صفات الخيل التي ذكرها الرسول

كتابة:
صفات الخيل التي ذكرها الرسول

الأدهم الأقرح الأرثم

الأدهم

الدُّهمة بضم الدال وهو السواد، والأدهم هو الأسود الذي يميل شدّة سواده إلى خضرة، وجمعه الأداهم، وهي الصفة الغالبة للخيول، والخيول شديدة السواد توصف بالأدهم والجَوْنْ والغَيْهَب، وهي أسماء لخيول بعض فرسان العرب؛ منهم هاشم بن حرملة، وعنترة بن شداد ومعاوية بن مرداس، ويقول العرب: "مُلوكُ الخَيْل: دُهْمُها".[١]

الخيل الأقرح

هو الذي في جبهته بياض يسير جداً، وقد يكون حجم هذا البياض حجم الدرهم أو أصغر، فلا يصل البياض للغرّة التي هي أكبر من الدرهم، ولا يملأ البياض جبهته، ويكون هذا البياض بين عيني الخيل أو فوقهما بقليل، والقارح من الخيل هو الذي دخل عمره في السنة الخامسة، وجمع كلمة الأقرح قُرْح.[٢]

الأَرثم

بفتح الهمزة قيل: هو الفرس الذي أنفه أبيض، وقيل: من كانت شفته العليا بيضاء،[٣]وقيل: أنفه وشفته العليا بيض، والأنثى منه رثماء،[٤]والخيل بهذه الصفات الثلاثة هو خير الخيول كما جاء في حديث النبي –صلى الله عليه وسلم- فقال: (خَيرُ الخَيلِ الأدهَمُ الأقرَحُ الأرثمُ).[٥]

الأقرح المحجّل طلقُ اليمين

هذا هو النوع الثاني من الخيول من حيث التفضيل، فبعد أن ذكر النبي -صلى الله عليه وسلم- الخيل الأدهم، الأقرح، الأرثم، قال: (ثم الأقرح المحجّل طلق اليمين)،[٦]والأقرَح المُحجّل هو الذي في قوائمه بياض لا يتجاوز الركبتين؛ فالتحجيل هو البياض في قوائم الفرس، وقد يكون هذا البياض في رجلين فقط أو في الكل جميعاً، ولا يكون هذا البياض في اليدين دون الرجلين، ولا يكون في يد واحدة دون رجل، وعكس محجّل كلمة طُلُق أي ليس في قوائمه بياضٌ أبداً.[٧]

وتختلف أسماء الخيول حسب اختلاف وجود البياض في أقدامها، فمنها الخيل الشّكال؛ وهي التي يوجد البياض في رجلها اليمنى مع يدها اليسرى، أو رجله اليسرى مع يديه اليمنى، وقال بعض علماء اللغة هو أن يكون منه ثلاث قوائم فيها بياض، والرابعة مطلقة أي ليس فيها بياض، وقد كان النبي -صلى الله عليه وسلم- يكره هذا النوع من الخيول.[٨]

طلق بفتح الطاء وسكون اللام، ويمكن أن يكون بضم اللام، ويمكن أن يكون بضم الطاء واللام، وطلق اليمين أي مطلقٌ يمينها ليس في يده اليمنى بياض، يُقال خيلٌ طلق إحدى القوائم: أي لا يوجد تحجيل في أحد قوائمه.[٩]

الكُمَيْت

هذا الخيل في تفضيله يأتي بعد الخيل الأدهم فقال النبي –صلى الله عليه وسلم-: (فإن لم يكن أدهم فكميت على هذه الشيّة)،[١٠] والخيل الكُميت بالتّصغير هو الذي لونه بين الأشقر والأسود، وقيل: هو شدّة الحمرة، وقيل هو بين السواد والحمرة، فهو خيل لم يكن لونه سواداً خالصاً، وكلمة كميت تستخدم للذكر والأنثى ولا يُقال للأنثى كمتاء، والجمع منه كُمْت.[١١]

والكميت هو لون من ألوان الخيول وهو أحبّ ألوان العرب، وقد قسّم إلى عدّة ألوان وهي:[١٢]

  • كميت أحمّ: وهو أقوى الخيول من حيث الجلد والحوافر.
  • كميت أصحم: هو الأسود الذي به صفرة.
  • كميت أطخم: يكون السواد في مقدمة الأنف.
  • كميت مدمّى: شديد الحمرة.
  • كميت أحمر: حمته أشدّ من المدمّى.
  • كميت مذهب: حمرته تكون على صفرة.
  • كميت محلف: أقرب إلى اللون الأشقر، وباطنه أسود.
  • كميت أكلف: حمرته غير صافية، وفي أطراف شعره سواد.
  • كميت أصدأ: يوجد صفرة في لونه كلون الصدأ.

المراجع

  1. مرتضى الزبيدي، تاج العروس، صفحة 192-193. بتصرّف.
  2. ابن منظور، لسان العرب، صفحة 560. بتصرّف.
  3. ابن الملك، شرح المصابيح، صفحة 351. بتصرّف.
  4. حسن الفيومي، فتح القريب المجيب على الترغيب والترهيب، صفحة 377. بتصرّف.
  5. رواه الترمذي، في سنن الترمذي، عن أبو قتادة، الصفحة أو الرقم:1696، حديث حسن صحيح غريب.
  6. رواه الترمذي، في سنن الترمذي، عن أبو قتادة، الصفحة أو الرقم:1696، حسن صحيح غريب.
  7. عبد الحق الدهلوي، لمعات التنقيح في شرح مشكاة المصابيح، صفحة 610. بتصرّف.
  8. حسن الفيومي، فتح القريب المجيب على الترغيب والترهيب، صفحة 379. بتصرّف.
  9. أبو محمد البغوي، شرح السنة، صفحة 390. بتصرّف.
  10. رواه الترمذي، في سنن الترمذي، عن أبو قتادة، الصفحة أو الرقم:1696، حسن صحيح غريب.
  11. عبد الحق الدهلوي، لمعات التنقيح في شرح مشكاة المصابيح، صفحة 610. بتصرّف.
  12. شهاب الدين النويري، نهاية الأرب في فنون الأدب، صفحة 7. بتصرّف.
4843 مشاهدة
للأعلى للسفل
×