طرق التفكير الإيجابي

كتابة:
طرق التفكير الإيجابي


ما هي طرق التفكير الإيجابي؟

يعرف التفكير الإيجابي بأنه سلوك وطريقة للتفكير بالتفاؤل، حيث أن التفكير الإيجابي لا يعني العيش بعالم مثالي خالي من العقبات، بل يعني الاستجابة للمواقف غير المريحة وغير السارة بطريقة أكثر إيجابية وتفاؤل،[١] وحيث أن التفكير الإيجابي ليس سحرًا ولن يجعل جميع المشاكل تختفي، بل هو الطريقة التي تجعل المشكلات تبدو أكثر قابلية للإدارة والمساعدة على التعامل مع الصعوبات بطريقة أكثر إيجابية وإنتاجية،[٢] وفيما يلي طرق التفكير الإيجابي:[٣]


استخدم التأكيدات

التأكيدات الإيجابية هي عبارة عن عبارات قصيرة وإيجابية يمكنك تكرارها بانتظام أو وضعها حول الأماكن التي تراها بانتظام، ويجب أن تكون مختصرة وعبارات قصيرة يسهل تذكرها وتكرارها ومن الأمثلة عليها أن تقول لنفسك "أنا على قيد الحياة وبصحة جيدة"، " اليوم سيكون يومًا رائعًا"، حيث أن هذه الطريقة ستدهشك في خلق الطاقة الإيجابية.


ذكر نفسك بالتركيز على الأشياء الجيدة مهما كانت صغيرة

قم بإرفاق محركات التذكير وربطها بالأشياء الإيجابية والتي تجعلك سعيدًا، فعلى سبيل المثال قم بتغيير خلفية هاتفك لذكرى مكان معين، أو وضع ملصق على زجاجة المياه لتذكيرك بهوايتك المفضلة، أو ارتداء سوار أعطاه لك صديقك المفضل، وصنع كلمة المرور لهاتفك بتاريخ معين تحبه، حيث أن القليل من المحفزات مثل هذه يمكن أن تتراكم على مدار اليوم وتحدث فرقًا.


قم بفعل شيئًا لطيفًا لشخص ما

لا تنتظر من أحد أن يجعل يومك إيجابيًا، بل عليك تحمل المسؤولية وخلق لحظة إيجابية لشخص ما، حيث أن القيام بأشياء لطيفة للآخرين يمكن أن يرفع معنوياتك، حيث يمكنك إعطاء لفتة ودية مثل التبسم وإلقاء التحية على الآخرين.


ركز على اللحظة الحالية

أن الذكريات السلبية من الماضي تؤثر على التفكير الحالي، وأن القلق بشأن المستقبل يؤثر على طريقة التفكير في الحاضر، لذلك يجب عليك إزالة القلق بشأن اللحظات الماضية والمستقبلية، حيث عليك تذكر أن لا شيء يحدث في الماضي أو المستقبل بل أن الأشياء تحدث في الوقت الحاضر، حيث إن كل لحظة في الحاضر مهما كانت صغيرة أو تبدو غير مهمة يمكن أن تكون إيجابية إذ لم تدع القلق بشأن اللحظات الأخرى تعترض طريقك.


أحط نفسك بأشخاص إيجابيين

دائمًا ما نسمع بمقولة "إننا عبارة عن متوسط الأشخاص الخمسة الذين نحيط أنفسنا بهم" حيث يمكنك استخدام هذا المبدأ لخلق بيئة صحية لجذب الإيجابية، لذلك ابحث عن الأشخاص الذين يقومون بدعمك وتحفيزك، إذ أن سماعك للأفكار الإيجابية من حولك تزيد احتمالية تأثر طرق تفكيرك.



ما هي فوائد التفكير الإيجابي؟

فيما يأتي بعض أهم فوائد التفكير الإيجابي:[٢]

  • أثبتت دراسة حديثة أن الأشخاص المتفائلين ينخفض لديهم خطر الوفاة بالأمراض القلبية.
  • التفكير الإيجابي يوفر نوعية حياة أفضل.
  • مستويات طاقة أعلى.
  • صحة نفسية وجسدية أفضل.
  • التعافي بشكل أسرع من الإصابة أو المرض.
  • عدد أقل من نزلات البرد.
  • انخفاض معدلات الاكتئاب.
  • إدارة الإجهاد ومهارات التأقلم بشكل أفضل.

المراجع

  1. Patricia Young (19/4/2021), "How to Practice Positive Thinking And Change Your Life", lifehack, Retrieved 2/1/2022. Edited.
  2. ^ أ ب "Benefits of Thinking Positively, and How to Do It", healthline, Retrieved 2/1/2022. Edited.
  3. Julie Lother (11/8/2020), "The Power of Positive Thinking: 5 Ways You Can Practice Positivity", northmemorial, Retrieved 2/1/2022. Edited.
8556 مشاهدة
للأعلى للسفل
×