حلم الكلاب

كتابة:
حلم الكلاب

تفسير رؤية الكلب في المنام عند ابن شاهين

الكلب فإنّه يؤول على أوجه؛ فمن رآه فإنّه عدو بلا همة، ولكن له شفقة في عدوانه، والأنثى امرأة بلا رأي، والكلب الأسود عدو من العرب والكلب الأبيض عدو من العجم، ومن رأى كلباً نبح عليه فإنّه يدل على استماع كلام دون من عدو دنيء الأصل بلا همة، بحيث يحصل له من ذلك كراهية، ومن رأى أنّ كلباً عضه فإنّه يدل على حصول ألم وملامة وضيق صدر ومشقة من عدوه، ومن رأى قماشه تلوث من لعاب فمه فإنّه يدل على كلام سمعه من الأعداء فيؤذيه ويؤلمه.[١]


ومن رأى أنّ قماشه قد شقه كلب فإنّه يدل على نقصان، ولحم الكلب يؤول بمال العدو خصوصاً إن أكل منه فإنّه يظفر بعدوه، وقال الكرماني: من رأى أنّه يحيل كلباً على كلب فإنّه يحيل عدواً منه لدفع عدو آخر ويحصل، ومن رأى أنّه أطعم الكلب خبزاً فإنّه يدل على اتساع رزقه، ومن رأى كلباً نائماً ووضع تحت رأسه وسادة فيعتمد على عدو بلا همة ومضرة في الأشغال، وحليب الكلب فزع وجزع وخصومة مع عدو، ومن رأى أنّ الكلب يهرب منه فإن عدوه يهرب ويحذره كل الحذر، وقال إسماعيل بن الأشعث كلب الصيد إذا رؤي أنّه يصطاد به فإنّه يؤول بحصول منفعة من عالم يدعي بالعداوة ولحم كلب الصيد يؤول بأنّه الميراث، ومن رأى أنّه أبعد كلب صيد فإنّه يبعد عدواً تحصل منه فائدة، وقال أبو سعيد الواعظ: الكلب يؤول على وجهين؛ عبد يملكه وعدو ينصر عليه، والكلب المضر هو رجل مضرّ لصاحب الرؤيا، والكلب الذي يتخذ للعب والهراش؛ فإنّه يدل على لذة وسرور، وقيل من رأى أنّه اشترى كلبا أو وهب له فإنّ بعض أهله يخالفه إلى بعض نفقة ثمّ يردها عليه، ومن رأى أنّ كلباً يزق عصفوراً ونحوه فإنّه يؤول برجل فاسق بأحد من أولاده أو من صغار خدمه، ومن رأى أنّ كلباً ينبح على أحد فإنّه يؤول برجل يتكلم لغيره بسوء ولكن لم تبق مصاحبة ذلك.[١]


رؤية الكلب في المنام عند ابن سيرين

اختلف في تأويل رؤية الكلب؛ فمنهم من قال هو عبد، وقيل هو رجل طاغ سفيه مشنع إذا نبح، والأسود عربي وهو عدو ضعيف صغير المروءة، والكلبة امرأة دنيئة فإن عضته ناله منه مكروه، ومن أكل لحم كلب ظهر على عدو وأصاب من ماله وشرب لبنه خوف، ومن توسد كلباً فالكلب حينئذٍ صديق يستنصر به ويستظهر به، ويدل الكلب على الحارس، ويدل على ذي البدعة، ومن عضه كلب فإن كان يصحب ذا بدعة فتنه، وإن كان له عدو أو خصم شتمه أو قهره، وإن كان له عبد خانه أو حارس غدره، وإن كان ذلك في زمن الجوع ناله شيء منه، ثمّ على قدر العضة ووجعها يناله، والكلبة امرأة دنيئة من قوم سوء.[٢]


تفسير رؤية الكلاب في المنام عند ابن غنام

الكلاب في المنام عند المسلمين عبيد، وفي الحديث أنّ الكلب من المسوخ، وتأوله المعبرون رجلاً عضاضاً مجترئاً على المعاصي، وإذا نبح فهو سفيه طمع مشنع، ومن راى كلباً عضه أو خدشه ناله من عدوه هم بقدر الألم، وربما مرض، ومن رأى كلباً مزق ثيابه فإن سفيها يعاتبه وإن لم يسمع نبحه فهو عدو يترك عداوته بشيء يسير، والكلبة في المنام امرأة دنية من قوم معاندين، والجرو ولد مجنون فإن كان أبيض فهو مؤمن وإن كان أسود فإنّه يسود قومه، وقيل جرو الكلب لقيط، ومن رأى كلب راع نال فائدة من ملك أو والٍ، والكلب الذي يصاد به ملك وولاية لمن رآه وكان أهلاً لذلك، ويصير إليه شيء ليستغني لقوله تعالى: (وَمَا عَلَّمْتُم مِّنَ الْجَوَارِحِ مُكَلِّبِينَ تُعَلِّمُونَهُنَّ مِمَّا عَلَّمَكُمُ اللَّهُ ۖ فَكُلُوا مِمَّا أَمْسَكْنَ عَلَيْكُمْ)،[٣] والكلب الصيني في المنام يدل على مخالطة قوم من الأعاجم غير مسلمين.[٤]


ومن رأى كأنّه يصيد بالكلاب فإنّه يبلغ شهوته وينال مناه، وقال أرطاميدورس: من رأى كلاب الصيد خارجة فهو دليل خير لطالب الرزق والخدمة، وإذا رآها داخلة من الصيد فإنّها تدل على البطالة، والكلب الحارس في المنام يدل على صيانة الزوجة والمال، وقيل الكلاب في المنام تدل على الحمى بسبب الكوكب الذي يُسمّى الكلب، وهو الشعر اليمانية، فإنّها تدل على عمل لا يتمّ ورجاء كاذب وكل أجناس الكلاب تدل على قوم أذلة، ومن رأى كأنّه صار كلباً فإنّ الله قد أتاه علماً فنسيه لقوله تعالى: (وَاتْلُ عَلَيْهِمْ نَبَأَ الَّذِي آتَيْنَاهُ آيَاتِنَا فَانسَلَخَ مِنْهَا فَأَتْبَعَهُ الشَّيْطَانُ فَكَانَ مِنَ الْغَاوِينَ)،[٥] ()، إلى قوله: (وَلَوْ شِئْنَا لَرَفَعْنَاهُ بِهَا وَلَٰكِنَّهُ أَخْلَدَ إِلَى الْأَرْضِ وَاتَّبَعَ هَوَاهُ ۚ فَمَثَلُهُ كَمَثَلِ الْكَلْبِ)،[٦] وقيل الكلاب تعبر بغلمان الشرطة، والكلب عدو ضعيف لتحوله من جوهر السباع ثمّ يصير صديقاً بعد العداوة، لقصة آدم عليه السلام إذ هبط إلى الأرض فاحتوشته السباع ولم يخش منها كخشيته من الكلب، فنودي من السماء لا تخف وامسح بيدك عليه ففعل آدم ذلك فتملق الكلب ثم أشلاه آدم على الباع ففرقها، فجعل عدواً في التأويل، ثم يرجع صديقاً.[٧]


المراجع

  1. ^ أ ب خليل بن شاهين الظاهري، الإشارات في علم العبارات ، بيروت: دار الفكر، صفحة 814.
  2. محمد بن سيرين ( 1359هـ - 1940م)، تفسير الأحلام - منتخب الكلام في تفسير الأحلام ، مصر: شركة مكتبة ومطبعة مصطفى البابي الحلبي وأولاده، صفحة 378، جزء الأول.
  3. سورة المائدة، آية: 4.
  4. إبراهيم بن يحيى بن غنام، تعبير الرؤيا (مخطوط)، الأردن: صورة مخطوطة - مكتبة الجامعة الأردنية، صفحة 258.
  5. سورة الأعراف، آية: 175.
  6. سورة الأعراف، آية: 176.
  7. إبراهيم بن يحيى بن غنام، تعبير الرؤيا (مخطوط) ، الأردن: صورة مخطوطة - مكتبة الجامعة الأردنية، صفحة 258- 259.
5511 مشاهدة
للأعلى للسفل
×