حكم عن الأصل

كتابة:
حكم عن الأصل
  • الأصل الطيب ذهب لا يصدأ.
  • الأصل الطيب غلاب.
  • الصدق عمود الدين وركن الأدب وأصل المروءة.
  • الأصل في التسامح أن تستطيع الحياة مع قوم تعرف يقيناً أنهم خاطئون.
  • لا تسقط التفاحة بعيداً عن الشجرة.
  • الفصل بالعقل والأدب لا بالأصل والحسب.
  • والكريم النامي لأصلٍ كريمٍ.. حَسَنٌ في العيونِ يزدادُ حُسْنا.
وإِن كانَ ذا أصلٍ يقولون إِنما.. يفاخرُ بالموتى وما هو زائلُ
وإِن كانَ ذا مَجهولاً فذالك عندهم.. كبيضِ رمالٍ ليس يُعرفُ عاملُ.
  • المرء أصل كل ما يفعل.
  • الفقرُ يزري بأقوامٍ ذوي حَسبٍ.. ويقتدي بلئام الأصل أنذالِ.
كم من كريمِ الأصلِ بادٍ كرمُهْ.. أقعدَهُ عن النعالي عدمُهْ
والفقرُ فاعلمْ مجمعُ البلاءِ.. وسالبٌ للحلمِ والحياءِ.
  • إِذا كانَ أصلي من ترابٍ فكُلَّها.. بلادي وكلُ العالمينَ أقاربي.
  • إِذا ما الأصلُ ألفَي غيرَ زاكٍ.. فما تزكو مَدى الدهر الفروعُ
وليس يوافقُ ابنُ أبٍ وأمٍ.. أخاه فكيفَ تتفقُ الشروعُ.
  • لا يقولنَّ امرؤٌ أصلي فما.. أصلهُ مُسكٌ وأصلُ الناسِ طينْ
قسماً لو قدروا ما احتشموا.. لا يعُّف الناسُ إِلا عاجزينْ.
  • إِن الفتى ما إِن تطيبُ فروعُهُ.. لمجربٍ حتى تطيبَ أصولُهُ
ومزوالٍ تعجيلَ أمرٍ لو أتى.. عجلاً إِليه لساءَه تَعجيلُهُ.
  • هذه النبتة من تلك الحبة.
  • إن الإيمان هو أصل الحياة الكبير، الذي ينبثق منه كل فرع من فروع الخير، وتتعلق به كل ثمرة من ثماره، وما عداه فهو فرع مقطوع من شجرته، صائر إلى ذبول وجفاف، وثماره شيطانية ليس لها امتداد أو دوام.
  • كريم الأصل كالغصن كلما حمل ثماراً أنحنى.
  • الجهل ليس عذرا، بل هو أصل المشكلة.
  • لا تقل أصلي وفصلي أبدا.. إنما أصل الفتى ما قد حصل.
  • الفضيلة بالعقل والأدب، لا بالأصل والحسب.
  • الاستبداد أصل لكل فساد.
  • المرء لا يفقد شيئا هو في الأصل لغيره، وإلا سوف يعذب مرتين، مرة بجهله ومرة بفقدان ما ليس له.
  • غض البصر في الأصل هو غض الفكر.
  • ربما يبعث الضياع صورة الجمال القديم الذي كانت العين غافلة عنه والأصل قائم.
  • سر النجاح هو الأدب حتى لو كان أدباً مزيفاً لا أصل له ولا فصل.
  • ربما كانت حياتي في الأصل مهيأة لأن تسمم، ربما كنت لا أستطيع أن أحيا غير الحياة المسممة.
  • إن أي شيء نكرهه، هو في الأصل شيء نحب أنفسنا خوفاً منه.
  • وما أصل الهم والشقاء في الإنسان إلا أن كل إنسان يتمنى لنفسه أن يشذ من قاعدة ما.
  • النقيضين هما في الأصل شيء واحد.. من غير ذاك لا يكون هذا، ومن غير هذا، لا يكون ذاك.
  • إما أن الذاكرة خداعة كاذبة تختلق ما لا أصل له.. وإما أن الدنيا تتغير بقوة لا ترحم الذكريات.
  • وفي بوتقة الهجران يبعث القلب ويتطهر ولو كان في الأصل غليظا مشبعا بالإثم.
  • كل شيء جميل يعيدنا إلى أصل منكسر لا نستطيع التخلص منه.
5856 مشاهدة
للأعلى للسفل
×