حكم لعب الشدة

كتابة:
حكم لعب الشدة


حكم لعب الشدة في الإسلام

عُرفت الشدة منذ عهد العثمانيين، فهي لعبة قديمة نوعاً ما، ومن العلماء من حرّمها لذاتها، ومنهم من حرّمها لما تنطوي عليه من ضياع وقت أو شحناء أو لهو عن ذكر الله أو ميسر أو غير ذلك مما يفضي إلى حرام، أما حكمها والأدلة على ذلك:


  • القول الأول: محرّمة لذاتها

قياسا على النردشير، بدليل ما أخرجه مسلم في صحيحه عن النبي -صلى الله عليه وسلم- قال: (مَن لَعِبَ بالنَّرْدَشِيرِ، فَكَأنَّما صَبَغَ يَدَهُ في لَحْمِ خِنْزِيرٍ ودَمِهِ)، [١] وأيضا ما ذكره ابن حجر الهيتمي الشافعي.[٢]


حيث قال -رحمه الله- في كتابه "كف الرعاع عن محرمات اللهو والسماع" عن الشدة -وهي ما كانت تسمى بالكنفجة- إنّ لعبها محرم قياساً على النرد، وبذلك قال الأذرعي عن بعض متقدمي المذهب، حيث قال: "وممَّا أظهَرَه المردة للترك فِي هذه الأعصار أوراق مزوقة بنُقوش سموها كنجفةٍ يلعَبُون بها، فإنْ كان بعِوَضٍ فقِمارٌ، وإلا فهي كالنَّرد ونحوه ممَّا سبق من التوجيه".[٢]


وأفتت دار الإفتاء الأردنية بحرمة هذه اللعبة،[٣] أمّا العلة من تحريمها فهو أنّها تعتمد على الحظّ والتخمين كما النرد -كما هو موضح في كلام ابن حجر الهيتمي-.[٢]


  • القول الثاني: من أحلها في أصلها وحرّمها على ما يبنى عليها

حيث جاء ذلك في كتاب الدرر البهية من الفتاوى الكويتية عندما سُئلت اللجنة، فأجابت ما نصّه: إنْ كان هناك شدّة، "وكان هذا لا يلهي اللاعبين عن أداء واجب ديني أو دنيوي فهو جائز، فإن كان على مال من أحد اللاعبين، أو ألهى عن واجب ديني أو دنيوي، أو كان سبباً لإيقاع العداوة والبغضاء بين اللاعبين؛ فهو حرام، وما لم تشتمل هذه الأوراق على صور مثيرة، والله أعلم".[٤]


ثانيا حكم لعب الشدة على بدل مالي

حكم لعب الشدة على بدل مالي محرّمٌ اتفاقا لدليل قطعي، وهو قوله -تعالى-: (يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِنَّمَا الْخَمْرُ وَالْمَيْسِرُ وَالْأَنصَابُ وَالْأَزْلَامُ رِجْسٌ مِّنْ عَمَلِ الشَّيْطَانِ فَاجْتَنِبُوهُ لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ).[٥][٦] والمَيْسر كما قال ابن عباس وابن عمر هو القمار.[٧]


وذُكر ذلك في تفسير ابن كثير -رحمه الله-، واللّعب على مال هو صورة من صور القمار، والقمار عرّفه صاحب الكليات فقال: "كل لعب يشْتَرط فِيهِ غَالِبا أَن يَأْخُذ الْغَالِب شَيْئا من المغلوب فَهُوَ قمار فِي عرف زَمَاننَا"،[٧] إذاً فالميسر المذكور في الآية هو القمار، وهذه الصورة المذكورة آنفاً وهي اللعب على مال نوع من أنواع القمار المحرم.


حكم الرسومات ذات الأرواح على ورق الشدة

حكم الرسومات ذات الأرواح على ورق الشدة العلماء فيها على رأيين:

  • الأول: الحرمة؛ وذلك لأصل تحريم التصوير عند جمهور العلماء، وهذه الصور والنقوشات التي على لعبة الورق تدخل تحت باب التحريم، وعلى هذا من المعاصرين الشيخ ناصر الدين الألباني.[٨]
  • الثاني: الحل والجواز، واختار ذلك عدد من أهل العلم.[٩]

المراجع

  1. رواه مسلم ، في صحيح مسلم ، عن بريدة بن الحصيب الأسلمي ، الصفحة أو الرقم:2260، صحيح .
  2. ^ أ ب ت ابن حجر الهيتمي ، كف الرعاع عن محرمات اللهو والسماع، صفحة 193.
  3. نوح القضاه (30/7/2012)، "حكم لعب الشدة "، دار الإفتاء الأردنية ، اطّلع عليه بتاريخ 29/12/2021.
  4. مجموعة مؤلفين، الدرر البهية من الفتاوى الكويتية، صفحة 117.
  5. سورة سورة المائدة ، آية:90
  6. مجموعة مؤلفين، فتاوى دار الإفتاء المصرية، صفحة 239.
  7. ^ أ ب أبو البقاء الكفوي ، الكليات، صفحة 702.
  8. الألباني ، جامع تراث العلامة الألباني في الفقه، صفحة 417.
  9. لجنة الفتوى (28/3/2013)، "حكم اللعب بألعاب الكمبيوتر المحتوية على ذوات الأرواح "، دار الإفتاء الأردنية ، اطّلع عليه بتاريخ 29/12/2021.
4969 مشاهدة
للأعلى للسفل
×