خصائص كوكب عطارد

كتابة:
خصائص كوكب عطارد


يعدّ كوكب عطارد (Mercury) أصغر كواكب المجموعة الشّمسية، وهو أقرب الكواكب من الشمس، لذلك يكون من الصّعب رؤيته من الأرض، ويُشابِه كوكب عطارد القمر في تضاريسه، إلا أنّه يتصف بمجموعةٍ من الخصائص التي تميّزه عن غيره من الكواكب، وهو ما سنتطرّق إليه في المقال.


خصائص كوكب عطارد

تتلخّص خصائص كوكب عطارد فيما يأتي:

  • أصغر كوكب وأقرب تابع: حيث أنّ كوكب عطارد هو الأصغر في المجموعة الشّمسية، لكنه أكبر قليلًا من القمر، وأيضًا كوكب عطارد هو الأقرب مداريًا من الشمس.
  • أسرع كوكب وأقل سنة: يتصف كوكب عطارد بكَوْنه الأسرع، فسرعته تصل ل47 كلم/ثانية، بسبب أنه الأقرب نحو الشمس، إذ تبلغ عدد أيام السنة فيه 88 يومًا، وهي أقلّ سنةٍ لكواكب النظام الشمسي.
  • سطح قاسي ولا يمكن التنفس فيه: يمتلك كوكب عطارد تضاريس شبيهة بتضاريس القمر من صخورٍ وتجاويف، وغلافه الجوي ضعيف وخفيف ونظرًا لذلك فهو لا يصلح للعيش والتنفس فيه.
  • كوكب وحيد ومناخه قاسٍ: لا توجد حلقاتٌ من حول كوكب عطارد، ولا كويكبات تدور حوله، وبالنّسبة للمناخ الخاصّ به فهو قاسٍ نظرًا لدرجات الحرارة العالية والإشعاعات التي يواجهها.
  • الأقرب إلى الشمس: ستبدو لك الشمس (إن كنت على سطح كوكب عطارد) أكبر ب 3 أضعاف مما هي عليه على كوكب الأرض.
  • رواده هي الروبوتات: خرجت حملتان من منظَّمة ناسا كانت مهمّتها اكتشاف كوكب عطارد عن قرب، الأولى كانت باسم Mariner10 وكانت وجهتها إلى كوكب عطارد، والثانية اسمها MESSENGER وهي أول من دارت حول كوكب عطارد.
  • كوكب معروف: كان كوكب عطارد معروفًا منذ القدم عند علماء الفلك نظرًا لقدرتهم على رصده بدون استخدام تلسكوب متقدم، والسبب يعود إلى حالة تُعرَف بالتقهقر (Retrograde)، وهي حالة فلكية تحدث له في السماء من 3-4 مرات كل عام.



حقائق عن كوكب عطارد

فيما يلي أهم المعلومات والحقائق عن كوكب عطارد:[١]

  • يدور كوكب عطارد حول نفسه 3 مرات، وفي كلّ دورتين له حول الشمس، لذا اليوم الواحد في عطارد يستمرّ حتى 53 يومًا أرضيًا.
  • كوكب عطارد له غلاف جويّ ذو طبقة خفيفة، يتكوّن من نسب قليلة من الهيليوم، والأكسجين، والهيدروجين والصوديوم، وسطحه ذو ضغط جوي معدوم، وحرارته تُقدَّر ب 448.889 درجة مئوية.
  • كوكب عطارد له نواة معدنية سائلة معظمها من الحديد وهي تغطي أيضًا ثلاثة أرباع نصف قُطر هذا الكوكب.
  • يبلغ قطر كوكب عطارد 4879 كم، بينما جاذبيته تساوي 0.38 من جاذبية الأرض.



مناخ كوكب عطارد

يتسم كوكب عطارد بمناخٍ غير اعتيادي، إلا أنه ليس هو الأشدّ حرارة بين كواكب المجموعة الشمسية، إذ تتراوح درجة حرارته ما بين 482 درجة مئوية نهارًا إلى 143.333- ليلًا، لذا فإنه من الممكن أن يتكوّن بعض الجليد على سطحه، وبسبب ضعف طبقة الغلاف الجوي الخاصّة به، وبما أنّ النيازك لا تواجه ما يعترضها من الغلاف الجوي فيصبح بذلك عرضةً للعديد من اصطدامات النيازك.[٢][٣]


المراجع

  1. Charles Q. Choi (31/10/2021), "Planet Mercury: Facts about the planet closest to the sun", space, Retrieved 12/1/2022. Edited.
  2. خطأ استشهاد: وسم غير صحيح؛ لا نص تم توفيره للمراجع المسماة e1fa97af_b235_4cfa_af0d_5d20fbcba377
  3. VICTORIA JAGGARD (19/10/2018), "Planet Mercury, explained", nationalgeographic, Retrieved 12/1/2022. Edited.
6635 مشاهدة
للأعلى للسفل
×