عادات تغير لون الأسنان أهم المعلومات

كتابة:
عادات تغير لون الأسنان أهم المعلومات

سنتحدث من خلال المقال الآتي عن أبرز وأهم عادات تغير لون الأسنان التي لا بدّ من التعرف عليها.

يعتقد كثير من الأشخاص أن غسل الأسنان يوميًا هو الأمر الذي يضمن الحفاظ على صحتها وعدم تغير لونها، ولكن هناك بعض العادات الخاطئة التي من الممكن أن تؤثر على صحة الأسنان بالسلب، وتسبب اصفرارها، تعرف على أبرز عادات تغير لون الأسنان في الآتي:

عادات تغير لون الأسنان

عادات تغير لون الأسنان عديدة ومتنوعة، ومن خلال المقال الآتي سنتطرق إلى أهم وأبرز عادات تغير لون الأسنان:

1. بعض المشروبات والتدخين

مشروبات، مثل: القهوة، والشاي، والمياه الغازية، حيث يمكن أن يتغير لون الأسنان بمرور الوقت عند الإكثار من تناول هذه المشروبات، ويتسبب التدخين أيضًا في إسراع تغير لون الأسنان وظهور البقع عليها، فهي من أبرز العادات الخاطئة التي يجب التوقف عنها.

2. عدم كفاية تنظيف الأسنان

لا ينبغي الاكتفاء بغسل الأسنان بالفرشاة مرّة واحدة يوميًا، بل يفضل غسلها بعد كل وجبة، والاهتمام بفركها جيدًا لتخليصها من بقايا الطعام وأي تغير في لونها، ولكن يجب الحرص حتى لا يحدث نزيف باللثة، أيضًا ينصح باستخدام الخيط الطبي لتنظيف الأسنان، وكذلك شطفها بغسول الفم المطهر لإزالة البلاك والمواد المنتجة للبقع، مثل: القهوة، والتبغ.

3. أخذ أدوية بدون وصفة الطبيب

تتسبب بعض الأدوية في تغير لون الأسنان، مثل: أدوية علاج ارتفاع ضغط الدم، ومضادات الهيستامين، وغيرها، لذلك يجب عدم أخذ أدوية دون وصف الطبيب والالتزام بالجرعات المحددة حتى لا تسبب أعراض جانبية للجسم وتغير في لون الأسنان.

4. إهمال الأسنان مع تقدم العمر

يتسبب تقدم العمر في تغيرات عديدة بالجسم، وتزداد فرص تآكل الطبقة الخارجية من المينا الموجودة على الأسنان ليتحول لونها للأصفر، لذا يجب الاهتمام بصحة الأسنان والحفاظ عليها دومًا.

5. عدم الاهتمام بالأسنان منذ الصغر

تتصور بعض الأمهات أن الاهتمام بالأسنان اللبنية ليس أمرًا هامًا، حيث سيتم تغيرها لاحقًا، ولكن هذا اعتقاد خاطئ، لأن إهمال الأسنان اللبنية سوف يؤثر على صحة الأسنان الأساسية ويمكن أن يؤدي لتغير لونها.

6. عدم المتابعة مع الطبيب

لا يجب الاكتفاء بالتنظيف المنزلي للأسنان، بل ينصح بالذهاب إلى طبيب الأسنان كل ستّة أشهر لمتابعة صحة الأسنان والقيام بتنظيفها بصورة أفضل، فهذا يضمن وقايتها من الاصفرار، وينصح بالتوجه للطبيب على الفور في حالة ظهور أي تغير بلون الأسنان حتى لا تتفاقم المشكلة.

7. الاستخدام المفرط للفلورايد

على الرغم من أهمية غسل الأسنان بالفرشاة والمعجون، ولكن الإفراط في استخدام مادة الفلورايد يؤثر على صحة الأسنان ولونها ويسبب ظهور بقع بيضاء سميكة ثم تحول الأسنان للون البني، ومع الاستمرار في هذه العادة الخاطئة من الممكن أن يحدث تسوس الأسنان.

8. عدم الاهتمام بالتغذية الصحية

هناك ارتباط وثيق بين النظام الغذائي وصحة الأسنان، فتناول الأطعمة الصحية الغنية بالعناصر الهامة يضمن وقايتها من أي تغيرات سواء في اللون أو القوة، وينصح عادةً بالآتي:

  • تناول الفواكه والخضروات.
  • تناول الحبوب الكاملة.
  • عدم الإكثار من السكريات والدهون الضارة التي تؤثر على صحة المينا ولونها.

كما أن سوء التغذية يمكن أن يؤدي إلى الإصابة بفقر الدم، وهو ما يسبب مشاكل صحية عديدة ومنها تغير لون الأسنان.

كيفية الحفاظ على صحة الأسنان

تتمثل العناية والحفاظ على صحة الأسنان في الآتي:

  • استخدام فرشاة أسنان صغيرة بشعيرات ناعمة.
  • الابتعاد عن فراشي الأسنان الصلبة.
  • استخدام خيط الأسنان.
  • تنظيف الأسنان بشكل مستمر.
  • اسنخدام غسول الفم.
3438 مشاهدة
للأعلى للسفل
×