شرح خطوات الموعد الافتراضي للمرضى

كتابة:
شرح خطوات الموعد الافتراضي للمرضى

تعرف في هذا المقال على أهم المعلومات حول خطوات المواعيد الافتراضية للمرضى.

انتشرت العيادات الإلكترونية (E-clinic) في الآونة الأخيرة، إذ أصبح العديد من المرضى يفضّلون أخذ المواعيد مع الطبيب بشكل إلكتروني ممّا يؤكد على ضرورة قراءة شرح خطوات الموعد الافتراضي للمرضى الموجودة في كل عيادة.

شرح خطوات الموعد الافتراضي للمرضى 

فيما يأتي أهم النقاط المتعلقة بشرح خطوات الموعد الافتراضي للمرضى:

  • تعريف الطبيب بنفسه والتأكد من جودة الصوت

يقوم الطبيب بالتعريف بنفسه في بداية الموعد الافتراضي والتأكد من جودة الصوت، إذ يجب على المريض إخبار الطبيب عن أي مشكلات يواجهها في جودة الصوت أو الكاميرا في هذه الخطوة.

يقدم سؤال برو (Webteb pro) خدمة العيادة الإلكترونية مع شرح خطوات الموعد الافتراضي للمرضى بالتفصيل، إذ يمكن للمرضى الاطلاع على هذه التعليمات والخطوات عند حجز الموعد الإلكتروني.

  • التحقق من هوية المريض

يقوم الطبيب بسؤال المريض عن هويته ومطابقتها مع الصورة أو بطاقة التأمين الموجودة في ملف المريض، إذ يجب على المريض أن يقوم بأخذ الموعد الإلكتروني بنفسه مع عدم إمكانية تعويض مكانه من قبل شخص آخر.

تحتوي ملفّات المرضى الإلكترونية في سؤال برو على جميع المعلومات الخاصة بالمريض، مثل: الاسم، والعمر، والصورة الشخصية، وبطاقة التأمين.

  • سؤال المريض عن الحالة الطبية التي يعاني منها

يقوم الطبيب في هذه الخطوة بسؤال المريض عن الأعراض التي يعاني منها والتي كانت السبب وراء حجز المريض للموعد الافتراضي مع الطبيب في العيادة الإلكترونية، إذ يجب على المريض شرح هذه الأعراض بالتفصيل مع التوضيح بمدى شدّة هذه الأعراض.

يُنصح المريض بأن يقوم بكتابة جميع الأعراض التي يعاني منها على قطعة من الورق بشكل مسبق لتجنب نسيانه أو فقدانه لأي من هذه المعلومات. 

في حال قيام المريض بإجراء فحوصات سابقة فإنه يُنصح بإرسالها إلى الطبيب بشكل مسبق أو إحضارها إلى الموعد الإلكتروني من أجل معاينتها من قبل الطبيب.

يوفر سؤال برو خدمة إرسال الوثائق بشكل إلكتروني بين الطبيب والمريض أثناء إجراء الموعد الافتراضي.

  • معاينة ملف المريض الإلكتروني 

بعد إطلاع الطبيب على حالة المريض التي يعاني منها فإنه يقوم بمعاينة ملف المريض الإلكتروني من أجل ربط الحالة بحالات شبيهة مرّ بها المريض في وقت سابق. 

في حال عدم توفّر ملف المريض في العيادة الإلكترونية فإنه يمكن طلب هذا الملف من الطبيب المعالج السابق. 

  • التشخيص 

يقوم الطبيب بالتشخيص المناسب في هذه الخطوات بناءً على الأعراض التي تم شرحها من قبل المريض وحالة المريض الصحية العامة الموجودة في ملفّه الطبي.

يمكن للطبيب أن يطلب من المريض كشف أجزاء من جسده من أجل أن يتم معاينتها على شاشة الفيديو والتي تساعد على التشخيص بشكل كبير.

  • شرح الحالة للمريض

بعد قيام الطبيب بالتشخيص فإنه يقوم بشرح الحالة الطبية للمريض بطريقة سهلة وغير معقدة الفهم.

  • وصف العلاج

يقوم الطبيب بعد ذلك بوصف العلاج الذي يراه مناسبًا مع استخدام الوصفات الإلكترونية (E - prescriptions) المختومة التي يمكن إرسالها إلى المريض بشكل مباشر. 

  • إتاحة المجال للمريض لطرح الأسئلة

يقوم الطبيب في آخر الموعد الإلكتروني بتخصيص وقت خاص للمريض من أجل طرح جميع أسئلته بخصوص حالته الصحية، تشخيص الطبيب، أو العلاج الذي تمّ وصفه.

  • تحديد الموعد اللاحق

يقوم الطبيب بإخبار المريض في هذه الخطوة عن الموعد اللاحق وإذا ما كان سيتم إجراؤه بشكل إلكتروني أم لا بحسب الحالة الصحية. 

الخلاصة

عادة ما يُنصح جميع المرضى بقراءة شرح خطوات الموعد الافتراضي للمرضى قبل قيامهم بإجراء أي موعد افتراضي، إذ يساعد ذلك الأمر في الاطلاع على كيفية سير المواعيد الإلكترونية والتعامل معها بطريقة أفضل.

يمكنك الاطلاع على شرح خطوات الموعد الافتراضي للمرضى ضمن العيادات الإلكترونية التابعة لسؤال برو بكل سهولة.

6618 مشاهدة
للأعلى للسفل
×