طرق طبيعية للتخسيس

كتابة:
طرق طبيعية للتخسيس

السمنة

تعرف السّمنة بأنها تراكم الدهون في الجسم بضورة مفرطة؛ وذلك بسبب تناول الكثير من السّعرات الحراريّة التي تزيد عن حاجة الجسم، الأمر الذي يسبّب تخزين هذه السّعرات الحرارية الزّائدة على هيئة دهون أو أنسجة دهنيّة.

ويعتقد غالبية الناس أنّ اكتساب الوزن أسهل بكثير من فقدانه، إلا أنه لا توجد حاجة إلى تناول حبوب التخسيس أو اللجوء إلى عمليات جراحية لفقدان الوزن؛ إذ يمكن اتباع الطرق الطبيعية لفقدان الوزن وحرق الدهون، وهذا المقال توضيح لطرق طبيعية للتخسيس، ووصفات منزلية لذلك.[١]


طرق طبيعية للتخسيس

يوجد العديد من الطّرق الطّبيعية التي يمكن أن تساعد على خسارة الوزن، يمكن ذكرها على النّحو الآتي[٢]:

  • إضافة البروتين إلى النّظام الغذائي: يساعد اتباع نظام غذائي غني بالبروتين على حرق السعرات الحرارية؛ إذ بينت الدراسات أنّ اتباع هذه الأنظمة الغذائية يعزّز عملية التمثيل الغذائي وحرق ما يصل إلى 80-100 سعرة حرارية في اليوم،[٣] كما أنّها تزيد الشعور بالشبع وتقلل الشهية، والأشخاص الذين يتبعون حميات غذائيّةً غنيّةً بالبروتين قل عدد السعرات الحرارية التي يستهلكونها إلى أكثر من 400 سعرة يوميًا، ومن الأمثلة على الأطعمة الغنية بالبروتين البيض.
  • تجنّب تناول الأطعمة المصنّعة: إنّ غالبيّة الأطعمة المصنّعة تحتوي على كميّة كبيرة من السكّريات والدّهون والسّعرات الحرارية؛ وذلك لأنّ هذه الأطعمة حُضّرت لجعل الأشخاص يأكلون أكبر قدرٍ من الطّعام، بالتّالي الإدمان عليها، ممّا يزيد من خطر الإصابة بالسمنة؛ لذا يجب تجنّبها قدر الإمكان.
  • شرب الماء: إنّ شرب الماء يمكن أن يسهم في خسارة الوزن، وذلك من خلال دوره في حرق السّعرات الحراريّة، بالإضافة إلى أنّ شرب الماء قبل الوجبات قد يؤدّي إلى تقليل كمية السّعرات الحراريّة المستهلكة، خاصّةً لكبار السن ومن هم في منتصف العمر.
  • شرب القهوة غير المحلّاة: تعد القهوة مشروبًا صحيًا يحتوي على مضادّات الأكسدة والمركّبات المفيدة الأخرى، التي لها دور في خسارة الوزن؛ إذ تمتلك القدرة على زيادة مستويات الطّاقة وزيادة حرق السّعرات الحرارية، ويزيد الكافيين من معدّلات الأيض بنسبة 3% إلى 11%، بالإضافة إلى قدرتها على خفض خطر الإصابة بالنّوع الثّاني من مرض السكّري، كما أنّ القهوة السوداء تعدّ من المشروبات المفيدة جدًا في خسارة الوزن؛ وذلك لأنّها تُشعِر الشّخص بالشّبع، بالرّغم من عدم وجود السّعرات الحرارية فيها.
  • تجنب المشروبات الغنية بالسعرات الحرارية: تحتوي بعض أنواع المشروبات على نسبة عالية من السعرات الحرارية، مثل: المشروبات الغازية، وعصائر الفاكهة، وحليب الشكولاتة، ومشروبات الطاقة؛ إذ إنها ضارة للصحة، وتزيد من خطر إصابة الأطفال بالسمنة بنسبة 60%، كما أنّ الجسم لا يتعرف على السعرات الحرارية السائلة مثل السعرات الحرارية الصلبة، ممّا يجعل الفرد يستهلك المزيد منها.
  • احتساب السعرات الحرارية المستهلكة: يساعد احتساب السعرات الحرارية المستهلكة يوميًا في إنقاص الورن، إذ يمكن تدوينها في دفتر المذكرات أو تجميع صور لما يتم تناوله، ومن الجدير بالذكر توفّر العديد من التطبيقات التي تساعد على احتساب السعرات الحرارية.
  • الحصول على قسط كافٍ من النوم: من المهم الحصول على قسط كافٍ من النوم؛ لما له من تأثير جيد في تخفيف الشهية المفرطة.
  • ممارسة التّمارين الرّياضية: فقد تسهم ممارسة التّمارين الرّياضية بانتظام في خسارة الوزن.[٤]
  • محاولة تجربة الصّيام المتقطّع: هو الصيام الذي يعتمد على الامتناع عن تناول الطّعام مدّةً قصيرةً بانتظام، إذ يتناول الشخص الطّعام خلال مدّة زمنيّة قصيرة في اليوم، وهذه الطّريقة تسهم في خسارة الوزن عند الأشخاص الذين يعانون من زيادته.[٤]


وصفات منزلية للتخسيس

عند رغبة الفرد بتقليل الوزن فإنّ عليه إجراء تعديلات في النظام الغذائي، وتتضمن هذه الإجراءات تضمين المشروبات والأطعمة والوصفات التي تساعد على التخسيس، ويجب التنويه إلى محدوديّة عدد الدراسات التي تبين فاعلية هذه الوصفات، لذلك يوصى باستشارة الطبيب قبل اللجوء إليها، وفي ما يأتي أمثلة على وصفات منزلية للتخسيس:[٥]

  • خل التفاح: يعد خل التفاح من أكثر مشروبات فقدان الوزن شعبيّةً، وفي دراسة أجريت على 144 شخصًا يعانون من السمنة المفرطة طُلب من نصفهم تناول ملعقة كبيرة من الخل، والنصف الآخر تناول ملعقتين كبيرتين، وخَلُصت الدراسة إلى أنّ الأشخاص الذين استهلكوا كميّةً أكبر من خل التفاح فقدوا وزنًا أكثر،[٦] ويمكن تحضير وصفات من خل التفاح، مثل وصفة خل التفاح مع التوت والليمون، التي تحضر من خلال هرس ملعقة كبيرة من التوت المجمد في كوب، ثم إضافة ملعقة صغيرة من العسل، وملعقة كبيرة من عصير الليمون، وملعقة كبيرة من خل التفاح، ثمّ ملء الكوب بالماء.
  • الشاي الأخضر: يعد الشاي الأخضر من المشروبات المعروفة أيضًا بدورها في فقدان الوزن؛ إذ إنّه يحتوي على مضادات الأكسدة، مثل الكاتشيين (Catechin)، الذي يساعد على رفع مستويات الطاقة في الجسم، وزيادة معدلات التمثيل الغذائي، وتحطيم جزيئات الدهون، ويمكن تحضير الشاي الأخضر من خلال سكب الماء المغلي فوق أوراقه وتركها مدة دقيقة حتى تنقع.
  • وصفة القرفة والعسل: للقرفة دور في زيادة معدلات الحرق، ويمكن تحضير هذه الوصفة من خلال تذويب ملعقتين كبيرتين من القرفة وملعقة كبيرة من العسل في كوب من الماء الدافئ، ثم تبريد المزيج مدة نصف ساعة قبل شربه.
  • وصفة الجريب فروت مع الخيار: تحضر هذه الوصفة من خلال تقطيع حبة من الخيار، وحبة من الليمون، وحبة من الجريب فروت، وإضافتها إلى الخلاط مع كوب من الماء، ويمكن شربه باردًا.
  • وصفة ماء الليمون والزنجبيل: تحضر هذه الوصفة من خلال تقطيع جذر الزنجبيل وإضافته إلى كوب من الماء البارد في الخلاط، وخلطه حتى يصبح ناعمًا، ثم يمكن إضافة ملعقة صغيرة من عصير الليمون، وملعقة صغيرة من الكمون، ومزج المكونات جيدًا قبل شربها.


المراجع

  1. "Obesity", www.britannica.com, Retrieved 2-5-2019. Edited.
  2. Adda (12-6-2017), "30 Easy Ways to Lose Weight Naturally (Backed by Science)"، www.healthline.com, Retrieved 2-5-2019. Edited.
  3. "The Influence of Thermic Effect of Food on Satiety", pubmed.ncbi.nlm.nih.gov,1998، Retrieved 8-7-2020. Edited.
  4. ^ أ ب Tracey Williams Strudwick (3-7-2018), "How to naturally lose weight fast"، www.medicalnewstoday.com, Retrieved 2-5-2019. Edited.
  5. "Weight Loss Drinks: Homemade Recipes for Weight Loss", www.healthifyme.com, Retrieved 21-6-2020. Edited.
  6. "Vinegar Intake Reduces Body Weight, Body Fat", www.tandfonline.com,5-2014، Retrieved 8-7-2020. Edited.
3429 مشاهدة
للأعلى للسفل
×