خصائص المدرسة الكلاسيكية في الفن

كتابة:
خصائص المدرسة الكلاسيكية في الفن

ما هي المدرسة الكلاسيكية الفنية؟

كلمة كلاسيك أو كلاسيكي تطلق على الشي القديم أو التقليدي، أو الشخص الذي يتمسك بالنظم السابقة التقليدية دون تغيير أو إضافة، والمدرسة الكلاسيكية الفنية هي حركة ثقافية وفنية تطورت في فرنسا وبعدها في أوروبا بين القرنين الـ17 والـ18، حينذاك كانت هناك نهضة شاملة في كافة ميادين العلم وشملت فن الرسم والنحت وغيرها من الفنون، مع الاهتمام بالأصول الإغريقية في الفنون الجميلة.

وامتازت الأعمال الفنيّة التابعة لهذه المدرسة بالمثاليّة والكمال، إذ أن غايتها القصوى تتمثّل في تجسيد الجمال في جوهره الخالص المجرد وإظهار تفاصيله الدقيقة وأهمها الفنون القديمة اليونانيّة والإغريقيّة، حيث أن تلك النماذج الفنيّة الإغريقيّة راعى فيها صانعيها الدقّة وسعوا للكمال في تصميمها، كما رفضت المدرسة الكلاسيكية الفنية المشاعر والعواطف في أعمالها بجميع أنواعها، وجسّد روّاد هذه المدرسة الوجوه في منحوتاتهم ورسوماتهم بجعلها متوازنة ورصينة وواضحة لتكون أقرب إلى الواقع.[١][٢]

خصائص المدرسة الكلاسيكية

من أهم الخصائص التي تميز المدرسة الكلاسيكية الفنية عن غيرها:[١][٣][٤]

  • يحرص رواد المدرسة الكلاسيكية الفنية على محاكاة الواقع وتجسيد الجمال في جوهره الخالص، ليكونوا قريبين من عقول الناس التي من خلالها يجسدون معاناتهم وسعادتهم، فيجعلون أنفسهم جسر تواصل بين الفن والمجتمع، لذلك ترفض هذه المدرسة الخيال في أي أعمال فنية لاعتقادهم أنها بلا فائدة.
  • أبرز ما ينتبه إليه أصحاب الفن الكلاسيكي هو الانسجام والترتيب بين العناصر المادية كالألوان والأجسام والخطوط والصور، لتحقيق المثالية والكمال التي ينشدونها في أعمالهم الفنية.
  • لا يرى الفن الكلاسيكي الجمال في الشكل أو المظهر المادي، بل يرى في الفائدة التي يقدمها للمجتمع والأفراد، لذلك يحرص الفنانون الكلاسيكيون على تكوين فنون محملة بأهداف وأفكار سامية تثمر بين الناس بعيدًا عن المتعة المطلقة، كما يسعون لتقديم فن متماسك يعبر عن القيم الخالدة مثل: الحقيقة والخير والجمال.
  • يحرص فنانو المدرسة الكلاسيكية على مُحاكاة وتقليد الأعمال الرائعة القديمة التي تتّصف بالمثالية والسمو العقلي والعناية بالدقة والتنظيم برأيهم، فهي بالنسبة لهم أعمال مميزة وخالدة.
  • اهتم الفنانون الكلاسيكيون والتصويريون تحديداً بدراسة الطبيعة ومحاكاتها وتوظيفها في أعمالهم الفنية، لأنهم رأوا في الطبيعة الأصالة القديمة الخالدة والتناغم المتقن الذي يتجاوز الفنون البشرية.
  • لا يهتم الفنانون الكلاسيكيون بالألوان، فهي لا توجد فيها تعبيرات بمساحات لونية كبيرة، لكنهم يهتمون بالزخرفة المبنية على تصميم هندسي محكم.

رواد المدرسة الكلاسيكية

من أشهر رواد المدرسة الكلاسيكية الفنية والتي تعتبر أعمالهم تقريباً خالدة حتى أشهر أعمالهوقتنا هذا:

  • ليوناردو دافنشي: (1452_ 1519) هو فنان إيطالي عاش في عصر النهضة، ويشتهر بإنجازاته العلمية واختراعاته وبأنه كان رسامًا ونحاتاً وأديباً ومعمارياً وعالماً في الفلك والرياضيات والفيزياء، ومن أشهر أعماله لوحة الموناليزا (The Mona Lisa)، والعشاء الأخير (The Last Supper).[٥]
  • مايكل أنجلو: (1475_ 1564) هو رسام ونحات وشاعر إيطالي، كان لإنجازاته الفنية الأثر الأكبر على محور الفنون ضمن عصره وخلال المراحل الفنية الأوروبية اللاحقة، وكان يعتبر أن جسد الإنسان العاري الموضوع الأساسي بالفن مما دفعه لدراسة أوضاع الجسد وتحركاته ضمن البيئات المختلفة. من أشهر أعماله: كنيسة سيستين (Sistine Chapel)، الحساب الأخير (Last Judgment).[٦]
  • جاك لويس دايفيد: (1748 - 1825) كان رساماً فرنسياً وأحد أبرز فناني المدرسة الكلاسيكية الجديدة، ومن أشهر أعماله: موت مارات (The Death of Marat) وعبور نابليون لجبال الألب (Napoleon Crossing the Alps).[٧]

المراجع

  1. ^ أ ب " Classicism in Art", visual-arts, Retrieved 15-1-2022. Edited.
  2. "CLASSICISM", tate, Retrieved 15-1-2022. Edited.
  3. "What are the characteristics of classical paintings?", everythingwhat, Retrieved 15-1-2022. Edited.
  4. "Quick Answer: What Are The Characteristics Of Classical Art", seniorcare2share, Retrieved 15-1-2022. Edited.
  5. "Leonardo da Vinci, his Life and Artworks", leonardodavinci, Retrieved 15-1-2022. Edited.
  6. "Michelangelo", biography, 27-4-2017, Retrieved 15-1-2022. Edited.
  7. "Jacques-Louis David Biography", biography, 2-4-2014, Retrieved 15-1-2022. Edited.
6383 مشاهدة
للأعلى للسفل
×