ترجمة الراوي
هو الصحابي الجليل عبدالله بن عباس بن عبد المطلب، ابنُ عم رسول الله، ويُكنى بأبي العباس، لازم ابن عباس رسول الله وهو في سنٍ صغيرةٍ، وتلقى عنه الكثير من الأحاديث، وكانَ من أكثر الصحابةِ حفظًا لحديثِ رسول الله، وأخذ العلم الشرعيَّ من رسول الله، ومن كثيرٍ من الصحابةِ، الذين تلقوا العلم الشرعيَّ من رسول الله، اشتهر بعلمِهِ، وفصاحتهِ، وبرعَ في علومٍ عديدةٍ، أشهرها علمُ التفسير، وعلم الحديث، حتى أنَّه لُقبَ بترجمان القرآن وحبر الأمة وفقيهِ العصر توفي سنة 68 للهجرة، روى عن رسول الله الكثير من الأحاديث، وسيأتي في هذا المقال شرح حديث إن الله تجاوز عن أمتي الخطأ والنسيان.[١]
شرح حديث إن الله تجاوز عن أمتي الخطأ
روى الصحابي الجليل ابن عباس عن رسول الله أنَّه قال: "إنَّ اللهَ تجاوَز عنْ أُمَّتي الخطأَ والنِّسيانَ وما استُكرِهوا عليه"،[٢]، بيَّنَ الحديث الشريف أنّ الله تعالى تجاوز عن أمةِ محمد صلى الله عليه وسلم وعفا عنهم ورفع عنهم الإثم في حالاتٍ ثلاث؛ في حالِ خطأهم أو نسيانِهم وفي حالِ إتيانهم بأمرٍ ما كرهًا وقهرًا وهذا من رحمة الله تعالى بهذهِ الأمة، فالتجاوزُ عن الخطأ وعن غيابِ الشيئ عن الذهن فيه رحمةٌ للنّاس، ومثال ذلك كمن صلى صلاةً دون وضوء، ثمَّ تذكر ذلك بعد انتهاءهِ منها فلا إثم عليه في هذه الحالة ولكن عليه أن يُعيد صَّلاتَه، فرفع الإثم لا يتنافى مع بقاءِ حُكمِهِ قائمًا[٣]، وهذا الحديث فيه تكريم للأمةِ الإسلاميَّةِ ورفعٌ للمشقةِ عنها وتخفيفٌ للحرج ففي هذا الحديث يدخل الكثير من الأحكام الشرعية مما يخفف عن المسلمين ويرفع عنهم الحرج، واستثنى العلماء من الإكراه الذي لا يؤاخذ عليه العبد، الإكراه على فعلِ محرماتٍ بحقِ الغير كالقتل وغيرها من الذنوب التي ذكرها أهل العلم.
وللحديث أساسٌ في كتابِ الله تعالى، حيثُ قال الله تعالى: {رَبَّنَا تُؤَاخِذْنَا إِنْ نَسِينَا أَوْ أَخْطَأْنَا}،[٤] وقال تعالى أيضًا: {وَلَيْسَ عَلَيْكُمْ جُنَاحٌ فِيمَا أَخْطَأْتُمْ بِهِ وَلَكِنْ مَا تَعَمَّدَتْ قُلُوبُكُمْ}،[٥]
فرفع الله تعالى الإثم عن المخطئ والناسي؛ لأن الإثم يترتب على النية وهما لا نية ولا قصدَ لهما، وكذلك الإكراه فهو بغيرِ رضا الإنسان وفوق طاقتهِ فمن رحمة الله تعالى أنَّ الإنسان لا يحاسب عليه، ومن أبرزِ الأمثلةِ على الإكراه هو الإكراه على مخالفةِ أوامرِ الإسلام وتعاليمه.[٦]
معاني مفرادات حديث إن الله تجاوز عن أمتي الخطأ
بعد شرح حديث إن الله تجاوز عن أمتي الخطأ وبيان المحور الأساسي الذي يدور حوله الحديث وهو رفع الحرج والمشقةِ عن الأمة الإسلاميَّة والتخفيف عنهم وهذا تفضيلٌ من الله تعالى لأمة محمد، تضّمن الحديث الشريف عدة مفردات ما يأتي بيان معانيها:[٣]
- تجاوز: تجاوَزَ عن الشيء: أَغضى، تجاوَزَ عن الرجل: عَفَا، تجاوَزَ عن الذَّنب: لم يؤاخِذْ به، وعفا ورفع المؤاخذة.[٧]
- الخطأ: ارتكاب ذنب بغير تعمُّد، عكس صواب، هو الإتيان بالشيء دونَ العمدِ إليه.[٨]
- النسيان: مصدر نَسِيَ، والنِّسْيَانُ : الكثير الغَفْلة والنِّسْيان، وهو عدم التذكر، والغياب عن الذهن.[٩]
- استكرهوا: اسْتَكْرَهَ الشيءَ: كَرِهه، اِسْتَكْرَهَ فِعْلَهُ : عَدَّهُ قِبيحاً، كَرِيهاً، أي أجبروا عليه، وفعلوه عنوةً وقهرا.[١٠]
المراجع
- ↑ "عبد الله بن عباس "، islamweb.net، 2020-05-18. بتصرّف.
- ↑ رواه ابن حبان ، في صحيح ابن حبان، عن عبد الله بن عباس، الصفحة أو الرقم:7219، أخرجه في صحيحه.
- ^ أ ب "حديث إن الله تجاوز لي عن أمتي الخطأ والنسيان وما استكرهوا عليه "، www.alukah.net، 2020-05-11. بتصرّف.
- ↑ سورة البقرة، آية:286
- ↑ سورة الأحزاب، آية:5
- ↑ "رفع عن أمتي الخطأ والنسيان وما استكرهوا عليه "، dorar.net، 2020-05-11. بتصرّف.
- ↑ "تعريف و معنى تجاوز"، www.almaany.com، 2020-05-14. بتصرّف.
- ↑ "تعريف و معنى الخطأ"، www.almaany.com، 2020-05-14. بتصرّف.
- ↑ "تعريف و معنى النسيان"، www.almaany.com، 2020-05-14. بتصرّف.
- ↑ "تعريف و معنى استكرهوا"، www.almaany.com، 2020-05-14. بتصرّف.