خرافات التغذية السليمة تعرف عليها

كتابة:
خرافات التغذية السليمة تعرف عليها

هل تصدق الخرافات الشائعة بأن السكر البني أفضل من السكر الأبيض؟ وهل تُعدّ المواد الدهنية جميعها ضارة؟ تعرف على خرافات التغذية السليمة.

فلنتعرف في ما يأتي على قائمة خرافات التغذية السليمة إضافةً لبعض النصائح الهامة:

خرافات التغذية السليمة

تعرف في الآتي على أبرز خرافات التغذية السليمة متبوعة بتصحيها العلمي:

1. تخطي الوجبات يُنقص الوزن

يعتقد الكثيرون أنهم بتخطي الوجبات الغذائية وعدم تناولها، سيستهلكون كمية أقل من السعرات الحرارية وبهذا تنقص أوزانهم، وهذا اعتقاد خاطئ، حيث وُجد أن الأشخاص الذين تخطوا وجبة الفطور، وتناولوا القليل من الطعام في باقي الوجبات خلال اليوم، كان لديهم ميل أكبر لزيادة أوزانهم، مقارنة مع الأشخاص الذين تناولوا وجبة فطور صحية، إضافة إلى تناولهم 4 أو 5 وجبات في اليوم .

إذا تخطينا وجبة الإفطار مثلًا سنميل لتناول كمية أكثر من الطعام في الوجبة القادمة، ونتجاهل أعراض الشبع، وأحيانًا ينتهي تخطي الوجبات باستهلاك أكبر من السعرات الحرارية، مقارنةً بتناول وجبات عديدة خلال اليوم.

لذلك يُفضل تناول عدد من الوجبات والوجبات الخفيفة بين الوجبات الرئيسة، بجانب الحفاظ على مستوى سكر المتوازن في الدم.

2. تناول الطعام بعد الساعة السابعة مساءً يزيد من الوزن

كثير ما نستمع إلى البعض وهم يقولون "لا تأكلوا في ساعة متأخرة، ستزيد أوزانكم". هذا ادعاء خاطئ وليس له أساس من الصحة، لكن العبرة لا تكمن في الساعة التي نتناول بها الطعام خلال اليوم، وإنما من يحدد زيادة الوزن هي السعرات الحرارية وماذا نأكل؟ وما هي الكمية التي نتناولها؟ وهل قمنا بنشاط بدني لحرق السعرات الحرارية؟

هكذا نقيس نسبة زيادة الوزن وفقدانه أو حرق الجسم للطاقة على مدار اليوم وفي المساء أيضًا.

3. السكر يؤدي إلى الإصابة بمرض السكري

السكر يؤدي إلى الإصابة بمرض السكري هذه أحد خرافات التغذية السليمة، حيث أن استهلاك السكر لا يُسبب ظهور مرض السكري، لكن يجب التذكر أن فرط استهلاك السكر في الغذاء ليس بالأمر المحبذ.

4. المواد الدهنية ضارة

هذا الاعتقاد خاطئ لا سيما وأن الخبراء ينصحون بتناول الدهون بنسبة لا تتعدى 30% من السعرات الحرارية التي تحتوي عليها الأطعمة الدهنية، فالدهون جزء أساسي في النظام الغذائي، فهي:

  • تُساعد على امتصاص الفيتامينات، والمعادن الذائبة في الدهنيات.
  • تُساعد على بناء أغشية الخلايا، ولها مهام أخرى إضافية في جسم الإنسان.

يجب الأخذ بعين الاعتبار أن جميع المجموعات الدهنية ليس لها نفس التأثير الصحي، فالدهون المشبعة الموجودة في الأطعمة ذات المصدر الحيواني، مثل: الأجبان الدهنية، والزبدة، واللحوم هي مصادر غنية بالدهون المشبعة.

أما الدهون المشبعة من نوع ترانس (Trans) الموجودة لدى الأجسام السمينة، فهي تزيد من مخاطر الإصابة بأمراض القلب، والأوعية الدموية.

هناك المجموعة الثالثة للدهون، وهي الدهون الأحادية غير المشبعة من نوع أوميغا 3، وهي جدًا مفيدة وتتواجد في:

  • زيت الزيتون.
  • الكانولا.
  • اللوز.
  • الفول السوداني.
  • الأفوكادو.

تكمن أهمية هذه الدهون في زيادة الكوليسترول الجيد في الجسم، وبالتالي الوقاية من أمراض القلب والأوعية الدموية، لذا من المستحسن استبدال الدهون المشبعة، بالدهون الأحادية غير المشبعة.

5. السكر البني صحي أكثر من السكر الأبيض

هذا التفكير الشائع هو خاطئ بكل تأكيد فإن عملية إنتاج السكر البني مشابهة لعملية إنتاج السكر الأبيض، لكن السكر البني يمر بعملية تكرير أقل، لذا يحتوي السكر البني على كمية أقل من المعادن مقارنةً بما يحتويه السكر الأبيض من كمية أكبر.

من هذا المنطلق فإن الاستفادة من السكر البني كمصدر للمركبات الغذائية تحتاج إلى استهلاكه بكميات كبيرة، وهذا يُسبب الإصابة بالسمنة، وتسوس الأسنان، وهذه الأعراض قد تنتج أيضًا عن تناول السكر الأبيض.

6. النظام الغذائي منخفض الكربوهيدرات ينقص الوزن

إن احتواء النظام الغذائي على الأطعمة الغنية بالبروتينات، مثل: البيض واللحم والأجبان، وأطعمة منخفضة الكربوهيدرات، مثل: الخبز، والمعكرونة، والأرز، والبطاطا هو نظام غذائي غير متوازن وغير صحي، ويكون عادةً غني بالدهون المشبعة، ولذا يزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية.

بالإضافة إلى ذلك، فهذا النظام قليل بالألياف الغذائية التي يجب الحصول عليها من تناول الخضار، والفواكه، والحبوب الكاملة/ ولذلك من الممكن الإصابة بالإمساك، ونقص في الفيتامينات والمعادن.

من المهم معرفته أن الكربوهيدرات ضرورية في التغذية كمصدر للطاقة المتوفرة، حيث يؤدي النظام الغذائي منخفض الكربوهيدرات إلى تحليل الكربوهيدرات من العضل وينتج عن ذلك نضوب العضلات.

7. الجريب فروت وحساء الملفوف والكرفس تحرق الدهون

ليس بإمكان هذه الأطعمة أن تحرق الدهون، وإنما هذه الأطعمة تحتوي سعرات حرارية ودهون منخفضة نسبيًا فقط.

لفقدان الوزن يجب اتباع نظام غذائي متوازن منخفض السعرات الحرارية، ومناسب لكل شخص حسب حاجة جسمه بجانب ممارسة الأنشطة البدنية وبانتظام.

8. شرب الماء أثناء الطعام خطير

لا يُشكل شرب الماء أثناء تناول الوجبة مشكلة كبيرة لا سيما وأن كل الأطعمة التي نتناولها تحتوي على الماء.

نصائح للتغذية السلمية

بعد التعرف على خرافات التغذية السليمة، فلنتعرف على حقائق عن التغذية السليمة، ومنها:

  • التغذية السليمة يجب أن تحتوي على جميع العناصر الغذائية الهامة للجسم.
  • التغذية السليمة لا تمنع تناول أصناف من الأطعمة بل تُحدد كمياتها.
  • التغذية السليمة بحاجة إلى نشاط رياضي بجانبها ليُصبح الجسم قوي ومُقاوم للأمراض.

نصيحة عامة

هذه النصيحة ستكون عامة، حيث أن عليكم عدم تصديق ما يُقال أمامكم بما يخص الأمور الطبية، حيث يوجد مصادر موثوقة تستطيع أن تُوفر لكم المعلومة الصحيحة والعلمية، ومن أبرز هذه المصادر موقعنا سؤال.

3946 مشاهدة
للأعلى للسفل
×