قول العلماء هو الاستتابة لعلَّ الله تعالى يقبل التوبة، والله تعالى أعلم.[٨]

فيديو عن حكم سب الذات الإلهية

في هذا الفيديو يتحدَّث فضيلة الدكتور بلال إبداح عن حكم سب الذات الإلهية أو الدين، ويذكر الدكتور بلال إبداح إنَّ فاعل هذا الأمر يُعدُّ كافرًا مرتدًّا عن الإسلام بإجماع أهل العلم، وقد عدَّه بعض العلماء كُفرًا أشدَّ من الكفر الأصلي، ثمَّ يذكر الدكتور مدى خطورة سبِّ الذات الإلهية أو الدين وتأثيرها على عقد الزواج في الإسلام، ثمَّ يسلِّط الضوء على مسألة سب الذات الإلهية أو الدين عند اشتداد الغضب أيضًا.[٩]

المراجع

  1. رواه أحمد شاكر، في مسند أحمد، عن عبد الله بن مسعود، الصفحة أو الرقم: 5/322، حديث إسناده صحيح.
  2. رواه البخاري، في صحيح البخاري، عن عبدالله بن مسعود، الصفحة أو الرقم: 6044، حديث صحيح.
  3. "السب والسباب والشتم هل هي من شيم المتقين ؟؟؟"، www.saaid.net، اطّلع عليه بتاريخ 05-01-2020. بتصرّف.
  4. "حكم ساب الله أو رسوله صلى الله عليه وسلم وهل له توبة"، www.islamweb.net، اطّلع عليه بتاريخ 05-01-2020. بتصرّف.
  5. رواه البخاري، في صحيح البخاري، عن عبد الله بن عباس، الصفحة أو الرقم: 6922، حديث صحيح.
  6. "حكم من سب الدين"، www.binbaz.org.sa، اطّلع عليه بتاريخ 05-01-2020. بتصرّف.
  7. "سب الذات الإلهية من أسباب الردة"، www.aliftaa.jo، اطّلع عليه بتاريخ 05-01-2020. بتصرّف.
  8. "حكم سب الدين والرب"، www.binbaz.org.sa، اطّلع عليه بتاريخ 05-01-2020. بتصرّف.
  9. "حكم سب الذات الإلهية"، www.youtube.com، اطّلع عليه بتاريخ 05-01-2020. بتصرّف.
6113 مشاهدة
للأعلى للسفل
×