رائية عمر بن أبي ربيعة

كتابة:
رائية عمر بن أبي ربيعة

رائية عمر بن أبي ربيعة

رائية عمر بن أبي ربيعة هي إحدى قصائده الطويلة في الغزل المشهورة بذكر قصة ليلة ذي دوران، وتفصيل الحديث فيها فيما يأتي:

أبيات رائية عمر بن أبي ربيعة

قال عمر بن أبي ربيعة في رائيّته المشهورة:[١]

أَمِن آلِ نُعمٍ أَنتَ غادٍ فَمُبكِرُ

غَداةَ غَدٍ أَم رائِحٌ فَمُهَجِّرُ

لِحاجَةِ نَفسٍ لَم تَقُل في جَوابِها

فَتُبلِغَ عُذراً وَالمَقالَةُ تُعذِرُ

تَهيمُ إِلى نُعمٍ فَلا الشَملُ جامِعٌ

وَلا الحَبلُ مَوصولٌ وَلا القَلبُ مُقصِرُ

وَلا قُربُ نُعمٍ إِن دَنَت وَلا نَأ

يُها يُسلي وَلا أَنتَ تَصبِرُ

وَأُخرى أَتَت مِن دونِ نُعمٍ وَمِثلُها

نَهى ذا النُهى لَو تَرعَوي أَو تُفَكِّرُ

إِذا زُرتُ نُعماً لَم يَزَل ذو قَرابَةٍ

لَها كُلَّما لاقَيتُها يَتَنَمَّرُ

عَزيزٌ عَلَيهِ أَن أُلِمَّ بِبَيتِها

يُسِرُّ لِيَ الشَحناءَ وَالبُغضُ مُظهَرُ

أَلِكني إِلَيها بِالسَلامِ فَإِنَّهُ

يُشَهَّرُ إِلمامي بِها وَيُنَكَّرُ

بِآيَةِ ما قالَت غَداةَ لَقيتُها

بِمَدفَعِ أَكنانٍ أَهَذا المُشَهَّرُ

قِفي فَاِنظُري أَسماءُ هَل تَعرِفينَهُ

أَهَذا المُغيريُّ الَّذي كانَ يُذكَرُ

أَهَذا الَّذي أَطرَيتِ نَعتاً فَلَم أَكُن

وَعَيشِكِ لا أَنساهُ إِلى يَومِ أُقبَرُ

فَقالَت نَعَم لا شَكَّ غَيَّرَ لَونَهُ

سُرى اللَيلِ يُحيِي نَصَّهُ وَالتَهَجُّرُ

لَئِن كانَ إِيّاهُ لَقَد حالَ بَعدَنا

عَنِ العَهدِ وَالإِنسانُ قَد يَتَغَيَّرُ

رَأَت رَجُلاً أَمّا إِذا الشَمسُ عارَضَت

فَيَضحى وَأَمّا بِالعَشيِّ فَيَخصَرُ

أَخا سَفَرٍ جَوّابَ أَرضٍ تَقاذَفَت

بِهِ فَلَواتٌ فَهوَ أَشعَثُ أَغبَرُ

قَليلاً عَلى ظَهرِ المَطِيَّةِ ظِلُّهُ

سِوى ما نَفى عَنهُ الرِداءُ المُحَبَّرُ

وَأَعجَبَها مِن عَيشِها ظِلُّ غُرفَةٍ

وَرَيّانُ مُلتَفُّ الحَدائِقِ أَخضَرُ

وَوالٍ كَفاها كُلَّ شَيءٍ يَهُمُّها

فَلَيسَت لِشَيءٍ آخِرَ اللَيلِ تَسهَرُ

وَلَيلَةَ ذي دَورانَ جَشَّمتِني السُرى

وَقَد يَجشَمُ الهَولَ المُحِبُّ المُغَرِّرُ

فَبِتُّ رَقيباً لِلرِفاقِ عَلى شَفا

أُحاذِرُ مِنهُم مَن يَطوفُ وَأَنظُرُ

إِلَيهِم مَتى يَستَمكِنُ النَومُ مِنهُمُ

وَلى مَجلِسٌ لَولا اللُبانَةُ أَوعَرُ

وَباتَت قَلوصي بِالعَراءِ وَرَحلُها

لِطارِقِ لَيلٍ أَو لِمَن جاءَ مُعوِرُ

وَبِتُّ أُناجي النَفسَ أَينَ خِباؤُها

وَكَيفَ لِما آتي مِنَ الأَمرِ مَصدَرُ

فَدَلَّ عَلَيها القَلبُ رَيًّا عَرَفتُها

لَها وَهَوى النَفسِ الَّذي كادَ يَظهَرُ

فَلَمّا فَقَدتُ الصَوتَ مِنهُم وَأُطفِئَت

مَصابيحُ شُبَّت في العِشاءِ وَأَنوُرُ

وَغابَ قُمَيرٌ كُنتُ أَرجو غُيوبَهُ

وَرَوَّحَ رُعيانُ وَنَوَّمَ سُمَّرُ

وَخُفِّضَ عَنّي النَومُ أَقبَلتُ مِشيَةَ الـ

ـحُبابِ وَرُكني خَشيَةَ الحَيِّ أَزوَرُ

فَحَيَّيتُ إِذ فاجَأتُها فَتَوَلَّهَت

وَكادَت بِمَخفوضِ التَحِيَّةِ تَجهَرُ

وَقالَت وَعَضَّت بِالبَنانِ فَضَحتَني

وَأَنتَ اِمرُؤٌ مَيسورُ أَمرِكَ أَعسَرُ

أَرَيتَكَ إِذ هُنّا عَلَيكَ أَلَم تَخَف

وُقيتَ وَحَولي مِن عَدُوِّكَ حُضَّرُ

فَوَ اللَهِ ما أَدري أَتَعجيلُ حاجَةٍ

سَرَت بِكَ أَم قَد نامَ مَن كُنتَ تَحذَرُ

فَقُلتُ لَها بَل قادَني الشَوقُ وَالهَوى

إِلَيكِ وَما عَينٌ مِنَ الناسِ تَنظُرُ

فَقالَت وَقَد لانَت وَأَفرَخَ رَوعُها

كَلاكَ بِحِفظٍ رَبُّكَ المُتَكَبِّرُ

فَأَنتَ أَبا الخَطّابِ غَيرُ مُدافَعٍ

عَلَيَّ أَميرٌ ما مَكُثتُ مُؤَمَّرُ

فَبِتُّ قَريرَ العَينِ أُعطيتُ حاجَتي

أُقَبِّلُ فاها في الخَلاءِ فَأُكثِرُ

فَيا لَكَ مِن لَيلٍ تَقاصَرَ طولُهُ

وَما كانَ لَيلي قَبلَ ذَلِكَ يَقصُرُ

وَيا لَكَ مِن مَلهىً هُناكَ وَمَجلِس

لَنا لَم يُكَدِّرهُ عَلَينا مُكَدِّرُ

يَمُجُّ ذَكِيَّ المِسكِ مِنها مُفَلَّجٌ

رَقيقُ الحَواشي ذو غُروبٍ مُؤَشَّرُ

تَراهُ إِذا تَفتَرُّ عَنهُ كَأَنَّهُ

حَصى بَرَدٍ أَو أُقحُوانٌ مُنَوِّرُ

وَتَرنو بِعَينَيها إِلَيَّ كَما رَنا

إِلى رَبرَبٍ وَسطَ الخَميلَةِ جُؤذَرُ

فَلَمّا تَقَضّى اللَيلُ إِلّا أَقَلَّهُ

وَكادَت تَوالي نَجمِهِ تَتَغَوَّرُ

أَشارَت بِأَنَّ الحَيَّ قَد حانَ مِنهُمُ

هُبوبٌ وَلَكِن مَوعِدٌ مِنكَ عَزوَرُ

فَما راعَني إِلّا مُنادٍ تَرَحَّلوا

وَقَد لاحَ مَعروفٌ مِنَ الصُبحِ أَشقَرُ

فَلَمّا رَأَت مَن قَد تَنَبَّهَ مِنهُمُ

وَأَيقاظَهُم قالَت أَشِر كَيفَ تَأمُرُ

فَقُلتُ أُباديهِم فَإِمّا أَفوتُهُم

وَإِمّا يَنالُ السَيفُ ثَأراً فَيَثأَرُ

فَقالَت أَتَحقيقاً لِما قالَ كاشِحٌ

عَلَينا وَتَصديقاً لِما كانَ يُؤثَرُ

فَإِن كانَ ما لا بُدَّ مِنهُ فَغَيرُهُ

مِنَ الأَمرِ أَدنى لِلخَفاءِ وَأَستَرُ

معاني المفردات في رائية عمر بن أبي ربيعة

من المفردات التي تحتاج إلى بيان في رائية عمر بن أبي ربيعة:

المفردة
معنى المفردة
ترعوي
ترعوي بمعنى تكف.[٢]
الشحناء
الشحناء الحقد والبغضاء.[٣]
أفرَخَ
أفرَخَ الروع والخوف يعني انكشَفَ وزال.[٤]
كاشح
الكاشح هو العدو المبغض.[٥]
جؤذر
الجؤذر ابن البقرة الوحشية.[٦]
اللبانة
اللبانة هي الحاجة من غير فاقة أو فقر.[٧]
قلوصي
القلوص هي الإبل الفتية.[٨]

الصور الفنية في رائية عمر بن أبي ربيعة

من الصور الفنية في رائية عمر بن أبي ربيعة:

  • غَيَّرَ لَونَهُ سُرى اللَيلِ: كناية عن التعب والإرهاق الذي يلازم البدن والوجه من السهر والحب.
  • يَستَمكِنُ النَومُ مِنهُمُ: شبّه النوم بالعدو الذي يتمكن من الإنسان، فحذف المشبه به وأبقى على شيء من لوازمه على سبيل الاستعارة المكنية.
  • قادَني الشَوقُ: شبّه الشوق بإنسان يقود غيره، فحذف المشبه به وأبقى على شيء من لوازمه على سبيل الاستعارة المكنية.
  • غُروبٍ مُؤَشَّرُ كَأَنَّهُ حَصى بَرَدٍ: شبّه الغروب بالحصى، ذكر المشبه والمشبه به وأداة التشبيه وحذف وجه الشبه، فالتشبيه مُجمَل.

المراجع

  1. "أمن آل نعم أنت غاد فمبكر"، الديوان، اطّلع عليه بتاريخ 2/2/2022.
  2. "تعريف و معنى يرعوي في معجم المعاني الجامع"، معجم المعاني، اطّلع عليه بتاريخ 2/2/2022. بتصرّف.
  3. "تعريف و معنى الشحناء في معجم المعاني الجامع"، معجم المعاني، اطّلع عليه بتاريخ 2/2/2022. بتصرّف.
  4. "تعريف و معنى أفرَخَ في معجم المعاني الجامع"، معجم المعاني، اطّلع عليه بتاريخ 2/2/2022. بتصرّف.
  5. "تعريف و معنى كاشح في معجم المعاني الجامع"، معجم المعاني، اطّلع عليه بتاريخ 2/2/2022. بتصرّف.
  6. "تعريف و معنى جؤذر في معجم المعاني الجامع"، معجم المعاني، اطّلع عليه بتاريخ 2/2/2022. بتصرّف.
  7. "تعريف و معنى اللبانة في معجم المعاني الجامع"، معجم المعاني، اطّلع عليه بتاريخ 2/2/2022. بتصرّف.
  8. "تعريف و معنى القلوص في معجم المعاني الجامع"، معجم المعاني، اطّلع عليه بتاريخ 2/2/2022. بتصرّف.
6750 مشاهدة
للأعلى للسفل
×