رموز تدل على الخداع في المنام

كتابة:
رموز تدل على الخداع في المنام


الخداع

إن الخداع في المنام غالباً غير محمود ولا يخرج من نفس طيبة، والخداع من الطباع البشرية الدنيئة، وهو مما يعبر بحقيقته كما يعبر بضده، وقال محمد عارف في كتابه عجائب تفسير الأحلام بالقرآن: "الخداع: الخداع شيء غير طيب، ورؤيا المخادع أو المخادعة في المنام خيانة وغش ومكر سيئ؛ قال -تعالى-: (اسْتِكْبَارًا فِي الْأَرْضِ وَمَكْرَ السَّيِّئِ وَلَا يَحِيقُ الْمَكْرُ السَّيِّئُ إِلَّا بِأَهْلِهِ)".[١][٢]


وقد ذُكر في التفسير المنسوب لابن سيرين المسمى منتخب الكلام من تفسير الأحلام: "وأما الخداع فإن الخادع مقهور، والمخدوع منصور لقوله -تعالى-: (وَإِن يُريدوا أَن يَخدَعوكَ فَإِنَّ حَسبَكَ اللَّهُ)".[٣][٤]

وذكر مثل ذلك محمد قطب في كتاب دليل الحيران فقال: "أن من رأى أن شخصاً يخدعه فإن الله -تعالى- يؤيده وينصره"،[٥] وهذا من التفسير بضد المعنى؛ وذلك لأن المخادع أمره إلى زوال؛ إما في الدنيا أو في الآخرة، ولانقلاب الخداع على أهله آخر الأمر.


رموز تدل على الخداع

رؤية بعض الحيوانات

الحيوانات منها من في طبعه المكر والخديعة؛ فيكون في الرؤيا شيء من ذلك؛ فمن الطيور: الغراب ففيه صفة المكر، وكذلك الطيور التي تختبئ في الأرض فيها نوع من المكر، ومن الحيوانات: الثعلب والذئب والقطة والدب -وفيه شر-، والضبع -وفيه خسة-.[٦]


وقد ذكر عبد الغني النابلسي في كتابه تعطير الأنام أن الثعلب في المنام كذاب مراوغ مخالف، ويتملق له رجل فيه خداع، كما يدل على عدو مجهول غير معروف وهو شديد مكار، ويعمل في غير وقته كما يدل على النساء الخادعات ويدل على أهل التدبير والخبث،[٧] كما ذكر النابلسي أن القرد شديد الخداع ساحر.[٨]


رؤية الشيطان

والشيطان رأس الشر والخداع كله، وذكر النابلسي أن الشيطان عدو في الدين والدنيا مكار خداع، وأنه عدو يُغوي؛ وإن كان الشيطان في المنام يعلم الإنسان فهو يتكلم بكلام غير صحيح أو يخدع الناس.[٦]


رموز الخداع في الإنسان

ذكر الملا الإحسائي أن للأحزاب دلالات منها كثرة مكر الرائي،[٩]وهذا في الرائي وقد يكون فيمن رأى؛ وفيما يأتي بيان لذلك:[١٠]

  • من رأى أن الأحزاب حوله ومنه يقتربون وهو خائف فيُمكر.
  • من رأى نفسه يتحول لراهب؛ فإنه قد يدل على رجل مكار، ويدعو الناس إلى الخداع والمكر والغش.
  • من رأى أنّه يسمى رأس جالوت وهو كاره لذلك؛ فإنه يُرمى بمكر وخديعة وهو منها بريء.
  • من رأى أن غيره يلبس قناعاً أمامه فعلى حسب طبيعة القناع؛ وعلى حسب الوجه الذي يظهر خلف القناع يكون تفسيره؛ فمن كان يلبس قناعاً ووجهه الحقيقي في سوء؛ فقد يمكر بالسوء، وكذلك إذا كان الرائي يلبس القناع فقد يدل على مكره وخداعه لغيره.
  • من شك في تصريح الشرع في المنام؛ فهو نفاق ومكر وخديعة ولعله ذو وجهين.[١١]


وكل ما يُذكر في مثل هذه المواطن من دلالات الرموز، واحتمالاتها، ودمجها مع باقي الرموز والأحداث؛ إنما هو ظني مبني على دراسة تحليل القرائن، فلا يقطع به إلا نادراً جداً، وغالبه مبني على الظن الغالب الذي لا يعتمد عليه بل هو مما يستأنس به ويسترشد به؛ لأنه من المقطوع به عند العلماء أن الرؤى ظنية ولا يلزم العمل بها عموماً.


والله -تعالى- أعلم.

المراجع

  1. سورة سورة فاطر، آية:43
  2. محمد عارف، عجائب تفسير الأحلام بالقرآن، صفحة 115.
  3. سورة الأنفال، آية:62
  4. محمد بن سيرين، منتخب الكلام في تفسير الأحلام، صفحة 330.
  5. محمد قطب، دليل الحيران في تفسير الأحلام، صفحة 115. بتصرّف.
  6. ^ أ ب عبد الغني النابلسي، تعطير الأنام في تعبير المنام، صفحة 200. بتصرّف.
  7. عبد الغني النابلسي، تعطير الأنام في تعبير المنام، صفحة 57. بتصرّف.
  8. عبد الغني النابلسي، تعطير الأنام في تعبير المنام، صفحة 284. بتصرّف.
  9. أبو بكر الإحسائي، تنبيه الأفهام بتأويل الأحلام، صفحة 40. بتصرّف.
  10. عبد الغني النابلسي، تعطير الأنام في تعبير المنام، صفحة 138. بتصرّف.
  11. عبد الغني النابلسي، تعطير الأنام في تعبير المنام، صفحة 200. بتصرّف.
3833 مشاهدة
للأعلى للسفل
×