شرح حديث لن ينجي أحدًا منكم عمله

كتابة:
شرح حديث لن ينجي أحدًا منكم عمله

ترجمة الراوي

من بين رواة الحديث النبويّ الكُثُر برز اسم أبو هريرة، هو أبو هريرة الدوسي الأزدي اليمامي من دوس بن عدنان بن عبد الله بن زهران، وقد اختلف المؤرخون في اسمه، وقيلت العديد من الروايات ومنها أنّه كان يدعى في الجاهليّة عبد شمس، وبعد دخوله في الإسلام سميّ بعبد الله، وكُنيَ بأبي هريرة لاعتنائه بهرّةٍ كان يرعاها، أسلَمَ على يد طفيل بن عمرو الدوسي، فأسلم أبو هريرة بين الحديبية وخيبر، وأتى إلى المدينة مهاجرًا، ومنذ إسلامه لم يفارق النبي أبدًا، وكان للرسول أثرًا كبيرًا في تنشئته، فقد ذكر عن الرسول قوله: " يا أبا هريرةَ كن ورعًا تكن أعبدَ الناسِ وكن قنعًا تكن أشكرَ الناسِ وأحبَّ للناسِ ما تحبُّ لنفسِك تكن مؤمنًاوأحسِنْ جوارَ من جاورَك تكن مسلمًا وأقِلَّ الضحكَ فإنَّ كثرةَ الضحكِ تميتُ القلبَ"،[١] وكانَ من أكثر الصّحابة تعبّدًا وحفظًا للحديث، وسيورد المقال شرح حديث لن ينجي أحدًا منكم عمله وهو إحدى الأحاديث التي رواها أبو هريرة.[٢]

شرح حديث لن ينجي أحدًا منكم عمله

من بين الأحاديث الكُثر التي رواها أبو هريرة برز حديث: "لَنْ يُنَجِّيَ أحدًا مِنكمْ عملُهُ قالوا ولا أنتَ يا رسولَ اللهِ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ ؟ قال ولا أنا، إلَّا أنْ يَتَغَمَّدَنِي الله منهُ  برحمةٍ، فسَدِّدُوا وقَارِبُوا، واغْدُوا ورُوحُوا، وشيءٌ مِنَ الدُّلْجَةِ والقَصْدَ القَصْدَ، تَبْلُغُوا"،[٣] وفي الحديث بعض الإشكالية التي سعى العلماء إلى حلها، ففي ظاهر الحديث نفيٌ للعمل، أمّا في القرآن الكريم فقد ورد عكس ذلك بقوله تعالى: {فَلا تَعْلَمُ نَفْسٌ مَا أُخْفِيَ لَهُمْ مِنْ قُرَّةِ أَعْيُنٍ جَزَاءً بِمَا كَانُوا يَعْمَلُونَ}،[٤] فالآية هنا تثبت أنّ الجنّة هي جزاء العمل، بينما الحديث ينفي ذلك، فمنهم مَن قال المقصود برحمة الله هو التوفيق لتلك الطّاعات، ومنهم مَن أخرجها على أنّ رحمة الله هي قبول الطّاعات والأعمال الصّالحة، فلا قيمة لها دون قبول الله لها، وتلك أوجهٌ صحيحة ولكن ضعيفةٌ في ظاهرها، ولكن الصواب في أنّ ما نفاه الحديث، غير ما لأثبتته الآية؛ حيث الباء في الآية هي باء السبب؛ أي الأعمال الصّالحة هي سببٌ في دخول العبد الجنّة، بينما الباء في الحديث هي باء العوض والمقابلة، أي أنّ ما نفاه الحديث هو أنّ الجنة ليست مقابلةً ولا عوضًا عن العمل، فالجنّة أكبر بكثير من عمل العبدِ مهما بلغ حجمه، لذلك وجب النفي فالعِوَض يجب أن يساوي المعوّض عنه، مثل عمليّة البيع والشراء في الحياة اليوميّة، أمّا بقيّة الحديث: "واغْدُوا ورُوحُوا، وشيءٌ مِنَ الدُّلْجَةِ والقَصْدَ القَصْدَ، تَبْلُغُوا" فقال أهل العلم المقصود بالغدو والرواح والدُّلجة: قيام الليل والصيام، لذلك قال، وشيءٌ من الدلجة، إذ لا يستطيع الإنسان غالبًا قيام الليل بأكمله، ولكن للصيام لا بدّ من صيام يومٍ كامل، وذلك ليس منحصرًا في تلك العبادتين فقط، بل تشمل جميع الأعمال الصّالحة، ولكن من باب التقريب، ونبّه إلى التسديد والمُقاربة، والقصد الذي هو فوق التفريط ودون المبالغة، لأنّ ذلك يحث على دوام العبادات، ويدفع الملل والتعب، والدوام على العبادات من أحب الأعمال إلى الله، وقد ذكر الرسول في حديثه حيث قال: "سُئِلَ النبيُّ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ: أيُّ الأعْمَالِ أحَبُّ إلى اللَّهِ؟ قَالَ: أدْوَمُهَا وإنْ قَلَّ"،[٥] فالمداومة على العبادة وإن قلّت أحبُّ إلى الله من الكثيرة المتقطّعة؛ لذلك قال: القصد القصد، وبذلك يكون قد بيّن المقال شرح حديث لن ينجي أحدًا منكم عمله.[٦]

معاني المفرادات في حديث لن ينجي أحدًا منكم عمله

بعد شرح حديث لن ينجي أحدًا منكم عمله لا بدّ من الوقوف عند المعاني اللغويّة لبعض المفردات، ومنها:

  • تغمّد: تَغَمَّدَهُ اللهُ بِرَحْمَتِهِ: عَمَّهُ وَغَمَرَهُ بِهَا، تَغَمَّدَهُ بِسِتْرٍ: سَتَرَ مَا كَانَ مِنْهُ،تَغَمَّدَ الإِنَاءَ: مَلأَه، وهنا بمعنى إلا أن يغمرني الله برحمته.[٧]
  • اغدوا: غُدوّ: (اسم)مصدر غدَا غداة، وقت ما بين الفجر وطلوع الشَّمس: أوائل النهار وأواخره، في غَدَواته ورَوْحاته: في ذهابه وإيابه.[٨]
  • الدُلجة: الدُّلْجَةُ : السيرُ من أَول الليل، الدُّلْجَةُ :سيرُ اللَّيل كلّه، اِدَّلَجَ: (فعل)ادَّلَجَ القومُ: ساروا في آخر الليل، ادَّلَجَ القومُ: ساروا الليلَ كله.[٩]

المراجع

  1. رواه الألباني، في صحيح ابن ماجه، عن أبي هريرة، الصفحة أو الرقم:3417، صحيح.
  2. "أبو هريرة"، islamstory.com، اطّلع عليه بتاريخ 2020-05-13. بتصرّف.
  3. رواه الألباني، في صحيح الأدب المفرد، عن أبي هريرة، الصفحة أو الرقم:358، صحيح.
  4. سورة السجدة، آية:17
  5. رواه البخاري، في صحيح البخاري، عن عائشة أم المؤمنين، الصفحة أو الرقم:6465، صحيح.
  6. "شرح كتاب الرقاق من صحيح البخاري - المغامسي"، al-maktaba.org، اطّلع عليه بتاريخ 2020-05-13.
  7. "تعريف و معنى يتغمّد في معجم المعاني الجامع - معجم عربي عربي"، www.almaany.com، اطّلع عليه بتاريخ 2020-05-13.
  8. "تعريف و معنى غدو في معجم المعاني الجامع - معجم عربي عربي"، www.almaany.com، اطّلع عليه بتاريخ 2020-05-13.
  9. "تعريف و معنى دلج في معجم المعاني الجامع - معجم عربي عربي"، www.almaany.com، اطّلع عليه بتاريخ 2020-05-13.
3565 مشاهدة
للأعلى للسفل
×