سرعة انتشار سرطان البنكرياس

كتابة:
سرعة انتشار سرطان البنكرياس

سنشير من خلال المقال الآتي إلى أبرز المعلومات التي من الممكن أن تتعلق بموضوع سرعة انتشار سرطان البنكرياس في الجسم:

يبدأ عادةً سرطان البنكرياس في أنسجة البنكرياس وهو العضو الموجود في البطن خلف المنطقة السفلية للمعدة، حيث تحدث عدة أنواع من النمو في البنكرياس بما في ذلك السرطانية وغير السرطانية.

فماذا عن سرعة انتشار سرطان البنكرياس:

سرعة انتشار سرطان البنكرياس

الجدير بالعلم أن سرطان البنكرياس يتطور، وينتشر بشكل أبطأ بكثير مما يعتقده العلماء، فوفقًا لبحث جديد تم إجراؤه مؤخرًا وجد أن هناك نافذة واسعة محتملة من أجل تشخيص المرض والوقاية منه.

فمن المعروف أن سرطان البنكرياس يصعب اكتشافه في مراحله المبكرة؛ نظرًا لوجود أعراض قليلة في الكثير من الحالات، كما أن تقنيات التصوير المتوفرة في الوقت الحالي ليست خاصة بالسرطان، فبالنسبة إلى سرعة انتشار سرطان البنكرياس يمكن شرحها كالآتي بشكل مفصل:

إن بعد ظهور أول خلية سرطانية يستغرق الأمر ما يقارب سبع سنوات في المتوسط، حتى تتحول تلك الخلية إلى المليارات التي تشكل ورمًا سرطانيًا بحجم حبة البرقوق، وبعد ذلك يكون لواحدة على الأقل من الخلايا الموجودة داخل الورم إمكانية والقدرة على الانتشار إلى أعضاء الجسم المختلفة الأخرى.

ما هي الأعضاء التي ينتشر إليها سرطان البنكرياس؟

حسب ما تم استنتاجه من الأدلة العلمية المختلفة التي تم إجراؤها مؤخرًا، وجد أن أكثر أعضاء الجسم التي قد ينتشر إليها سرطان البنكرياس هي الكبد والرئة وبطانة البطن أيضًا في بعض الحالات الأخرى.

تكمن خطورة سرعة انتشار سرطان البنكرياس كما ذكرنا سابقًا بعدم وجود أيّ أعراض مصاحبة لهذه الحالة الصحية.

لذلك أصبح يلجأ بعض العلماء والأخصائين إلى استخدام التنظير الداخلي الذي يسمح للأطباء بالنظر إلى داخل الجسم من خلال استخدام كاميرا صغيرة متصلة بأنبوب طويل ورفيع من أجل الكشف عن سرطان البنكرياس بشكل مبكر للحد من انتشاره في أجزاء الجسم المختلفة.

كيفية انتشار سرطان البنكرياس

يمكن لهذا النوع من السرطانات الانتشار من حيث بدأ إلى أجزاء أخرى من الجسم، فبمجرد انتقاله إلى جزء آخر من الجسم يُعرف عندها بالورم الخبيث، حيث تنفصل الخلايا السرطانية عن المكان الذي بدأت فيه أيّ الورم الرئيس، وتنتقل عن طريق الجهاز الليمفاوي والدم لتصل إلى الأعضاء الأخرى.

ويتميز سرعة انتشار سرطان البنكرياس في قدرته على التنقل إلى أجزاء الجسم بثلاثة طرق مختلفة، هي:

  1. الأنسجة: الانتشار من منطقة النمو إلى المناطق المجاورة.
  2. الجهاز الليمفاوي: الانتشار من منطقة البدء عن طريق الجهاز الليمفاوي، وذلك بالانتقال عبر الأوعية الليمفاوية إلى أجزاء الجسم الأخرى.
  3. الدم: ينتشر من حيث بدأ بدخوله في الدم، لينتقل عبر الأوعية الدموية ليصل إلى الأجزاء الأخرى.

علامات انتشار سرطان البنكرياس

كما ذكرنا سابقًا تكمن خطورة سرعة انتشار سرطان البنكرياس في عدم حدوث أيّ علامات أو أعراض مبكرة لهذا المرض، ومن أبرز العلامات التي تدل على انتشاره في أجزاء الجسم المختلفة:

  • ألم في البطن يمتد إلى الظهر.
  • فقدان الشهية وفقدان الوزن دون مبرر.
  • اصفرار البشرة وبياض العين، أيّ اليرقان.
  • براز فاتح اللون.
  • بول داكن.
  • حكة في الجلد.
  • الإعياء والتعب العام.
3819 مشاهدة
للأعلى للسفل
×