طرق طبيعية لتنشيط وظائف البنكرياس

كتابة:
طرق طبيعية لتنشيط وظائف البنكرياس

يعد البنكرياس من الأعضاء الهامة في الجسم، حيث إنه ضروري لصحة الجهاز الهضمي والوقاية من بعض الأمراض، تعرف على طرق طبيعية لتنشيط وظائف البنكرياس في هذا المقال.

يلعب البنكرياس دورًا رئيسيًا في تنظيم الهضم والهرمونات، حيث إنه مسؤول عن إنتاج إنزيمات الجهاز الهضمي التي تساعد على تكسير الأطعمة في الأمعاء، وكذلك إنتاج الهرمونات التي تدعم وتنظم مستويات السكر في الدم.

وهذا يعني أن البنكرياس يعمل كغدتين في آن واحد، غدة إفرازية هضمية بالإضافة إلى عمله كغدة صماء منتجة للهرمونات، وإليك فيما يأتي طرق طبيعية لتنشيط وظائف البنكرياس:

طرق طبيعية لتنشيط وظائف البنكرياس

من الضروري الحفاظ على صحة البنكرياس وتنشيط وظائفه ووقايته من الأمراض، ويمكن القيام بهذا الأمر من خلال مجموعة طرق طبيعية، ومنها:

1. تناول بعض العصائر الصحية

يمكن الاستعانة ببعض العصائر الصحية الطبيعية كوسيلة لتحسين صحة بعض الأعضاء، بما في ذلك البنكرياس، ولكن لا ينصح بإضافة السكريات إلى هذه العصائر.

وفيما يأتي بعض العصائر المقترحة التي تعد من الطرق الطبيعية لتنشيط وظائف البنكرياس:

  • عصير الخضراوات

يمكن خلط بعض الخضراوات وتناولها كعصير للحصول على فوائدها العديدة، مثل: السبانخ، والكرنب، والجرجير، والخضراوات الصليبية، مثل: البروكلي والقرنبيط، حيث أن هذه المكونات غنية بمضادات الأكسدة المفيدة للبنكرياس.

  • عصير العنب الأحمر والتفاح

يحتوي العنب الأحمر والتفاح الأحمر على مركب الريسفيراترول (Resveratrol) الذي يساعد في قمع الخلايا السرطانية في البنكرياس، ويحتوي كل من العنب والتفاح على مضادات الأكسدة والألياف أيضًا.

  • عصير التوت الأزرق

يحتوي التوت الأزرق على مضادات الأكسدة التي تساعد في تحسين صحة البنكرياس وتخفيض فرص الإصابة بالالتهاب، وكذلك مساعدة الجسم على محاربة الجذور الحرّة.

2. تعزيز مستويات فيتامين د

يساعد فيتامين د على الآتي:

  • تعزيز صحة البنكرياس.
  • الوقاية من الإصابة بمرض السكري من النوع الأول والثاني.
  • الوقاية من سرطان البنكرياس.
  • احتمالية التأثير على حساسية الأنسولين.

ويمكن تحسين مستويات فيتامين د في الجسم من خلال التعرض لأشعة الشمس الصباحية لمدة 15 دقيقة يوميًا، بالإضافة إلى تناول الأطعمة الغنية بفيتامين د، مثل: الأسماك الدهنية، والفطر، والحليب، والشوفان. 

3. اتباع نمط غذائي صحي

يعد اتباع نمط غذائي صحي من أبرز الطرق الطبيعية لتنشيط وظائف البنكرياس، حيث يساعد تناول نظام غذائي قليل الدسم يتضمن الحبوب الكاملة والفواكه والخضراوات الطازجة في الحفاظ على صحة البنكرياس ووقايته من الأمراض المختلفة.

وتوصي المؤسسة الوطنية للبنكرياس بعدم تناول أكثر من 20 غرامًا من الدهون يوميًا، والحفاظ على شرب كميات كبيرة من الماء، ويمكن اتباع الحمية الغذائية التي تعتمد على الصيام لعدد ساعات من اليوم، حيث تحفز البنكرياس لتجديد نفسه.

كما يمكن اتباع النظام الغذائي الذي ينطوي على تناول العصائر لمدة يوم أو يومين، مثل: عصير العنب وعصير التوت البري، ولكن يجب العودة إلى النمط الصحي الغني بالأغذية الهامة للجسم لتعويض حاجة الجسم من هذه العناصر. 

4. فقدان الوزن الزائد

يمكن أن ينتج التهاب البنكرياس عن الإصابة بحصوات المرارة، وتزداد فرص الإصابة بحصوات المرارة في حالة زيادة الوزن.

ولذلك ينصح بالحفاظ على الوزن من خلال اتباع النظام الغذائي الصحي المتوازن، وكذلك الاهتمام بممارسة الرياضة بانتظام.

كما ينصح بتجنب الأنظمة الغذائية التي تسبب فقدان الوزن السريع، لأنها ترفع خطر الإصابة بحصوات المرارة. 

5. تجنب التدخين

تزداد فرص الإصابة بمشكلات والتهاب البنكرياس الحاد أو المزمن لدى الأشخاص المدخنين أكثر من غيرهم.

ولذلك ينصح بتجنب هذه العادة الخاطئة، واتباع الخطوات التي تساعد في الإقلاع عن التدخين قبل أن يسبب أضرار صحية عديدة بالجسم.

3567 مشاهدة
للأعلى للسفل
×