حكم واقوال مأثورة

كتابة:
حكم واقوال مأثورة

حكم وأقوال أبي تمام الطائي

قال بعد فتح عمورية:

  • السيف أصدق انباء من الكتبِ
في حدّه الحد بين الجد واللعب
  • لَيْسَ الغَبِيُّ بِسَيد في قَوْمِهِ
لكنَّ سيِّد قومهِ المُتغابي
  • إذا جاريت في خلقٍ دنيئا
فأنت ومن تجاريه سواء
  • خلْقنا رجـالاً للتصبُّـر والأسـى
وتلـكَ الغوانـي للبُكـا والمآتـم
  • يعيش المرء ما استحيا بخير
ويبقى العود ما بَقِيَ اللحاء
  • إذا ما رأس أهل البيت وَلّى
بدا لهم من الناس الجفاء
  • فقد يأجر الله الفتى وهو كارهٌ
وما الأجر إلا أجره وهو طائعُ
  • وما من شدةٍ إلا سيأتي
لها بعد شدتها رخاء
  • إذا لم تخش عاقبة الليالي
ولم تستح فافعل ما تشاء
  • رأيت الحُرّ يجتنب المخازي
ويحميه عن الغدر الوفاء
  • نقّل فؤادك حيث شئت من الهوى
ما الحب إلا للحبيب الأول
  • كم منزل في الأرض يعشقه الفتى
وحنينه أبدا لأول منزل

حكم وأقول سيد قطب

  • كيف لأصبع يشهَدُ بالشّهادتين، أنْ يكتبَ حرفاً يُقرّ فيه حُكم طاغية.
  • عندما نلمس الجانب الطيب في نفوس الناس نجد أن هناك خيرا كثيرا قد لا تراه العيون أول وهلة.
  • إن الرواد كانوا دائما وسيكونون هم أصحاب الطاقات الروحية الفائقة، هؤلاء هم الذين يحملون الشعلة المقدسة التي تنصهر في حرارتها كل ذرات المعارف، وتنكشف في ضوئها طريق الرحلة.
  • إن الكلمة لتنبعث ميتة وتصل هامدة، مهما تكن طنانة رنانة متحمسة، إذا هي لم تنبعث من قلب يؤمن بها ولن يؤمن إنسان بما يقول إلا أن يستحيل هو ترجمة حية لما يقول، وتجسيماً واقعياً لما ينطق عندئذ يؤمن الناس ويثق الناس، ولو لم يكن في تلك الكلمة طنين ولا بريق .
  • النصر تكاليفه في عدم الزهو به والبطر وفي عدم التراخي بعده والتهاون، وكثير من النفوس يثبت على المحنة والبلاء، ولكن القليل هو الذي يثبت على النصر والنعماء، وصلاح القلوب وثباتها على الحق بعد النصر منزلة أخرى وراء النصر.
  • ولا بد لأي روح يراد لها أن تؤثر في واقع الحياة البشرية فتحولها وجهة أخرى .. لا بد لهذه الروح من خلوة وعزلة بعض الوقت، وانقطاع عن شواغل الأرض وضجة الحياة وهموم الناس الصغيرة التي تشغل الحياة، لا بد لها من فترة للتأمل والتدبر والتعامل مع الكون الكبير وحقائقه الطليقة، فالاستغراق في واقع الحياة يجعل النفس تألفه وتستنيم له، فلا تحاول تغييره .
  • وليس في إسلامنا ما نخجل منه وما نضطر للدفاع عنه، وليس فيه ما نتدسس به للناس تدسساً، أو ما نتلعثم في الجهر به على حقيقته.
  • (( التجار )) وحدهم هم الذين يحرصون على (( العلامات التجارية )) لبضائعهم كي لا يستغلها الآخرون ويسلبوهم حقهم من الربح أما المفكرون وأصحاب العقائد فكل سعادتهم في أن يتقاسم الناس أفكارهم وعقائدهم ويؤمنوا بها إلى حد أن ينسبوها لأنفسهم لا إلى أصحابها الأولين !.
  • من الصعب علي أن أتصور كيف يمكن أن نصل إلى غاية نبيلة باستخدام وسيلة خسيسة !؟ إن الغاية النبيلة لا تحيا إلا في قلب النبيل؛ فكيف يمكن لذلك القلب أن يطيق استخدام وسيلة خسيسة؛ بل كيف يهتدي إلى استخدام هذه الوسيلة!

حكم وأقوال طه حسين

  • إياك والرضى عن نفسك فإنه يضطرك إلى الخمول، واياك والعجب فإنه يورطك في الحمق، و إياك و الغرور فإنه يظهر للناس نقائصك كلها ولا يخفيها.
  • فمتى يستكشف العلم هذه الجراثيم المعنوية التي تفسد الود وتفتك بالحب، وتقطع أمتن ما يكون بين الناس من صلات.
  • الفضيلة بالعقل والأدب، لا بالأصل والحسب.
  • الأبوة والأمومة لا تعصم الأب والأم من الكذب والعبث والخداع.
  • إن من النفاق ما هو أصعب احتمالاً على أصحابه من الصراحة
  • أحسَن المعرفة معرفتك لنفسك، وأحسَن الأدب وقوفك عند حدك.
  • إن حب الاستطلاع إذا نفع في بعض الوقت فانه قد يضر في بعضه الآخر.
  • إنما هو الهيام في الأرض والسكر بهذا الشراب الخطر الذي نسميه حب الحرية والذي يكلفنا.
  • نفوس البشر كالمعادن … منها ما يعلوه الصدأ و منها لا يجد الصدأ إليه سبيلا.

حكم وأقوال علي بن أبي طالب

  • إذا رأيت العلماء على أبواب الملوك فقل بئس الملوك و بئس العلماء ، و إذا رأيت الملوك على أبواب العلماء فقل نعم الملوك و نعم العلماء.
  • إن الله جعل مكارم الأخلاق و محاسنها وصلا بيننا و بينه.
  • الأدب لا يباع ولا يشترى بل هو طابع في قلب كل من تربى فليس الفقير من فقد الذهب وإنما الفقير من فقد الأخلاق والأدب.
  • ثلاث منجيات: خشية الله في السر والعلانية، والقصد في الفقر والغنى، والعدل في الغضب والرضى.
  • إذا قدرت على عدوك فاجعل العفو عنه شكرا للقدرة عليه.
  • لا تصحب في السفر غنيا فإنك إن ساويته في الإنفاق أضر بك، وإن تفضل عليك استذلك.
  • التقوى هي الخوف من الجليل ، والعمل بالتنزيل ، والقناعة بالقليل ، والاستعداد ليوم الرحيل.
  • لا تُعاشِر نفساً شبعت بعد جوع فإن الخير فيها دخيل ، وعاشر نفساً جاعت بعد شبع فإن الخير فيها أصيل .
  • الرغبة إلى الكريم تحركه إلى البذل، وإلى اللئيم تغريه بالطمع.
4719 مشاهدة
للأعلى للسفل
×