محتويات
الخصائص الرئيسية للمدرسة التكعيبية
تتميز المدرسة التكعيبية بقدرتها على جمع الرسم والأدب والنحت من خلال التقاط نفس الشيء في وقت واحد بحيث يمكن رؤيته من زوايا مختلفة، ويتحقق ذلك من خلال استخدام الأشكال الهندسية المختلفة مثل المثلثات والمربعات والمستطيلات، وبالتالي تمتلك خصائص متعددة وأهمها ما يأتي:[١]
- تمتلك منظوراً متعدداً لتمثيل مجموع الأجسام في مستوى واحد.
- ركزت إدارة الألوان على لوحة تتكون من الألوان الرمادية والخضراء والبنية مع القليل من الضوء.
- كان الاهتمام الرئيسي فيها على كيفية تمثيل الرسومات بالفحم.
- بدأ الرسم في هذه المدرسة رسمياً ببابلو بيكاسو الذي رسم (سيدات أفينيون).
- في مرحلتها الأولى ساد اللون الرمادي والرصاصي.
- تمثل التكعيبية نهاية عصر النهضة وبداية الفن الحديث، وضعفت بسبب الحرب الأهلية الأولى.
- قادرة على ابتكار لغة تصورية وجمالية جديدة تدل على علاقة بين المتفرج والعمل الفني.
- يتميز فنها بأنه غير قابل للفهم بسهولة من قبل المشاهد، يتطلب أنْ يعيد بناءه في ذهنه ليفهمه.
- يتميز فنها بفصل الجماليات عن الطبيعة، فيكون العمل بحد ذاته وسيلة للتعبير عن الأفكار، فيتم فصل الطبيعة من خلال تحليل الشكل إلى أجزاء صغيرة ورسمه بشكل هندسي.
- رفضت وجهة النظر الفردية على حساب إظهار الموضوع بشكل مجزأ بحيث يظهر بشكل مبسط من عدة وجهات نظر، فقد كان يتم تمثيل الأشكال بشكل مرئي، ومن جميع الجوانب في نفس الوقت.[٢]
- يقوم أساسها على تبسيط الأشكال والأشياء إلى مكونات هندسيّة للوصول إلى الشكل المعروف في العالم الطبيعي.[٣]
- يرتكز مبدؤها على تقريب البعد الرابع.[٣]
- تعتمد على إظهار الواقع المفاهيمي بدلاً من الإدراك الحسي.[٣]
- تقوم على تشويه الأشكال الموجودة في العالم الطبيعي.[٣]
خصائص المدرسة التكعيبية التحليلية
وفيما يلي أبرز خصائص المدرسة التكعيبية التحليلية:[٤]
- تهتم بتحليل الأشكال إلى أشكال مبسطة عبر الصورة، بحيث إنها تركز على الشكل والخط في غياب اللون.
- تطورت التكعيبية التحليلية تطوراً مباشراً بتأثير نهج سيزان في الرسم.
- أثر معرض بول سيزان تأثيراً كبيراً الذي كان في عام 1907م على كلٍ من بابلو بيكاسو وجورج براك بحيث اتخذ بيكاسو نهجه في المراحل المتقدمة من عمله، وقام براك بالتخلي عن أسلوبه (Fauvist) للعمل مع بيكاسو على تطوير التكعيبية.
خصائص المدرسة التكعيبية الاصطناعية
وفيما يلي أبرز خصائص المدرسة التكعيبية الاصطناعية:[٤]
- التكعيبية الاصطناعية هي تطور لاحق للحركة التكعيبية، وأول ممثل لها هو بابلو بيكاسو الذي قام برسم لوحته التي تمثل (الحياة الثابتة مع كرسي الضرب بالعصا وذلك في عام 1912م).
- استخدمت الوسائط المختلطة والكولاج وأنشأت مساحات مسطحة أكثر من التكعيبية التحليلية.
- اهتمت بشكل أكبر بالألوان والتأثيرات الزخرفيّة.
- تم استخدام الكولاج والنص في لوحة فنيّة جميلة من قبل بابلو بيكاسو وذلك في أوج تطورها.
- تضمنت لوحاتها قصاصات من الصحف والموسيقى الورقية وقطع القماش والنصوص المرسومة.
- تميل إلى دمج الأشياء مع بعضها البعض بدلا من فصلها وتحليلها
- تم تصميم العديد من الأجهزة لاستخدامها في تسطيح مستوى الصورة ليتم إنشاؤها بعمق أقل.
المراجع
- ↑ "Cubism", euston96, Retrieved 16/1/2022. Edited.
- ↑ "CHARACTERISTICS OF CUBISM – WHO INVENTED CUBISM?", austinartistsmarket, Retrieved 17/1/2022. Edited.
- ^ أ ب ت ث Beth Gersh-Nesic (3/7/2019), "Cubism in Art History", thoughtco, Retrieved 17/1/2022. Edited.
- ^ أ ب "CHARACTERISTICS OF CUBISM – WHO INVENTED CUBISM?", austinartistsmarket, Retrieved 17/1/2022. Edited.