دليل الألعاب للرضع

كتابة:
دليل الألعاب للرضع

سنعرفك من خلال المقال الآتي على أبرز وأهم المعلومات التي من الممكن أن تتعلق بالألعاب للرضع.

الأطفال حديثو الولادة لا يفعلون شيئًا سوى الأكل والنوم، ولكن مع بداية الشهر السادس ستلاحظين أن هذا المخلوق الصغير في حاجة إلى التسلية واللعب والترفيه، عندها تسألين نفسك ما هي أفضل الألعاب للرضع؟ نقدم لك في سؤال دليل الألعاب للرضع:

الألعاب للرضع

هناك العديد من الألعاب للرضع التي من الممكن الاستفادة منها، ومن خلال المقال الآتي سنقوم بتقديم أهم وأفضل الأمثلة على الألعاب للرضع:

1. ألعاب الفك والتركيب

هذه الألعاب تنمي الإدراك والمهارات وتساعد الطفل على المقارنة بين الأشكال والأشياء، وتشجعه على التخيل، واكتشاف المفاهيم الحسابية وتنمي عضلات الأصابع، ومن أشهر هذه الألعاب: قطع الليغو، والوحدات الخشبية، والمكعبات البلاستيكية، والإسفنجية الكبيرة، والقطع ذات الأشكال المختلفة، مثل: المثلث، والأسطوانة، والمربع.

هي مناسبة لطفلك في عمر الستة أشهر حيث يصبح أكثر قدرة على التحكم بجسده والسيطرة عليه، فيستطيع الجلوس بنفسه دون دعم والديه.

2. ألعاب السرير

تلك الألعاب تشد رضيعك بشكلها الجميل وكذلك الموسيقى التي تصدر منها، وهي تقوي النظر لديهم وتشجعهم على ملاحظة ما يوجد حولهم، وعندما تصدر موسيقى فهي تهدئ الطفل، فالسمع من الحواس التي يولد بها الطفل مكتملة، لذلك هي مناسبة كذلك للأطفال في عمر الستة أشهر.

3. سجادة الألعاب

سجادة الألعاب التي تحمل ألعاب معلقة فوق الطفل ستجعله منشغلًا لفترة طويلة بالوصول إلى هذه الألعاب خاصة إن كانت ملوّنة أو لها موسيقى وأصوات، لذلك ننصحك بتوفيرها لطفلك في عمر 7 أشهر، إذ يستطيع الطفل في هذا العمر تمييز الأصوات والإمساك بالأشياء بكامل يديه وتنسيق استخدام عينيه ويديه في نفس الوقت.

4. لعبة البيانو

هي تشبه الآلة الحاسبة وتصدر أصواتًا وأضواء عند الضغط على أحد الأزرار، كما يجب الحرص عند اقتنائها أن تكون كبيرة وملونة ليتمكن الطفل من الضغط عليها بيده، واشتري هذه اللعبة لطفلك في عمر 8 أشهر حيث تنمو قدراته الحسية ويبدأ بمحاولة الكلام وإصدار الأصوات.

5. قراءة الكتب الملونة

تُبقي الكتب التي تحتوي على صور وألوان كثيرة الطفل منشغلًا بالمشاهدة والمطالعة ومحاولة القراءة، وأهميتها تكمن في أنها تنمي الجانب اللغوي بشكل كبير وتزيد من دقة الملاحظة عند الأطفال وتجعلهم أكثر ذكاءً، وهي مناسبة للطفل في عمر التسعة أشهر حيث يستطيع التنسيق بين اليدين والعينين أفضل في هذا العمر.

6. ألعاب المهن

هي الألعاب التي تشجع على التعليم المبكر حيث يتعرف بها الطفل على المهن، مثل الألعاب على شكل أدوات الطبيب، وعندما يبلغ طفلك شهره العاشر يبدأ يتذكر الأغاني والاستكشاف بيديه ويقلد الآخرين ويميز الأصوات والأشياء لذلك لا تترد في اقتناء هذه اللعبة لطفلك.

7. لعبة الدلو والمِجرف

ستكون مناسبة إذا كان أتم طفلك شهره الحادي عشر حيث يبدأ باستيعاب أن الأشياء الكبيرة تتسع للصغيرة، لذلك اشتري له حوض رمل في حديقة المنزل وسيبقى مشغولًا وسعيدًا لبعض الوقت في التعبئة والتفريغ.

8. دمى الحيوانات والأشخاص

عند إتمام طفلك عامه الأول سيقوم بإظهار العاطفة من خلال العناق والابتسام وتحريك الألعاب، ويمكن للدمى أن تساعدك في تعليم الطفل بعض المهارات الاجتماعية، والتعاطف، والرعاية.

أهم النصائح عند شراء الألعاب للرضع

نقدم لك أهم الإرشادات التي يجب اتباعها عند اقتناء الألعاب للرضع:

  • غسل الطفل يده قبل وبعد اللعب مهما كان عمره.
  • غسل الألعاب أو مسحها بالمناديل المعقمة، وذلك بعد الشراء وقبل أن يلمسها الطفل.
  • غسل الألعاب وتجففها لتفادي الميكروبات بعد كل استعمال.
  • الحرص على ألا تكون لها قطع صغيرة حتى لا يبتلعها.
  • التأكد من أن المادة المصنعة منها الألعاب آمنة وغير خطيرة على الطفل.
3693 مشاهدة
للأعلى للسفل
×