زيت بذور العنب لتفتيح المناطق الحساسة

كتابة:
زيت بذور العنب لتفتيح المناطق الحساسة

هل زيت بذور العنب مفيد لتفتيح البشرة؟ هل من الممكن استخدام زيت بذور العنب لتفتيح المناطق الحساسة؟ معلومات هامة في المقال الآتي.

سوف نعرفك في ما يأتي على فوائد زيت بذور العنب لتفتيح المناطق الحساسة، وبعض المعلومات الهامة في هذا الصدد:

زيت بذور العنب لتفتيح المناطق الحساسة: وصفة فعالة؟

قد يكون لزيت بذور العنب فوائد محتملة كوصفة لتفتيح المناطق الحساسة على الرغم من شح الأدلة العلمية التي تدعم مثل هذه الوصفات، ولكن وقبل أن تحاول تجربة هذه الوصفة عليك أن تدرك أنها ليست وصفة شائعة الاستخدام، كما أنها مثل غيرها من الوصفات الطبيعية قد يكون لها أضرار.

لتطبيق وصفة زيت بذور العنب لتفتيح المناطق الحساسة، بالإمكان اتباع هذه الخطوات:

  • تغسل المنطقة الحساسة جيدًا بالماء وغسول مناسب، ثم تجفف بقطعة قماش ناعمة.
  • تؤخذ بضعة قطرات من زيت بذور العنب وتطبق على المنطقة الحساسة. 
  • تدلك المنطقة الحساسة المراد تفتيحها بالزيت بلطف إلى أن يتم امتصاص الزيت تمامًا.
  • تطبق هذه الوصفة بانتظام قبل الخلود للنوم ليلًا.

كما قد يساعد تناول مكملات زيت بذور العنب بانتظام على تفتيح تصبغات البشرة عمومًا، لذا قد تكون هذه الطريقة مفيدة كذلك في تفتيح المنطقة الحساسة. 

لم قد يساعد زيت بذور العنب على تفتيح المناطق الحساسة؟

على الرغم من أن استخدام زيت بذور العنب لتفتيح المناطق الحساسة لا يعد وصفة شائعة، إلا أن هذه الوصفة من المحتمل أن تكون مفيدة من منطلق أن زيت بذور العنب قد يساعد على تفتيح البشرة عمومًا، بالإضافة لتفتيح الندوب والمناطق المصابة بالتصبغات مثل البقع الداكنة. 

وتعزى فوائد زيت بذور العنب للتفتيح للأمور الآتية: 

  • احتواء زيت بذور العنب على البروانثوسيانيدين (Proanthocyanidin)، وهو مضاد أكسدة على درجة عالية من القوة والفاعلية، وقد يساعد على تجديد البشرة وتوحيد لونها.
  • احتواء زيت بذور العنب على فيتامين هـ والذي قد يساعد على مقاومة النشاط الضار للشوارد الحرة التي قد تسبب تغير لون البشرة. 

كما يجب التنويه إلى وجود أدلة علمية تشير إلى أن تناول زيت بذور العنب فمويًّا قد يساعد على التخفيف من حدة أعراض الكلف (Melasma) والتصبغات الجلدية.

  • فوائد زيت بذور العنب للبشرة 

بالإضافة لفوائد زيت بذور العنب لتفتيح المناطق الحساسة المحتملة، قد يكون لهذا الزيت فوائد أخرى للبشرة عمومًا، بما في ذلك بشرة المناطق الحساسة، مثل: 

  • تخفيف الاحمرار والتهيج الذي قد يرافق بعض المشكلات الجلدية.
  • ترطيب البشرة، وإضفاء مظهر مشدود ويافع عليها.
  • تعزيز إنتاج الكولاجين في الجلد، ومقاومة الضرر الذي قد تسببه الأشعة فوق البنفسجية.
  • تسريع تعافي الجروح والتقليل من فرص تكون الندوب.
  • تنظيف البشرة بعمق وتعقيم البشرة من بعض الملوثات والأوساخ.

هل توجد أية أضرار لزيت بذور العنب للبشرة؟

يعد زيت بذور العنب من الزيوت الصحية والآمنة عمومًا والتي لا تسبب انسداد مسامات البشرة، ولكن وفي بعض الحالات قد يكون لزيت بذور العنب أضرار محتملة، مثل:  

  • ردود فعل تحسسية قد تبديها أجسام الأشخاص المصابين بحساسية تجاه زيت بذور العنب. 
  • جفاف الجلد والحكة الجلدية.
  • مضاعفات محتملة قد تظهر عند تناول مكملات زيت بذور العنب من قبل هذه الفئات: المصابين بضعف الدورة الدموية، والذين يوشكون على الخضوع للجراحة، والذين يتناولون أدوية مميعة.

وصفات أخرى لتفتيح المناطق الحساسة

بالإضافة لوصفة زيت بذور العنب لتفتيح المناطق الحساسة والتي قد لا تكون وصفة شائعة، إليك بعض الوصفات الطبيعية الأخرى والتي يعتقد أنها قد تساعد على تفتيح المناطق الحساسة:

1. وصفة البابايا  

تحتوي ثمار البابايا الطازجة على أنزيم البابين (Papain) الذي قد يساعد على تفتيح البشرة الداكنة والمصابة بالتصبغات وتسريع تجدد خلايا البشرة، لذا من الممكن اللجوء للبابايا لإعداد خلطة طبيعية للتفتيح.

للاستفادة من البابايا للتفتيح، يتم هرس لب مأخوذ من حبة بابايا ناضجة وطازجة، ثم يتم تطبيق البابايا المهروسة على المنطقة الداكنة لمدة 10 دقائق، ليتم بعد ذلك غسل المنطقة جيدًا بماء بارد.

2. وصفة الحليب 

يحتوي الحليب بطبيعته على حمض اللاكتيك (Lactic acid)، وهذا الحمض قد يساعد على مقاومة التصبغات الجلدية لتظهر البشرة بعد تطبيقه موضعيًّا عليه أفتح لونًا.

للاستفادة من الحليب لتفتيح البشرة، يتم غمس قطعة قطنية صغيرة في القليل من الحليب البارد، ثم يتم تمرير القطنة بلطف على المنطقة المنشود تفتيحها بشكل متكرر لعدة دقائق، بعد ذلك تغسل المنطقة الحساسة بالماء.

3. وصفة الخيار

يحتوي الخيار على كميات جيدة من فيتامين أ والذي قد يساعد على تفتيح التصبغات الجلدية من خلال إحداث تغييرات معينة على وتيرة إنتاج الميلانين في الجلد.

للاستفادة من الخيار لتفتيح المناطق الحساسة، يتم عصر حبة خيار طازجة، ثم يؤخذ العصير الناتج لتدلك به المنطقة الحساسة بلطف. يترك عصير الخيار على المنطقة المنشود تفتيحها لمدة 15 دقيقة ثم يغسل بالماء.

2676 مشاهدة
للأعلى للسفل
×