طفوح البشرة لدى الأطفال التعريف والعلاج

كتابة:
طفوح البشرة لدى الأطفال التعريف والعلاج

عند ارتفاع درجة الحرارة ومستوى الرطوبة، تقوم الغدد بإفراز العرق، وبفعل انسداد المسام يتراكم العرق داخل الجلد، مما يسبب طفوح البشرة لدى الأطفال.

أبرز المعلومات حول طفوح البشرة لدى الأطفال إليك في ما يأتي:

أنواع طفوح البشرة لدى الأطفال

من الممكن أن تظهر على بشرة الأطفال الكثير من التَّكَتُّلات الصلبة أو البقع، لكن ولحُسن الحظ معظمها لا تكون خطيرة كما أنها تختفي تلقائيًا ما عدا حالة واحدة يطلق عليها اسم طفح الحرارة (Prickly Heat) التي تقتضي العلاج.

وإذا تمت ولادة الطفل في المستشفى يكون هنالك احتمال لملاحظة حالات الطفح الجلدية قبل تسريحه إلى البيت الأمر الذي يتيح استشارة الطاقم الطبي.

أبرز أنواع طفوح البشرة لدى الأطفال إليكم في ما يأتي:

1. طفح الحرارة

ينجم هذا النوع من طفوح البشرة لدى الأطفال عن انسداد مسام الغُدَدِ العَرَقِيَّة، وقد يصاب الجسم بهذه الحالة في أي عمر كان، وهي منتشرة بشكل خاص بين الأطفال حديثي الولادة إذ تكون الغُدَدُ العَرَقِيَّة لديهم ما تزال في طور النمو.

عند ارتفاع حرارة الجو ونسبة الرطوبة تفرز هذه الغدد العَرَقَ كالمعتاد لكن وبفعل انسداد المسامات يتراكم العرق داخل الجلد الأمر الذي يسبب ظهور كتل حمراء صغيرة.

2. الدَّخينات (Milia)

هي كتل بيضاء صغيرة تظهر في أماكن تجمع خلايا الجلد الميتة. بالإمكان رؤية هذه الكتل الصغيرة لدى حوالي 40% من الأطفال حديثي الولادة.

مع مرور الوقت تتفتح هذه الكتل وتخرج منها المواد المتراكمة داخلها ومن ثم تختفي دون الحاجة للعلاج.

3. الحُمامى السُمِّيَّة الوَليدية (Erythema Toxicum)

رغم أن اسمها يبدو طويلًا وخطيرًا بالنسبة للقارئ إلا أنها ليست كذلك في الواقع. فهذا النوع عبارة عن بقع حمراء مُسطَّحة تظهر لدى ما يقارب الـ 50% من الأطفال الرُّضع وهي عادة ما تظهر بعد مرور خمسة أيام على الولادة وغالبًا ما تختفي تلقائيًا بعد يومين.

4. بُثور أو حب الشباب (Acne)

بما أن الرضيع يكون معرضًا لهورمونات البالغين الموجودة لدى أمه فإنه من الممكن أن يكون معرضًا لظهور بُثور حب الشباب بصورة معتدلة وهي نقاط بيضاء صغيرة تظهر عادةً عند طرف الأنف لدى الطفل حديث الولادة.

هذا النوع من طفوح البشرة لدى الأطفال ينتج عن زيادة في إفراز الدهون للجلد من الغدد العرقية بسبب النشاط الهورموني، وتظهر هذه البثور لدى حديثي الولادة خلال الأسبوع الثاني حتى الأسبوع الرابع من الولادة وتتلاشى أيضًا تلقائيًّا خلال ستة أشهر حتى سنة.

العلاج المنزلي لطفوح البشرة لدى الأطفال

يمكن علاج طفوح البشرة لدى الأطفال من خلال بعض الإجراءات المنزلية، ومنها:

1. علاج طَفْح الحرارة

إن أبسط طرق العلاج هي الحفاظ على محيط الطفل أن يكون أكثر برودة وأقل رطوبة.

لا يُسبّب مسحوق التّلِك الذي تقوم باستخدامه بعض الأمهات أيَّة أضرار إلا أنه لا يساعد في مثل هذه الحالات، ولا يجوز استخدام المراهم والكريمات، إذ أنها تُبْقي البشرة أكثر حرارة وتقوم بسدّ المسام.

2. علاج الدَّخينات والحمامى السُمِّيَّة الوَليدية

لا تستلزم طفوح البشرة لدى الأطفال هذه أي علاج يذكر إذ أنها تتلاشى تلقائيًّا.

3. علاج حب الشباب

لا يجوز علاج الأطفال بمستحضرات علاج حب الشباب التي تُعطى لليافعين والبالغين عادةً. لا تتطلب العناية بهذه الحالة أكثر من غسل الوجه.

متى يجب زيارة الطبيب؟

يُسَبِّبُ طفح الحر بعض الإزعاج لكن باستثناء ذلك لا تكون هذه المشكلات الجلدية مصحوبة بالحمّى أو الألم، إذا كانت لديكم أية أسئلة إضافية بشأن هذه الظواهر الجلدية فمن المحبذ استشارة الطبيب.

ولكن لا داعي للإسراع بالتوجه للطبيب لاستشارته بشأن طفوح البشرة لدى الأطفال هذه وبالإمكان الانتظار حتى يحين موعد الزيارة المخصصة للمتابعة.

2928 مشاهدة
للأعلى للسفل
×