سرطان الغدد اللمفاوية المرحلة الرابعة

كتابة:
سرطان الغدد اللمفاوية المرحلة الرابعة

ماذا تعرف عن سرطان الغدد اللمفاوية المرحلة الرابعة؟ وهل يمكن الشفاء في تلك المرحلة؟ إليك الإجابة في هذا المقال.

يقوم الطبيب بعد تشخيص السرطان بتحديد مرحلته لاختيار استراتيجيات العلاج المناسبة، لنتعرف إلى أهم المعلومات حول سرطان الغدد اللمفاوية المرحلة الرابعة:

أنواع سرطان الغدد اللمفاوية المرحلة الرابعة

تحدث المرحلة الرابعة من سرطان الغدد اللمفاوية عندما ينتشر السرطان خارج الجهاز الليمفاوي ويصل لأعضاء بعيدة، مثل: الحبل الشوكي، والكبد، والرئتين، وهناك نوعان له وهما كما يأتي: 

1. لمفومة هودجكين (Hodgkin lymphoma)

وهو النوع الأقل شيوعًا، ويتميز هذا النوع من سرطان الغدد اللمفاوية بوجود خلايا ريد- ستيرنبرغ (Reed- Sternberg cells)، وهي خلايا مناعية بائية ناضجة ولكنها أصبحت سرطانية.

2. اللمفومة اللاهودجكينية (Non-Hodgkin's lymphoma)

بعكس لمفومة هودجكين فإن اللمفومة اللاهودجكينية أكثر شيوعًا، كما أنها قد تنشأ من الخلايا المناعية البائية أو التائية، وقد تنشأ من العقد الليمفاوية أو بعض الأعضاء، مثل: المعدة، والأمعاء، والبشرة.

أعراض سرطان الغدد اللمفاوية المرحلة الرابعة

هناك أعراض مشتركة لكلا نوعي سرطان الغدد اللمفاوية في هذه المرحلة، وتشمل هذه الأعراض ما يأتي:

  • الإرهاق.
  • التعرُّق الليلي.
  • تكرار الإصابة بالحمى.
  • فقدان الوزن دون اتباع حمية غذائية.
  • حكة.
  • ألم بالعظام.
  • ألم وتورم بالبطن.
  • فقدان الشهية.
  • لعيان.
  • تقيؤ.
  • إمساك.
  • ألم بالصدر قد يترافق مع ضيق بالتنفس أو سعال.

علاج سرطان الغدد اللمفاوية المرحلة الرابعة

والآن وبعد أن تعرفنا على أهم أنواع السرطان في هذه المرحلة والأعراض فلا بد من التطرق إلى طرق العلاج المتبعة، وهنا عليك معرفة أن العلاج في هذه المرحلة يعتمد بشكل كبير على نوع السرطان والأعضاء المصابة بالإضافة لحالتك الصحية وتاريخك المرضي، إليك التفاصيل فيما يأتي: 

1. علاج لمفومة هودجكين

عادة يتم استخدام العلاج الكيماوي (Chemotherapy) لعلاج هذا النوع، وقد يتم إتباع أحد البروتوكولات الآتية:

  • ست جلسات أو أكثر من نظام أيه بي في دي (ABVD) للعلاج الكيماوي  

يتضمن هذا النظام العلاجي عدة أدوية، وهي: دوكسوروبيسين (Doxorubicin)، وبليوميسين (Bleomycin)، وفينبلاستين (Vinblastine)، وداكاربازين (Dacarbazine).

  • ١٢ أسبوعًا من بروتوكول ستانفورد-5 (Stanford 5 protocol)

ويتم فيه استخدام العديد من الأدوية لعلاج سرطان الغدد اللمفاوية المرحلة الرابعة، وتشمل هذه الأدوية: ميكلوريثامين (Mechlorethamine)، ودوكسوروبيسين (Doxorubicin)، وفينبلاستين، وفينكريستين (Vincristine)، وبليوميسين، وإيتوبوسيد (Etoposide)، وبريدنيزون (Prednisone)، ويتم أيضًا استخدام العلاج الإشعاعي.

  • نظام بيكوب (The BEACOPP regimen)

ويتم فيه استخدام عدة أدوية، وتشمل: بيليوميسين، وإيتوبوسيد، ودوكسوروبيسين، وسيكلوفوسفاميد (Cyclophosphamide)، وفينكريستين، وبروكاربازين (Procarbazine)، وبريدنيزون.

ويجدر التنويه إلى أنه في حال لم يستجب المريض للعلاج المبدئي فقد يقترح الطبيب استخدام أدوية أخرى، أو استخدام جرعات أعلى، كما قد يتم اللجوء لزراعة الخلايا الجذعية.

2. علاج اللمفومة اللاهودجكينية

هنا أيضًا يتم اللجوء للعلاج الكيماوي للسرطان، وغالبًا يتم إتباع نظام العلاج الكيماوي ر- شوب (R-CHOP) والذي يتضمن عدة أدوية مستخدمة لعلاج سرطان الغدد اللمفاوية المرحلة الرابعة وهي: سيكلوفوسفاميد، ودوكسوروبيسين، وفينكريستين، وبريدنيزون، كما قد يتم استخدام ريتوكسيماب (Rituximab) وهو جسم مضاد أحادي النسيلة (Monoclonal antibody)، وتستمر مدة العلاج عادة لحوالي ست أشهر.

نسبة الشفاء من سرطان الغدد اللمفاوية المرحلة الرابعة

لحسن الحظ يعد سرطان الغدد اللمفاوية قابلًا للشفاء بشكل كبير، وهناك العديد من العوامل التي تلعب دور هام في الشفاء من سرطان الغدد اللمفاوية في هذه المرحلة، وتشمل: مدى استجابة المريض للعلاج، وعمره، وحالته الصحية، بالإضافة لمدى انتشار السرطان.

يبلغ معدل البقاء لخمس سنوات لنوع لمفومة هودجكين من سرطان الغدد اللمفاوية المرحلة الرابعة حوالي 82%، أمّا اللمفومة اللاهودجكينية ذات الخلايا البائية الكبيرة فإن معدل البقاء لخمس سنوات يساوي 57%، وأخيرًا فإن معدل البقاء لخمس سنوات لنوع لمفومة الجريب اللاهودجكينية (Follicular lymphoma) يبلغ 86%.

4072 مشاهدة
للأعلى للسفل
×