عبارات توقفي عن قولها لطفلك إليكِ قائمة بها

كتابة:
عبارات توقفي عن قولها لطفلك إليكِ قائمة بها

قبل توجيه الكلام لطفلك، يجب أن تفكري فيه، لأنه يترجم معاني الكلام وفقًا لفهمه، لذا تعرفي على قائمة عبارات توقفي عن قولها لطفلك وتجنبيها.

عبارات توقفي عن قولها لطفلك سنتعرف عليها في ما يأتي:

عبارات توقفي عن قولها لطفلك

الطفل لديه مشاعر وأحاسيس، ويستوعب الكلام الذي يوجه له ويتأثر به سواء كان كلامًا إيجابيًا أو سلبيًا، ولذلك يجب أن نكون أكثر حذرًا عندما نتعامل مع أطفالنا، ونتحدث معهم بالطريقة التي تحفزهم نحو الأفضل.

يوجد بعض العبارات التي تستخدمها الأم مع ابنها دون أن تشعر، ويُمكن أن تؤذي مشاعره وتؤثر على تقديره لذاته، لذا سنقدم لك في ما يأتي قائمة عبارات توقفي عن قولها لطفلك، لكي تتجنبيها:

1. كن شابًا كبيرًا أو كوني فتاةً كبيرةً

بعض الآباء والأمهات يقولون هذه العبارة لأبنائهم اعتقادًا منهم أن هذا يُساعدهم في تحمل المسؤولية والانتقال لمرحلة أكبر وخطوة جديدة في حياتهم.

في الحقيقة لن يستطيع الطفل أن يتحمل هذا الشعور كثيرًا، ففي بعض الوقت يحتاج لأن يكون صغيرًا ةتحتضنه أمه لتحتويه.

يُمكن أن تقولي هذه العبارة لابنك في بعض الأوقات، لكن ليس في كل وقت، فاتركي له مساحة ليشعر بأنه طفل صغير، ولا يعيش مثل الكبار دومًا، والأفضل استبدال هذه العبارة بأمثلة توضيحية لأشخاص يحبهم ويقتنع بتصرفاتهم، على أن يكونوا بالفعل قدوة حسنة يُحتذى بها.

2. لا تبكي

لا تبكي أحد عبارات توقفي عن قولها لطفلك، حيث عندما يبدأ الطفل في نوبة غضب تُسرع الأم في أن تُوقفه عن هذا وتقول له "لا تبكي"، فهل تتوقعين أن هذه العبارة الصغيرة تُرسل رسائل ذات معاني عميقة لطفلك؟

منع الطفل من البكاء يُثير العديد من المشكلات والأحاسيس عند الطفل، فهو:

  • يشعر بأنكِ ترفضين الحديث معه بسبب هذه العبارة، وتقللِ من شأن ما يُفكر فيه، مما يُصيبه بالإحباط.
  • يكبت مشاعره وتجعليه يكتم ما بداخله من أحاسيس.

العبارة الأمثل في حالة نوبة بكاء الطفل أن تقولي له أنكِ تتفهمين غضبه من الأمر، ووضحي له عدم وجود مشكلة في أن نبكي بعض الأحيان، لكن ليس كل شيء في حياتنا يستحق البكاء، فأعطي الأمر الحجم الذي يتكافأ معه.

3. لا يوجد ما تخاف منه

حتى ونحن أمهات يوجد بعض الأمور التي يُمكن أن تخيفنا في الحياة، فما بالك بالأطفال؟

الخوف شعور طبيعي عند الأطفال، ولا يُنصح أن نقول لهم عبارات غير واقعية ولا يُمكن تنفيذها؛ لأنه بالطبع سيُواجه مخاوف مختلفة في حياته.

الأفضل هو توضيح مصدر الخوف للطفل لكي لا يخاف منه مرةً أخرى، فمثلًا الصوت المرتفع الذي يُخيفه نخبره بمصدره، وأنه لن يضرنا بشيء، وسوف يتوقف بعد قليل.

الطفل يخاف لأنه لا يفهم، وإن فهم واستوعب فسوف يتلاشى هذا الخوف تدريجيًا.

أثناء التحدث مع الطفل حول هذه المخاوف يجب أن تحتويه وتأخذيه في حضنك، فهذا يجعله يطمئن ويهدأ.

4. انظر كيف يتصرف صديقك

انظر كيف يتصرف صديقك أو أحد أقربائك ضمن قائمة عبارات توقفي عن قولها لطفلك، فهي من عبارات المقارنة التي يستخدمها الأهل ظنًا منهم يحفزون أبنائهم على النجاح والتفوق على أصدقائهم.

في الحقيقة هذه الطريقة تؤثر بالسلب على نفسيتهم، وتجعلهم يُركزون مع الآخرين أكثر من أنفسهم، وتُولد عندهم شعور الغيرة والحقد.

يجدر الذكر أن هذه العبارة لن تَخلق روح المنافسة الشريفة، بل يُمكن أن تزيد الغيظ والكره لهذا الطفل الأكثر نجاحًا من ابنك، لذلك دائمًا أخبري طفلك أنه ناجح ومتفوق، ولديه نقاط قوة، وساعديه في تدعيمها دون النظر إلى غيره، وإن أخفق فلا تزيدي من إحباطه، بل اجعليه يجرب مرّة أخرى ليتعلم المثابرة.

5. افعل هذا دون نقاش

كيف يُمكن لشخص أن يقوم بأي فعل دون أن يفهم سببه أو يكون لديه تصور له؟

عندما تقولين لطفلك أن يقوم بفعل أو تمنعيه عن فعل دون أن يتناقش معكِ ويفهم السبب، فبهذا توقفي لديه التفكير والإبداع.

لا تنسي أن الطفل عندما يجد أمامه شيء جديد يكون لديه فضول لتجربته، ومعرفة ما هو؟ وكيف يتم استخدامه؟ والأفضل أن تدعيه يجرب أمام عينيكِ، ويفهم كل شيء حوله بمفرده، لذا ننصحك في هذه المواقف أن تعتادي على شرح الموقف للطفل، ولماذا يجب عليه أن يفعل هذا الأمر؟ وما هو المقابل لما سيفعله؟

6. سوف أخبر والدك

سوف أخبر والدك تندرج ضمن قائمة عبارات توقفي عن قولها لطفلك أحدها، فهذه صيغة تهديد سوف تجعل طفلك شخصًا خائفًا ومهزوزًا طوال الوقت حتى وإن لم يُخطئ.

سوف يظن الطفل أن أي شيء يفعله يُمكن أن يغضبك، ويخشى التجارب الجديدة، وبالتالي تقل فرص تعلمه أمور مختلفة في الحياة.

لا تتصوري أن أسلوب التهديد سيجعل طفلك يتوقف عمّا يقوم به من أفعال؛ لأنك بهذا تجعلينه شخصًا خائفًا ومتوترًا دائمًا، بل ويُمكن أن يُفكر كيف يُخفي عليكِ ما يفعله؟

استبدلي أسلوب التهديد بالتحدث مع طفلك بهدوء، والعقاب مطلوب لكن بقدر الخطأ وليس في كل الأمور، فيجب أن تُسامحيه أكثر من مرّة أولًا، ومع استمراره في الخطأ ابدئي بعقابه عن طريق الحرمان ممّا يُحبه.

7. لن تستطيع فعل هذا

ما أصعب هذه العبارة التي تقولها الأم لطفلها ولا تعرف كيف تعني بالنسبة له، فالطفل لن يفهم بهذه العبارة إلا أنه ليس قادرًا على فعل شيء، وقد لا يُبدي اعتراضًا، لكنه سيعتاد أن يعتمد عليكِ في كافة الأمور.

المطلوب منكِ أن تجعليه يعتمد على نفسه ويُجرب ويُحاول أكثر من مرّة، ليُخطئ ويتعلم ثم ينجح في النهاية، لذا اعرضي عليه المساعدة وإن وافق ساعديه، وإن رفض فاتركيه وشأنه بمتابعتك حتى يأتي لكِ بنفسه ويطلب المساعدة.

8. دعني وحدي

دعني وحدي من أحد عبارات توقفي عن قولها لطفلك، حيث أن كونك زوجة وأم سيُقابلك الكثير من الضغوط والأمور الحياتية الصعبة التي تجعلك تشعرين بالغضب وتحتاجين لأن تختلي بنفسك لبعض الوقت، لكن ماذا عن طفلك الذي لا يفهم كل هذه الأمور؟

بهذه العبارة أثناء غضبك يُمكن أن يشعر الطفل بأنكِ لا تريديه جانبك، فهذا كل ما يُمكن أن يستوعبه عقله وتفكيره من توجيهك لهذه العبارة إليه.

الحل الأمثل في هذا الموقف أن تُعطيه شيئًا يُحبه لينشغل به في هذا الوقت حتى تهدئي وتعودي إلى طبيعتك.

9. أحسنت العمل

قد تشعرين بالغرابة بأن هذه العبارة لا يجب أن تقوليها لطفلك، وهنا لا نعمم الأمر لكن لا يُفضل أن يشعر الطفل بالثناء والمدح في كل الأفعال والأوقات؛ لأنه سيعتاد على هذه العبارة مع الوقت، ولن يفرق بين المهام الطبيعية والفائقة.

اجعلي عبارات المدح والتحفيز القوية في الأوقات التي يستحق فيها الطفل هذه العبارات، ويُمكن الاكتفاء بالابتسامة وتخصيص وقت للعب كرد فعل لأفعاله اليومية المعتادة.

10. أعدك بهذا مع عدم القدرة على الوفاء

عادةً ما تقول الأم أعدك بهذا ولا تتصور أن الطفل يُصدقها، فتعتبرها حيلة لإسكاته عن الإلحاح مؤقتًا، ومع الوقت يشعر الطفل أن أمه غير صادقة في وعودها معه، وتقل ثقته بها تلقائيًا.

في كثير من الأحيان لا تستطيع الأم أن تُوفي بوعودها مع طفلها لحدوث ظروف طارئة وغير متوقفة أو لنسيانها هذا الوعد، مما لا يعني لها الكثير، لكنه يعني لطفلها كل شيء، وسيشعر باليأس الشديد إذا لم تنفذي هذا الاتفاق.

هنا ننصحك بأن تستبدلي هذه العبارة بعبارة أخرى أنسب وهي: "سأحاول أن أفعل لك ما تريد" حتى يكون لدى الطفل خلفية بأن الأمر ليس محسومًا، وفي حالة عدم تنفيذ الوعد أخبريه بالأسباب، وأعطيه بدائل تُسعده وتُعوضه.

4326 مشاهدة
للأعلى للسفل
×