حكم عن البشر
- لا تغضب إذا انفجر البالون في وجهك، فأنت من نفخه وأعطاه أكبر من حجمه وكذلك بعض البشر.
- إنّ النّزاع بين البشر ليس نزاعاً بين الخير والشّر كما يتوهّم الوعّاظ، إنّما هو بالأحرى نزاع بين اعتبارين مختلفين للخير، فكلّ فريق يرى الخير من جانبه ويتعصّب له ويسأل الله أن يرزقه الشّهادة في سبيله.
- أتأمل البشر، ولا أطلق الأحكام.
- إنّ في البشرِ -حتى في أعتى المجرمين- من السذاجةِ وَالطيبةِ فوق ما قد نتخيّل، وَهذا يَصدُقُ علينا نحن أيضاً.
- هُناك نوعان من البشر: أُناس من السهل أن تكون معهم ومن السهل أيضاً أن تكون دونهم، وأُناس من الصعب أن تكون معهم ولكن من المُستحيل أن تبقى دونهم.
- واحدة من مآسي هذا العالم، أنّ جميع البشر يشعرون بالوحدة، مهما ادعى كُل مِنهم غير ذلك.
- إنّ تقليص الإنسان إلى مجرد وظيفة إنتاجية استهلاكية، حتى لو كان له مكان في عمليات الإنتاج والاستهلاك ليس علامةً على الإنسانية، وإنّما هو سلب لإنسانيته.
- إنّ تدريب البشر على أن يكونوا مجرد منتجين، وتنظيمهم في صفوف المواطنين الصالحين، هو أيضاً غير إنساني.
- يبكي البشرُ ليس لأنهم ضعفاء، ولكن لأنّهم تحلّوا بالقوة لفترة طويلة.
- أشعر براحة عجيبة عندما أستشعر أنّ الحساب يوم القيامة بيد الله وحده وليس بيد أحد من البشر، وما أقسى بعض البشر في حكمهم عليك وفي أسلوبهم.
حكم عن طبيعة البشر
- لا تقلق من تدابير البشر فأقصى ما يستطيعون فعله معك تنفيذ إرادة الله.
- أيها المتعصبون المتشددون في الدين: اعلموا أنّ الاختلاف في الآراء هو طبيعة البشر في هذه الحياة؛ إننا نحثكم على التفكير في ذلك بوعي .. ندعوكم إلى الإيمان به.
- نحن البشر نعاني مشكلتين كبريين: الأولى أن نعرف متى نبدأ والثانية أن نعرف متى نتوقف.
حكم عن البشر والقناعة
- هناك فرق بين الرأي والقناعة، رأيي الشخصي هو شيء صحيح بالنسبة لي، أما قناعتي فهي شيء صحيح بالنسبة لكل البشر في رأيي الشخصي.
- القناعة هي من أنواع الرزق الذي يرزقه الله سبحانه وتعالى للبشر.
- توفر القناعة لبني البشر الوقت الكافي للتمتع بالحياة.
- لست أفضل من غيري من بني البشر، ولكنني أملك قناعة قوية تجعلني أرفض مقارنة نفسي بأحد من البشر.
- إنّ أيّ إنسان من بني البشر إذا طلب العز عليه أن يطلبه بالطاعة، وإذا أراد الغنى فعليه أن يطلبه بالقناعة، فمن أطاع الله عز نصره، ومن لزم القناعة زال فقره.
أبيات شعرية عن البشر
- يقول الشاعر بدر شاكر السياب في قصيدته أظل من بشر:
- يا رب لو وجدت على عبدك بالرقاد
- لعله ينسى
- من عمره الأمسا
- لعله يحلم أنه يسير دونما عصا ولا عماد
- ويذرع الدروب في السحر
- حتى تلوح غابة النخيل
- تنوء بالثمر
- بالخوخ والرمان والأعناب فيها يعصر الأصيل
- رحيقه المشمس أو تألق القمر
- يدخلها فيختفي تحت ذوائب الشجر
- ويقطف الجنى
- علق في رمانة عصاه وانثنى
- يأكل أو يجمع الزهر
- حتى إذا ما انطلقا
- وراح يطوي الطرقا
- أحس أو ذكر
- بأنه بلا عصا سار وما شعر
- يا رب لو جدت على عبدك بالرقاد
- لأنه يذكره السهر
- بأنه أقل من بشر
- يقول الشاعر أبو نواس في قصيدته يا بشرُ مالي والسّيفِ والحربِ:
يا بشرُ مالي والسّيفِ والحربِ،
- وإنّ نجْمي للّهو والطَّربِ
فلا تثِقْ بي، فإنّني رجلٌ
- أكعُّ عند اللّقاءِ والطّلَبِ
وإن رأيتُ الشراة قد طلعوا،
- ألْجَمْتُ مُهْري من جانبِ الذَّنَبِ
ولست أدري ما السّاعدانِ، ولا الـ
- تُّرْس، وما بيضة من اللّببِ
همّي، إذا ما حروبهم غلبتْ ،
- أيّ الطّريقَينِ لي إلى الْهَربِ
لو كان قصْفٌ، وشُربُ صافية،
- معْ كلّ خَوْدٍ تختالُ في السُّلُبِ
والنّومُ عند الفتاة أرشفُها،
- وجدْتُني ثَمّ فارسَ العربِ!