طرق زيادة فرص الحمل مع عدم انتظام الدورة الشهرية

كتابة:
طرق زيادة فرص الحمل مع عدم انتظام الدورة الشهرية

تُعاني بعض السيدات من تأخر حدوث الحمل بسبب عدم انتظام الدورة، لنتعرّف في هذا المقال على طرق زيادة فرص الحمل مع عدم انتظام الدورة الشهرية.

تُعاني بعض النساء من عدم انتظام الدورة الشهرية، فتأتي في موعد مختلف كل شهر وقد تتأخر لأكثر من شهر، مما يسبب صعوبة في تحديد وقت الإباضة، وبالتالي انخفاض فرص حدوث الحمل.

لنتعرّف في هذا المقال على طرق زيادة فرص الحمل مع عدم انتظام الدورة الشهرية:

طرق زيادة فرص الحمل مع عدم انتظام الدورة الشهرية

حتى تزداد فرص الحمل والإنجاب في حالة عدم انتظام الدورة الشهرية يُنصح بالآتي:

1. حساب الإباضة

إذا كانت دورتك الشهرية غير منتظمة فسوف يصعب عليكِ معرفة موعد الإباضة، ولكن باتباع بعض الطرق الآتية يمكنك التنبؤ بموعد الإباضة:

  • فحص درجة حرارة الجسم

يجب أن تقومي بهذا يوميًا، حيث أن درجة الحرارة تكون ثابتة في الأيام العادية، ومع اقتراب الإباضة تنخفض درجة حرارة الجسم ثم تبدأ بالارتفاع عند حدوث التبويض نظرًا لارتفاع مستوى البروجستيرون، وترتفع درجة الحرارة بحوالي نصف درجة مئوية.

ويعد الوقت المثالي لممارسة العلاقة الحميمة هو قبل التبويض بيومين أي عند الشعور بانخفاض درجة حرارة الجسم، حتى مع حدوث الإباضة يكون الحيوان المنوي قد وصل إلى البويضة.

  • مراقبة الإفرازات المهبلية

في وقت التبويض تظهر إفرازات ذات قوام خفيف تشبه بياض البيض كما أنها تكون قليلة الكثافة، ولذلك يجب عليكِ مراقبة الإفرازات المهبلية، وحينما تظهر يمكن ممارسة العلاقة الحميمة.

  • فحص مستوى الهرمونات

وذلك بواسطة فاحص الإباضة الذي يقوم بقياس مستوى هرمون اللوتين (Lutein) الذي يرتفع قبل قيام المبيض بإفراز البويضة مباشرةً.

ويكون الاختبار عن طريق البول مثل اختبار الحمل، ويكون سلبيًا في غير وقت التبويض وإيجابيًا قبل التبويض، ولذا يتطلب منكِ تكراره حتى يأتي موعد التبويض المناسب لممارسة العلاقة الحميمة.

وينصح بإجراء الطرق السابقة في وقت واحد معًا للتأكد من وقت التبويض.

2. الإكثار من ممارسة العلاقة الحميمة

من طرق زيادة فرص الحمل مع عدم انتظام الدورة الشهرية إكثار ممارسة العلاقة الحميمة، إذ يُنصح بزيادة مرّات ممارسة العلاقة الحميمة في الفترة بين انتهاء الدورة الشهرية وقدوم الدورة التي تليها، وبالتالي يمكن أن يتصادف يوم الممارسة مع فترة التبويض مما يعزز من فرص حدوث الحمل.

على سبيل المثال يمكن ممارسة الجنس يوم بعد يوم بدلًا من مرّة أسبوعيًا مع الأخذ في الاعتبار الطرق السابقة لتحديد الموعد التقريبي للتبويض.

3. تناول بعض الأدوية

هناك بعض الأدوية التي تُساعد في تحفيز التبويض لدى المرأة، ولكن يُحذّر من أخذ أي أدوية دون استشارة الطبيب.

كما أن نصائح الطبيب وإرشاداته لكِ ستساعد في تحديد أفضل وقت للممارسة الجنسية لحدوث الحمل في حالة عدم انتظام الدورة الشهرية.

ويجب الالتزام بمواعيد وجرعات الدواء الذي يصفه لكِ الطبيب؛ لضمان زيادة فرص حدوث الإباضة والحمل.

كما سيطلب منكِ الطبيب بعض الإجراءات والفحوصات لمعرفة سبب المشكلة، قد يكون بسيطًا ويتطلب تناول أدوية تساعد في تنظيم الدورة الشهرية.

أسباب عدم انتظام الدورة الشهرية

بعد التعرّف على طرق زيادة فرص الحمل مع عدم انتظام الدورة الشهرية، لنتعرّف على أسباب عدم إنتظام الدورة الشهرية:

1. تكيّس المبايض

يؤدي تكيس المبايض إلى حدوث اضطرابات في موعد الدورة الشهرية، نتيجة وجود خلل بالهرمونات لدى المرأة مما يصعب إطلاق البويضات وتحدث اضطرابات الدورة الشهرية وتنخفض فرص الإنجاب.

2. التوتر والضغط النفسي

يؤثر التوتر على كافة أعضاء الجسم، وبسبب خلل في الهرمونات الذي ينتج عنه مشكلات في التبويض والدورة الشهرية.

3. عدم تناول أكل صحي

حيث أن للطعام دور كبير في انتظام الدورة الشهرية، ولذلك فإن الحميات الغذائية القاسية تؤثر على انتظام الدورة الشهرية، كما السمنة الزائدة تسبب عدم انتظام الدورة الشهرية.

4. اضطرابات الغدة الدرقية

أحد أهم الأسباب التي تؤثر على انتظام الدورة الشهرية هي مشكلات الغذة الدرقية، حيث أن خلل الغدة الدرقية يؤثر على مستويات الهرمونات بالجسم.

3566 مشاهدة
للأعلى للسفل
×