طرق تخسيس الثدى

كتابة:
طرق تخسيس الثدى


طرق تخسيس حجم الثدي طبيعيًا؟

ممّا لا شكّ فيه أنّ حجم الثّديين يختلف من امرأة لأخرى، وقد يختلف حجمهما خلال مراحل حياة المرأة، وربما تعاني بعض النّساء من زيادة حجم الثّديين؛ ممّا يسبب ظهور عوارض مزعجة؛ مثل: الشّعور بألم في الظّهر والرّقبة، ومن الجدير بالذّكر أنّ زيادة حجم الثّدي قد تبدو طبيعية؛ فنسيج الثّدي يحتوي على خلايا دُهنيّة وغُدّية تستجيب للتغييرات الهرمونية التي تتعرض لها المرأة خلال حياتها، كالحمل، وربما تظهر هذه الاستجابة على هيئة زيادة في حجم الثّدي، لكن هناك حالات مرضيّة لعلّها تُسبب زيادة حجم الثّدي، ويبقى السؤال: هل يمكن تخسيس حجم الثدي طبيعيًا؟ والحقيقة من ناحية طبية نعم، إذ يوجد الكثير من الطرق الطبيعية لتخسيس الثدي، والتي تعتمد على الصحة العامة وأسباب كبر حجم الثدي، وتتضمن الطرق الطبيعية لتخسيس الثدي الآتي:[١][٢]

  • التمارين الرياضية: تُعدّ ممارسة هذه التمارين من أكثر الأساليب الطبيعية فاعليّة في تخسيس حجم الثدي؛ لأنّها تقلّل من كمية الدهون في كلّ أنحاء الجسم؛ بما فيها الثديان، وتنبغي الإشارة إلى أنّ كثير من النساء يخطئن في ممارسة التمارين الرياضية، وبالتحديد تمارين الضغط والصدر، ذلك باعتقادهن أنّهن يخسّس حجم الثدي، لكنّهن على العكس يشددن فقط عضلات الصدر والذراع، ولا يزلن الدهون في الثديين؛ لذا تنبغي ممارسة تمارين الكارديو؛ أي التمارين تزيد من معدّل ضربات القلب. ومن أمثلتها: المشي والسباحة والجري.
  • النظام الغذائي: ذلك يبدو باتباع نظام غذائي صحي ومتوازن يتضمن تناول القليل من السعرات الحرارية مع ضرورة تناول الأغذية المفيدة للجسم، وينبغي الإكثار من الأغذية التي تحتوي على السعرات الحرارية القليلة؛ كالخضروات والفواكه والأسماك الدهنية؛ كالسلمون واللحوم الخالية من الدّهون؛ كالدجاج المشوي، وينبغي للنساء اللواتي يُرضِعْن استشارة الطبيب في اتخاذ هذه الإجراءات.
  • تقليل مستويات هرمون الإستروجين: يتحكّم هرمون الإستروجين بحجم الثدي؛ كونه المسؤول عن تطوير أنسجته، وبالتالي فإنّ التحكم بمستويات الإستروجين الزائدة يخسّس الثدي، وبشكل خاص لدى النساء المصابات باضطرابات هرمونية، وتوجد طرق طبيعية لتقليل مستويات هرمون الإستروجين؛ وهي إحداث بعض التغييرات الغذائية، وتتضمن هذه التغييرات تناول بذور الكتان التي تقلل من مستويات هرمون الإستروجين على عكس حبوب منع الحمل الفموية والتي تحتوي على هرمونَي الإستروجين والبروجستيرون، واللذان قد يزيدان من حجم الثدي، والذي غالبًا ما يقلّ حجمه بعد التوقف عن استخدام وسائل منع الحمل، لكن يجدر التّنويه إلى أهمية استشارة الطّبيب في استخدام أيّ مكملات أو توقيف أي دواء.

وتتضمن الطرق الطبيعية لتخسيس الثدي ما يأتي:[٣][٢]

  • الزنجبيل: يساعد في زيادة عملية التمثيل الغذائي وحرق الدهون الزائدة في جسم الإنسان، وتضمّنه المرأة في الوجبات الغذائية أو استخدامه؛ كشاي الأعشاب. ويوصي خبراء التغذية بشرب شاي الزنجبيل ثلاث مرات في اليوم لتسريع عملية التمثيل الغذائي ونقص الوزن وتخسيس الثدي.
  • بياض البيض: تعاني الكثير من النساء، وبالتحديد المرضعات أو اللاتي تقدّم العمر بهنّ أو نقص الوزن بترهل الثديين، وهذا يجعل الثديين أكبر حجمًا من السابق، ويُستخدَم بياض البيض لإعادة المرونة إلى جلد الثديين؛ وبالتالي تخسيس وزنهما، ويُستخدَم بياض البيض من خلال خفق البيض حتى يشكّل رغوة، ثمّ أخذه ووضعه على الثديين لمدة 30 دقيقة، وإزالته بالماء الدافىء بعد ذلك.
  • الشاي الأخضر: يُعدّ من المشروبات التي تساهم في إنقاص الوزن؛ ذلك لاحتوائها على مضادات الأكسدة، والتي تعزز من عملية التمثيل الغذائي، وتساهم في حرق الدّهون المتراكمة في الثديين.
  • ارتداء حمّالة صدر داعمة وذات ألوان داكنة: لإخفاء كبر حجم الثديين.


أسباب مرضية لكبر حجم الثديين

يُعدّ القلق والخوف عند حدوث تغييرات في حجم الثديين أمرًا طبيعيًا، ومع ذلك، فإنّ الكثير من أسباب كبر حجم الثديين ليست مرضية، لكنها ربما تحدث لدى بعض الأشخاص، وتتضمن الأسباب المرضية لكبر حجم الثديين ما يأتي:[٤]

  • التهاب الثدي: الذي ينتشر نتيجة الإصابة بعدوى بشكل كبير بين النساء المرضعات، ويؤدي الالتهاب إلى تورم الثديين وكبر حجمها، وتحدث العدوى عندما يتبقى الحليب في الثديين؛ مما يسمح للبكتيريا بالنمو بشكل لا يُسيطَر عليه، وقد تنتقل البكتيريا من جلد الطفل أو فمه، ويرافق التهاب الثدي بالإضافة إلى كبر حجم الثديين واحمرارهما والإحساس بالدفء والألم عند لمسهما وارتفاع في درجة الحرارة وظهور نتوء في الثدي.
  • سرطان الثدي الالتهابي: ليس بالضرورة أن يدلّ كبر حجم الثديين على الإصابة بسرطان الثدي الالتهابي، والذي يُعدّ نوعًا من السرطانات نادرة الحدوث، والتي تُشكّل ما يقارب 1% من نسبة سرطانات الثدي، ويشير المعهد الوطني للسرطان إلى أنّ هذا النوع من سرطانات الثدي يحدث بشكل سريع ويسبب كبرًا في حجم الثديين قد يحدث خلال عدة أسابيع.
  • تكيّسات الثدي الليفية: إذ تصيب ما يقارب نصف النساء في مرحلة ما من حياتهنّ، وتصيب هذه التغييرات ثديًا واحدًا أو كلا الثديين، وهذه التكيسات مملوءة بالسوائل، وتتسبب أيضًا في ظهور كتل تتحرك في الثدي، وإفرازات خضراء أو بنية اللون من الحلمة، وألم حاد يزداد قبل الدورة الشهرية.


أسباب غير مرضية لكبر حجم الثديين

قد يحدث كبر حجم الثديين بمنزلة أحد الآثار الجانبية لتناول بعض أنواع الأدوية، ومنها الأدوية الهرمونية؛ كحبوب منع الحمل، ومضادات الاكتئاب وبالتحديد مثبطات استرداد السيرتونين الانتقائية (SSRI's)، ويحدث كبر حجم الثديين نتيجة أسباب طبيعية لا تستدعي القلق، وتتضمن هذه الأسباب الآتي:[٤]

  • الدورة الشهرية: من أبرز عوارض الدورة الشهرية كبر حجم الثدي؛ لأنّ مستويات هرمونَي الإستروجين والبروجستيرون تضطرب قبل بدء الدورة الشهرية، وهذا يزيد من احتباس السوائل داخل الثديين، وهذا ما يفسّر كبر حجم الثدي والإحساس بألم في الدورة الشهرية.
  • الحمل: يُعدّ كبر حجم الثديين أيضًا من أبرز علامات الحمل، ويكبر حجم الثديين بعد ما يتراوح بين أسبوع أو أسبوعين من الحمل؛ ذلك نتيجة التغيرات الهرمونية التي تحدث في جسم المرأة.
  • الرضاعة الطبيعية: تشعر الأم المرضع بثقل في حجم الثديين وكبرهما؛ ذلك قد يحدث نتيجة تراكم الحليب أو ما يُعرَف باحتقان الحليب؛ وهي حالة قد تؤدي إلى الإحساس بالألم.


المراجع

  1. Zawn Villines (2020-1-20), "5 natural ways to reduce breast size"، medicalnewstoday, Retrieved 2020-7-16. Edited.
  2. ^ أ ب Kiara Anthony (2019-3-7), "How to Reduce Breast Size Naturally"، healthline, Retrieved 2020-7-16. Edited.
  3. "How To Reduce Breast Size Naturally", stylecraze, Retrieved 28-7-2020. Edited.
  4. ^ أ ب Corinne O'Keefe Osborn (2018-12-3), "7 Causes of Heavy Breasts"، healthline, Retrieved 2020-7-16. Edited.
4191 مشاهدة
للأعلى للسفل
×