سبب ألم القفص الصدري

كتابة:
سبب ألم القفص الصدري

هل شعرت يومًا بألم في القفص الصدري؟ ما هو سبب ألم القفص الصدري المحتمل؟ وهل الأمر خطير أم أنه أمر طبيعي الحدوث؟ اقرأ المقال لتعرف أكثر.

ترتبط آلام القفص الصدري عمومًا بأمور وحالات وأمراض لا تعتبر خطيرة، وعادةً ما تتلاشى حتى دون تدخل طبي. ولكن وفي حالات قليلة جدًا قد يكون الأمر خطيرًا، لذلك سوف نعرفك على سبب ألم القفص الصدري في هذا المقال:

سبب ألم القفص الصدري

هناك عدة أسباب لألم القفص الصدري، وهذه أهمها:

1. الإصابات والجروح

قد تتسبب الإصابات المختلفة في الصدر والناتجة عن حوادث عديدة بألم القفص الصدري، مثل: الوقوع، وحوادث السير، والحوادث الرياضية.

وهذه بعض الأنواع المختلفة من الإصابات التي قد تصيب القفص الصدري:

  • كسور في الأضلاع.
  • كدمات في الأضلاع.
  • شقوق خفيفة في الأضلاع.

وعادةً ما يتم تشخيص الإصابات في الأضلاع بعد الحوادث بشكل مباشر، عبر القيام بتصوير الصدر بالأشعة السينية أو الأشعة المقطعية.

2. التهاب غضاريف القفص الصدري

يمكن أن تكون متلازمة تيتزا (أو التهاب غضاريف القفص الصدري) سبب ألم القفص الصدري، وهي حالة يحصل فيها التهاب في الغضاريف الموجودة ضمن القفص الصدري، خاصة نقاط الاتصال العلوية فيه.

وتتضمن الأعراض الظاهرة ألمًا وليونة في الصدر عند لمسه، وقد يكون الألم الناتج شديدًا أو طفيفًا. قد تشفى هذه الحالة من تلقاء نفسها دون أي تدخل طبي خارجي.

3. التهاب الجنبة

التهاب الجنبة هو التهاب يصيب الأغشية المبطنة للصدر والأغشية المحيطة بالرئتين، وعند احتكاك هذه الأغشية ببعضها قد يتسبب ذلك في آلام شديدة في القفص الصدري.

ولكن قل انتشار هذا النوع من الالتهابات بشكل كبير منذ بدء استخدام المضادات الحيوية، وحتى عند الإصابة، فإن الالتهاب أصبح أقل شراسة من السابق بكثير، وغالبًا ما يشفى دون أي تدخل.

4. السرطان

أحد الأعراض الشائعة لسرطان الرئة وجود ألم في منطقة الصدر، يزداد سوءًا مع التنفس بعمق أو السعال أو الضحك، وبعض الأعراض الأخرى: سعال مصحوب بدم أو بلغم، انقطاع في النفس، صفير في الصدر.

5. متلازمة الألم العضلي الليفي

هذه الحالة هي حالة مزمنة تتسبب في ألم في كافة أنحاء الجسم، ويقدر أنها تؤثر على ما يقارب 2 - 4% من الناس حول العالم، ومعظم الحالات تكون لدى النساء.

الألم الذي قد يشعر به المصاب هنا قد يشبه الحرقان أو حتى الطعن بآلة حادة، وقد تطال هذه الآلام القفص الصدري، تمامًا كما قد تطال باقي أنحاء الجسم.

6. الانصمام الرئوي

الانصمام الرئوي هو حالة ناتجة عن انغلاق أحد الأوعية الدموية الداخلة إلى الرئتين نتيجة وجود خثرة دموية. وهذه أبرز الأعراض:

وهذه الحالة خطيرة، وقد تسبب دمار الرئتين إذا لم يتم التعامل معها بشكل صحيح.

متى يجب مراجعة الطبيب؟

نظراً لأن ألم القفص الصدري قد يدل على الإصابة بحالات طبية عديدة وأمراض مختلفة، يجب اللجوء لاستشارة الطبيب فورًا في حال الشعور بألم لتحديد سبب ألم القفص الصدري.

إذا ما كان الألم في الصدر مزمنًا، وأصبح التنفس صعبُا على المريض، يفضل الاتصال بالطوارئ فورًا، خاصة أن زات هذه الأعراض، فقد تدل على الإصابة بجلطة قلبية.

4969 مشاهدة
للأعلى للسفل
×