زيادة وزن الأم بعد الفطام

كتابة:
زيادة وزن الأم بعد الفطام

قد تعاني الأم التي ترضع طبيعيًا من زيادة في وزنها بعد الفطام، لذا إليك في هذا المقال أهم المعلومات حول زيادة وزن الأم بعد الفطام.

هل حقًا تواجه الأم زيادة في الوزن بعد الفطام؟ ما هو سبب زيادة وزن الأم بعد الفطام؟ إليك الإجابات:

زيادة وزن الأم بعد الفطام

تعد زيادة الوزن عند الأمهات المرضعات أمر شائع جدًا، وقد يكون هذا ناتجًا عن مجموعة من الأسباب المختلفة، مثل: زيادة السعرات الحرارية المتناولة، وانخفاض السعرات الحرارية المحروقة، بالإضافة إلى مستويات الهرمونات في الجسم.

نلخص لك في ما يأتي أهم الأسباب التي قد ينتج عنها زيادة وزن الأم بعد الفطام:

1. السعرات الحرارية المستهلكة

تناول الأم لعدد أكبر من السعرات الحرارية مقارنة بتلك التي يتم حرقها، وعدم القيام بتقليل عدد السعرات الحرارية المتناولة هذه بعد الفطام، وعدم الإدراك أن جسمها توقف عن حرق السعرات الحرارية التي كان يحرقها خلال الرضاعة الطبيعية.

لذلك من المهم معرفة أن الرضاعة الطبيعية تعمل على حرق مجموعة من السعرات الحرارية، بالتالي بمجرد التوقف عن الرضاعة الطبيعية لن يقوم جسمك بحرق 500 سعرة حرارية في اليوم.

2. تغير مستويات الهرمونات

الجدير بالذكر أنه تستمر التغيرات الهرمونية التي تحدث داخل جسمك منذ اللحظة التي تحملين فيها حتى بعد الولادة ووصولًا إلى مرحلة فطام طفلك، فهذه الهرمونات مسؤولة عن عدد غير قليل من التغيرات الجسدية لدى النساء الحوامل حتى بعد التوقف عن الرضاعة الطبيعية.

كما يبدأ مستوى هرمون البرولاكتين في الجسم بالانخفاض التدريجي عند التوقف عن الرضاعة الطبيعية، وهو الهرمون المسؤول عن إدرار الحليب في الثدي، وانخفاض مستوى هذا الهرمون ينتج عنه انخفاض في كمية الدهون التي يحرقها الجسم.

3. قلة عدد ساعات النوم

حيث وجد علاقة ما بين انخفاض ساعات النوم لدى الإنسان وارتفاع الوزن الخاص به، وبالطبع يعتمد موضوع زيادة وزن الأم بعد الفطام على المرأة نفسها، حيث أن بعضهنّ يملن لتناول سعرات حرارية أكبر وحرق سعرات حرارية أقل بالتالي يزددن في الوزن، في المقابل تقوم بعضهن بالتقليل من عدد السعرات الحرارية المتناولة للحفاظ على وزنهن أو حتى خفضه في حال رغبن بذلك.

نصائح لعدم زيادة وزن الأم بعد الفطام

نقدم لكم مجموعة من النصائح التي من شأنها أن تساعدك في فقدان الوزن بعد الفطام:

  1. القيام بممارسة التمارين الرياضية المعتدلة لمدة 15 دقيقة يوميًا، كما يمكنك زيادة المدة تدريجيًا بعد موافقة الطبيب.
  2. التأكد من اتباع نظام غذائي صحي والتحكم في كمية السعرات الحرارية التي تتناولها.
  3. تجنب النظام الغذائي السريع لفقدان الوزن.
  4. تناول الطعام حسب شهيتك وتجنب الإفراط في الأكل.
  5. البدء تدريجيًا في موضوع فقدان الوزن، كما يجب القيام بمنح الجسم وقتًا كافيًا للتكيف مع النظام الغذائي والروتين الجديد.

هل الرضاعة الطبيعية تساعد في فقدان الوزن؟

إذًا قد تتسائلين الآن إن كانت الرضاعة الطبيعية تساعد في فقدان الوزن بالأصل؟ تشير التقديرات إلى أن المرأة المرضعة تحرق ما يقارب من 20 سعرة حرارية لكل 31.10 غرام من حليب الثدي الذي تنتجه، وهذا يعني أن الرضاعة الطبيعية قد تساعد في حرق بعض الدهون المخزنة في الجسم، ولكن جسمك يحمي بعض الدهون بغرض الحفاظ على استمرارية الرضاعة الطبيعية.

كما تجدر الإشارة إلى أن الكثير من النساء لا تفقدن الوزن الذي اكتسبنه بالكامل خلال الحمل من خلال الرضاعة الطبيعية، إذ عادةً ما ترضع العديد من الأمهات أطفالهن رضاعة طبيعية لمدة ستة أشهر فقط.

3186 مشاهدة
للأعلى للسفل
×