رأس الطفل طويل من الخلف الأسباب وطرق العلاج

كتابة:
رأس الطفل طويل من الخلف الأسباب وطرق العلاج

هناك العديد من المشكلات التي قد تظهر على شكل رأس الطفل منذ الولادة أو بعد الولادة بفترة قصيرة، فقد يبدو رأس الطفل طويل من الخلف، فما أسباب هذه المشكلة؟ وهل يمكن حلها؟

يرافق نمو الطفل في الأشهر الأولى من حياته بعض التغيرات التي تقلق الأم، ومن هذه التغيرات نذكر ظهور رأس الطفل طويل من الخلف وهي إحدى المشكلات الشائعة، لذلك سنتعرف على هذه المشكلة بشكل أوضح في المقال الآتي: 

رأس الطفل طويل من الخلف: الأسباب

قد يظهر رأس الطفل طويل من الخلف نتيجة الإصابة بالرأس الوارب (Plagiocephaly)، المعروف أحيانًا باسم متلازمة الرأس المسطح (Flat head syndrome)، وذلك يعود لأسباب عديدة، نذكر منها: 

  1. نوم الطفل على ظهره لفترات طويلة دون تحرك. 
  2. الاستلقاء لفترات طويلة في كرسي السيارة المخصص للأطفال، أو في عربة الأطفال. 
  3. ظهور طول الرأس من الخلف عند التوائم منذ الولادة، بسبب عدم وجود المساحة الكافية لنمو الرأسين بالشكل الطبيعي داخل الرحم. 
  4. إصابة الطفل بصعر عضلات الرقبة (Muscular torticollis)، التي تتسبب بلف رأس الطفل إلى جهة واحدة خلال النوم نتيجة شد في عضلات الرقبة. 

رأس الطفل طويل من الخلف: هل هو خطير؟

إن ظهور رأس الطفل طويل من الخلف هو إحدى الحالات غير الخطيرة، والتي لا تؤثر على النمو العقلي للطفل أو على ذكائه، حيث أنها تُعد من المشكلات الجمالية فقط، كما أنه غالبًا ما يتم علاج المشكلة من تلقاء نفسها مع تقدم الطفل في العمر. 

وبالرغم من أن ظهور رأس الطفل طويل من الخلف قد ينتج بسبب نوم الطفل على ظهره، إلّا أن هذه الوضعية هي وضعية النوم الأفضل للأطفال الذين تقل أعمارهم عن السنة، فهي تقلل من خطر الإصابة بمتلازمة موت الرضيع المفاجئ (sudden infant death syndrome). 

رأس الطفل طويل من الخلف: العلاج

في حال عدم علاج مشكلة ظهور الرأس طويل من الخلف من تلقاء نفسها، قد يتم اللجوء إلى بعض الطرق الطبيعية وأخرى طبية لعلاج المشكلة، ومن هذه الطرق نذكر:

1. تغيير وضعية النوم

يمكن اتباع تغيير وضعية نوم الطفل للتخلص من مشكلة ظهور رأس الطفل طويل من الخلف.

ويتم عن طريق وضع الطفل للنوم على ظهره كالمعتاد، وبعد أن يغفو الطفل يتم لف رأسه حتى يصبح مسنودًا على الجهة غير المسطحة، مع الحرص على عدم استخدام أي بطانيات أو وسادات لتثبيت رأس الطفل.  

2. تحريك الطفل بشكل مستمر

من الضروري تحريك الطفل بشكل مستمر خلال وقت استيقاظه، وعدم تركه بوضعية واحدة طيلة الوقت، حيث يمكن أن ينتقل بين الكرسي القافز إلى الأرجوحة إلى الكنبة.

كما يمكن وضعه في وضعية عمودية للتقليل من الوقت الذي يستند به رأسه على الأسطح المختلفة.  

3. وضع الطفل على بطنه

من الممكن أن يوضع الطفل على بطنه خلال وقت استيقاظه، مع الحرص على مراقبته بشكل دائم وعدم تركه لينام على بطنه.

حيث يمكن البدء بوضعه على بطنه لبضع دقائق يوميًا، ثم زيادة الوقت تدريجيًا إلى أن يصل إلى 15 دقيقة من وضع الطفل على بطنه في اليوم. 

4. ارتداء الخوذة الطبية

يتم اللجوء إلى ارتداء الخوذة الطبية في حال كان طول الرأس من الخلف شديدًا، أو في حال عدم تحسّن وضعية الرأس بعد مرور 4 أشهر من بدء ملاحظة رأس الطفل طويل من الخلف، إذ تضغط الخوذة على الأجزاء المسطحة من الرأس لتعمل على إعادتها إلى الشكل الطبيعي. 

وغالبًا ما يتم البدء بارتداء الخوذة في عمر 5 - 6 أشهر، إذ يتم ارتداء الخوذة الطبية لساعات طويلة خلال اليوم، حيث يتم خلعها عند الاستحمام فقط ليصل وقت استخدامها إلى 22 ساعة في اليوم، ويستمر لمدة قد تصل إلى 4 أشهر. 

5. العلاج الفيزيائي

يُستخدَم العلاج الفيزيائي (Physical therapy) في حال إصابة الطفل بصعر عضلات الرقبة، إذ يهدف العلاج الفيزيائي إلى زيادة مدى حركة الرقبة والتخفيف من الشد العضلي فيها. 

3567 مشاهدة
للأعلى للسفل
×