خمسة من أعراض سرطان الكلى

كتابة:
خمسة من أعراض سرطان الكلى

يعد سرطان الكلى أحد السرطانات الخطيرة والمنتشرة بكثرة بين البالغين، إليك بعض أعراض سرطان الكلى الأولية التي قد تشير إلى الإصابة به:

على الرغم من أن سرطان الكلى لا يلاقي الاهتمام المطلوب إلا أنه يعد أحد أكثر عشرة سرطانات شيوعًا في البالغين، مثله مثل سرطان الثدي أو سرطان البروستاتا، فما هي أعراض سرطان الكلى الأكثر شيوعًا؟ 

أعراض سرطان الكلى

عندما نتحدث عن سرطان الكلى فنحن نقصد سرطان يدعى بسرطانة الخلايا الكُلْوية (Renal cell carcinoma) والذي يشكل نسبة 85% من سرطانات الكلى، ويظهر على شكل ورم في بطانة أنابيب الكلى.

في ما يأتي خمسة مؤشرات قد تدل على أن الكلى لديك تعاني من مشكلة وقد تكون هذه علامات مبكرة على إصابتك بسرطان الكلى:

1. دماء في البول

في حال لاحظت نزولًا للدم مع البول فهذا قد يكون مؤشر على خطر الإصابة بمشكلة جدية في الكلى وأحد الاحتمالات قد تكون الإصابة بسرطان الكلى.

عادة ما تكون أعراض سرطان الكلى في مراحله الأولى غير واضحة تمامًا، في حال وجود كمية دم كبيرة في البول فقد يبدو الدم فاتح اللون وحديثًا ولكن في حال النزيف بطيئًا فإنه سيتاكسد مع الوقت ليبدو غامق اللون في البول.

2. نزول سريع ومفاجئ في الوزن

تلعب الكلية دورًا مهمًا في عمليات الأيض وامتصاص المواد في الجسم، وفي حال وجود أي مشكلة في الكلى فهذا قد يكون مرتبطًا بمشاكل الأيض والامتصاص، مما قد يؤدي إلى فقدان الشهية وخسارة الوزن المفاجئة.

إلا أن هذه الأعراض قد لا تكون مقتصرة فقط على أعراض سرطان الكلى، لذا يجب المراجعة مع الطبيب والتأكد من السبب.

3. الإحساس بالإرهاق والوهن الدائم

إحدى علامات وأعراض سرطان الكلى هي الإحساس الدائم بالتعب والإرهاق، لذا في حال كنت تعاني من الإرهاق والوهن المستمر فيجب عليك زيارة الطبيب لتشخيص السبب في ما وراء ذلك.

4. مستويات دمك ليست بالمعدل المطلوب

سرطان الكلى قد يؤدي إلى الإصابة بفقر الدم، وعدم اتزان مستويات الكالسيوم والشوارد في الجسم، إلا أن هذه الأعراض قد لا تقتصر فقط على سرطان الكلى فهي مرتبطة بالإصابة بمجموعة أخرى من الأمراض، لذا في حال ظهورها يجب التفكير بكافة الاحتمالات وإجراء الفحوصات اللازمة بإشراف الطبيب.

5. الشعور بألم في الظهر أو الجوانب

في حال كنت تعاني من ألم في جوانب الخاصرة أو أسفل الظهر فإنك قد تعاني من مشاكل مرتبطة بالكلى، وفي حالة سرطان الكلى فإن حجم الكلى قد يصبح أكبر مما يضغط على الأنسجة المحيطة بها وبالتالي ستشعر بالألم.

تشخيص سرطان الكلى

بعد التعرف على أعراض سرطان الكلى والمؤشرات الدالة عليه عادة ما يتم تشخيص سرطان الكلى عند إجراء فحص التصوير المقطعي (CT) والرنين المغناطيسي (MRI) للظهر أو لمنطقة البطن في حال وجود ألم وفي أغلب الحالات يتم اكتشاف وجود الورم بالصدفة.

في الختام وفي حال تم تشخيص الإصابة بسرطان الكلى في وقت مبكر، فإن عملية العلاج ستكون فعالة أكثر وبنتائج إيجابية أكبر بالمقارنة في ما لو تم ترك المرض لينتشر، وعادة ما يلجأ الأطباء إلى حل العمليات الجراحية لإزالة الورم.

انتبه لجسمك ولكافة الأعراض التي قد تظهر عليه لتبقى في أمان.

3836 مشاهدة
للأعلى للسفل
×