شرح قصيدة الربيع للبحتري

كتابة:
شرح قصيدة الربيع للبحتري

شرح أبيات قصيدة الربيع للبحتري

ناظِم هذه القصيدة هو الوليد بن عبيد بن يحيى بن عبيد بن شملان، المُكنّى بأبي عبادة الطائي المعروف بالبُحتري[١]، وهو شاعر عباسي من أهل مدينة تسمى منبج وهي مدينة في شمال شرق محافظة حلب في شمال سوريا، ولد البحتري سنة 206هـ وشبّ بمنبج ثمّ غادرها إلى العراق حيث صار يتردّد هناك على بلاط المتوكل الخليفة ويصحبه في كثير من أسفاره.[٢]

وفي العراق لقي أبا تمّام وأخذ عنه شيئًا من الشعر وتعلّم منه كثيرًا من الفنون.[٢] إذ قال عنه أبو تمام إنّه خليفته من بعده، وقال عنه ابن المعتز: "لو لم يكن للبحتري إلا قصيدته السينية في وصف إيوان كسرى فليس للعرب سينية مثلها، وقصيدته في وصف البركة، لكان أشعر الناس في زمانه".[١]

ونظم "البحتري" قصيدته هذه في مدح أمير يقال له أبو القاسم، إذ أن غرض المدح هو أكثر الأغراض دورانًا في ديوان البحتري، فيقول في مطلع قصيدته:[٣]

أَكانَ الصِبا إِلّا خَيالاً مُسَلِّما

أَقامَ كَرَجعِ الطَرفِ ثُمَّ تَصَرَّما

أَرى أَقصَرَ الأَيّامِ أَحمَدَ في الصِبا

وَأَطوَلَها ما كانَ فيهِ مُذَمَّما

هذان البيتان يمكن تصنيفهما على أنهما حكمة للقارىء أو المستمع، إذ جرت عادة الشعراء العرب في ذاك الوقت افتتاح بعض قصائدهم بالحكم، فيقول الشاعر إنّه يرى أنّ أيّام الشباب والصبا هي أقصر الأيّام في حياة الإنسان، فعمر الصبا لم يكن سوى خيالًا أقام طرفة عين ثمّ ولّى، ثمّ يتعجّب الشاعر من قصر أيّام الصبا السعيدة بينما تكون الأيّام الصعبة والقاسية طويلة!.[٤]

ثمّ يقول بعد ذلك في وصف الربيع:[٤]

أَتاكَ الرَبيعُ الطَلقُ يَختالُ ضاحِكًا

مِنَ الحُسنِ حَتّى كادَ أَن يَتَكَلَّما

وَقَد نَبَّهَ النَوروزُ في غَلَسِ الدُجى

أَوائِلَ وَردٍ كُنَّ بِالأَمسِ نُوَّما

يُفَتِّقُها بَردُ النَدى فَكَأَنَّهُ

يَبُثُّ حَديثًا كانَ أَمسِ مُكَتَّما

وفي هذا المقطع يقول الشاعر إنّ فصل الربيع قد جاء يجرّ وراءه جمال الطبيعة ليشعر الإنسان أنّ هذا الجمال كلّه سينبعث من الأرض، ثمّ يقول إنّ عيد النوروز أو النيروز وهو عيد الربيع عند الفرس ويصادف عندهم بداية السنة الشمسية قد أيقظ الورود النائمة من سباتها في الشتاء ودعاها للتفتّح استعدادًا لفصل الربيع.[٤]

كما يقول إنّ حبّات الندى التي تتساقط على الورود صارت تشاركها حديثها الذي كان مطويًّا في جوف الورود كناية عن إزهار الورود وتفتّحه في الربيع بعد أن كان مغلقًا في الشتاء.[٤]

وَمِن شَجَرٍ رَدَّ الرَبيعُ لِباسُهُ

عَلَيهِ كَما نَشَّرتَ وَشيًا مُنَمنَما

أَحَلَّ فَأَبدى لِلعُيونِ بَشاشَةً

وَكانَ قَذًى لِلعَينِ إِذ كانَ مُحرَما

يُصوّر البحتري في هذا المقطع كيف استطاع الربيع أن يُعيد للطبيعة زينتها واخضرارها بعد أن كانت جرداء في الشتاء، فأعطى الأرض جمالًا وزينة تسرّ الناظر إليها، فصار كالذي قد ألبس الأشجار الثوب الأخضر بعد أن كانت عارية.[٤]

وَرَقَّ نَسيمُ الريحِ حَتّى حَسِبتَهُ

 يَجيءُ بِأَنفاسِ الأَحِبَّةِ نُعَّما 

فَما يَحبِسُ الراحَ الَّتي أَنتَ خِلُّها

 وَما يَمنَعُ الأَوتارَ أَن تَتَرَنَّما 

يقول الشاعر في هذا المقطع إنّ النسيم قد صار ناعمًا رقيقًا حتى يظن الإنسان أنّ النسيم سيأتيه بالأحباب ناعمين، ويقول إنّ هذا النسيم وهذا الجو هو الأمثل للهو والانتشاء وسماع الألحان وشرب الراح وهي الخمر، وذلك كناية عن شدّة السعادة.[٤]

وَما زِلتَ شَمسًا لِلنَدامى إِذا انتَشوا

وَراحوا بُدورًا يَستَحِثّونَ أَنجُما

تَكَرَّمتَ مِن قَبلِ الكُؤوسِ عَلَيهِمُ

فَما اسطَعنَ أَن يُحدِثنَ فيكَ تَكَرُّما

في هذا المقطع يختم البحتري قصيدته ويوجه كلامه للممدوح فيقول له إنّه للناس كالشمس التي تضيء الدنيا للبشر مما يتسبب في نشر السعادة، بل أنه فاق كلّ الناس في الكرم فكان أجود على رعاياه من أيّ أحد.[٤]


الأفكار الرئيسة في قصيدة الربيع للبحتري

لقد احتوت قصيدة البحتري السابقة على كثير من الأفكار الرئيسة، ومنها:[٤]

  • أيام الصبا والشباب قصيرة على عكس أيّام المشقة والتعب.
  • جمال الطبيعة وانتشائها فرحًا بقدوم فصل الربيع.
  • اكتساء الطبيعة باللون الأخضر مع قدوم فصل الربيع.
  • وقت الربيع هو الوقت المناسب للهو واللعب.
  • الممدوح هو أكرم الناس وهو السبّاق دائمًا إلى الكرم والجود والفضيلة.


معاني المفردات في قصيدة الربيع للبحتري

لقد احتوت قصيدة البحتري على بعض المفردات التي تحتاج إلى شرح، ومن أبرزها:

الكلمة
المعنى
الطَلقُ
الطلق من الأيام والليالي هو الذي ليس فيه حر أو برد أو مطر أو نحوه.[٥]
يَختالُ
الاختيال في المشي هو المشي بزُهوّ وتكبّر، وهذا كناية عن جماله.[٦]
النَوروزُ
هو عيد الربيع عند الفرس وبداية السنة الشمسية ويقال له نيروز ونوروز.[٧]
غَلَسِ
الغلس هو ظلمة آخر الليل إذا اختلطت بضوء الصباح.[٨]
الدُّجى
هو اسم جمع مفرده دجية، وهي الظُّلمَة.[٩]
يُفَتِّقُها
يفتّق بمعنى يشقّ ويفتح.[١٠]
النَدى
نقاط الماء التي تتكون على الأزهار في ساعات الصباح الأولى، وهي في أصلها بخار ماء.[١١]
وَشْيًا
الوشْي هو النقش على الثوب.[١٢]
مُنَمنَما
المنمنم من الثياب هو المزخرف أو المنقوش عليه.[١٣]
بَشاشَةً
اللطافة والطلاقة والضوء الذي في الوجه، ومنه قولهم: "بشاشة الإيمان".[١٤]
قَذًى
القذى هو الأوساخ التي تتجمّع في العين عند مجرى الدمع، وهو جمع مفرده قذاة.[١٥]
نُعَّما
النُّعْم هو طيب العيش واتساعه.[١٦]
الراحَ
الراح هي اسم من أسماء الخمر.[١٧]
لِلنَدامى
الندامى هم أصحاب الشرب، يعني الرفاق الذين يتصاحبون عند شرب الخمر.[١٨]
انتَشوا
الانتشاء والنشوة هي فرط الفرح أو الثقل في المشي والترنّح بسبب كثرة الشرب.[١٩]


الصور الفنية في قصيدة الربيع للبحتري

هنالك بعض الصور الفنية التي بنى عليها البحتري قصيدته السابقة، التي تتنوّع بحسب المقام، ومن أبرز تلك الصور:[٤]

  • الربيع يختال: في هذه الجملة استعارة مكنيّة، فقد شبّه الربيع بإنسان يختال في مشيته، فحذف المشبّه به وهو الإنسان، وأبقى على شيء من لوازمه وهو المشي باختيال.
  • نبّه النوروز: هنالك استعارة مكنيّة في هذه الجملة، فقد شبّه النوروز بأنّه إنسان ينبّه الآخرين، فحذف المشبّه به وهو الإنسان، وأبقى على شيء من لوازمه وهو التنبيه.
  • يفتّقها برد الندى: في هذه العبارة استعارة مكنية، فقد شبّه برد الندى بإنسان يُفتّق، فحذف المشبه به وهو الإنسان، وأبقى على شيء من لوازمه وهو إمكانية التفتيق.

المراجع

  1. ^ أ ب شمس الدين الذهبي، تاريخ الإسلام، صفحة 246. بتصرّف.
  2. ^ أ ب الخطيب البغدادي، تاريخ بغداد، صفحة 451. بتصرّف.
  3. "أَكان الصبا إِلا خيالا مسلما"، الديوان، اطّلع عليه بتاريخ 14/9/2021.
  4. ^ أ ب ت ث ج ح خ د ذ أحمد أحمد بدوي، من بلاغة القرآن، صفحة 26 - 28. بتصرّف.
  5. "تعريف و معنى الطلق في معجم المعاني الجامع - معجم عربي عربي"، معجم المعاني، اطّلع عليه بتاريخ 14/9/2021. بتصرّف.
  6. "تعريف و معنى يختال في معجم المعاني الجامع - معجم عربي عربي"، معجم المعاني، اطّلع عليه بتاريخ 14/9/2021. بتصرّف.
  7. "تعريف و معنى النوروز في معجم المعاني الجامع - معجم عربي عربي"، معجم المعاني، اطّلع عليه بتاريخ 14/9/2021. بتصرّف.
  8. "تعريف و معنى غلس في معجم المعاني الجامع - معجم عربي عربي"، معجم المعاني، اطّلع عليه بتاريخ 14/9/2021. بتصرّف.
  9. "تعريف و معنى الدجى في معجم المعاني الجامع - معجم عربي عربي"، معجم المعاني، اطّلع عليه بتاريخ 14/9/2021. بتصرّف.
  10. "تعريف و معنى يفتق في معجم المعاني الجامع - معجم عربي عربي"، معجم المعاني، اطّلع عليه بتاريخ 14/9/2021. بتصرّف.
  11. "تعريف و معنى الندى في معجم المعاني الجامع - معجم عربي عربي"، معجم المعاني، اطّلع عليه بتاريخ 14/9/2021. بتصرّف.
  12. "تعريف و معنى الوشي في معجم المعاني الجامع - معجم عربي عربي"، معجم المعاني، اطّلع عليه بتاريخ 14/9/2021. بتصرّف.
  13. "تعريف و معنى منمنم في معجم المعاني الجامع - معجم عربي عربي"، معجم المعاني، اطّلع عليه بتاريخ 14/9/2021. بتصرّف.
  14. "تعريف و معنى البشاشة في معجم المعاني الجامع - معجم عربي عربي"، معجم المعاني، اطّلع عليه بتاريخ 14/9/2021. بتصرّف.
  15. "تعريف و معنى القذى في معجم المعاني الجامع - معجم عربي عربي"، معجم المعاني، اطّلع عليه بتاريخ 14/9/2021. بتصرّف.
  16. "تعريف و معنى نعّم في معجم المعاني الجامع - معجم عربي عربي"، معجم المعاني، اطّلع عليه بتاريخ 14/9/2021. بتصرّف.
  17. "تعريف و معنى الراح في معجم المعاني الجامع - معجم عربي عربي"، معجم المعاني، اطّلع عليه بتاريخ 14/9/2021. بتصرّف.
  18. "تعريف و معنى الندامى في معجم المعاني الجامع - معجم عربي عربي"، معجم المعاني، اطّلع عليه بتاريخ 14/9/2021. بتصرّف.
  19. "تعريف و معنى انتشى في معجم المعاني الجامع - معجم عربي عربي"، معجم المعاني، اطّلع عليه بتاريخ 14/9/2021. بتصرّف.
7005 مشاهدة
للأعلى للسفل
×