عبارات عن الألوان

كتابة:
عبارات عن الألوان

عبارات عن الألوان

قيل عن الألوان إنّها الطاقة الكامنة في الأشياء، أمّ تاليًا فهو فيضٌ يشرح فلسفة اللون ويُهندسُها:[١]


  • اللون! يا لها من لغة عميقة وغامضة، لغة الأحلام.
  • اللون لا يضيف جودة لطيفة للتصميم، إنّه يعززه.
  • الحياة تدور حول استخدام مربع كامل من الطباشير.
  • اللون جميل فقط عندما يَعني شيئًا ما.
  • اسمح لي أن أستحم في الألوان، دعني ابتلع غروب الشمس.
  • اللون، يفكر بنفسه، بغض النظر عن الشيء الذي يرتديه.
  • لقد وضعت لونًا واحدًا وتتطلب الإجابة. عليك أن تنظر إليه كأنه لحن.
  • تصنع ألوانًا مختلفة من خلال دمج تلك الألوان الموجودة بالفعل.
  • تعيش الألوان حياة رائعة خاصة بها بعد تطبيقها على اللوحة.
  • لم ألتقِ أبدًا بلون لم يعجبْني.
  • أنا أفضّل العَيش في الّلون.
  • الألوان تعبر عن الوظائف النفسية الرئيسية للإنسان.
  • لم يتم اختراع كل الألوان التي أجدها في المنزل بعد.
  • من أجل تغيير اللون، يكفي تغيير لون الخلفية.
  • كل الألوان هي أصدقاء جيرانهم ومحبي الأضداد.
  • الجمال بدون لون يبدو بطريقة ما ينتمي إلى عالم آخر.
  • عندما يحقق اللون الثراء، يصل الشكل إلى حده الكامل.
  • اللون قوة تؤثر بشكل مباشر على الروح.
  • يجب أن تكون الوظيفة الرئيسية للون هي خدمة التعبير.
  • الألوان مثل الميزات، تتبع تغييرات العواطف.
  • كل الألوان تثير أفكارًا ترابطية محددة.
  • النور شيء لا يمكن استنساخه، ولكن يجب تمثيله بشيء آخر بالألوان.
  • اللون هو المكان الذي تلتقي فيه عقولنا والكون.
  • كن حساسًا لقدراتك الداخلية الحساسة للاستجابة للون.
  • يخلق اللون، ويعزز، ويغير، ويكشف ويثبت مزاج اللوحة.
  • عند الأعمى جميع الألوان تتشابه.
  • كل ما تراه في العالم من حولك يقدم نفسه لعينيك فقط كترتيب لبقع من ألوان مختلفة.
  • تُنتج الألوان اهتزازًا روحيًا مماثلاً، ويعد الانطباع البدني ذو أهمية فقط بمثابة خطوة نحو هذا الاهتزاز الروحي
  • في الطبيعة، يخلق الضوء اللون، في الصورة، يخلق اللون الضوء.
  • يساعد اللون في التعبير عن الضوء، وليس الظاهرة الفيزيائية، ولكن الضوء الوحيد الموجود بالفعل، هو في دماغ الفنان.
  • على الرسام أن يتخلى عن عادة التفكير في أن الأشياء تبدو وكأنها ذات لون، وأن يتعلم عادة رؤية الأشياء كما تظهر.
  • مجرد لون، غير ملوث بالمعنى، وغير معبأ بشكل محدد، يمكنه التحدث إلى الروح بألف طريقة مختلفة.
  • اللون يثير اهتزاز نفسية، يخفي اللون قوة لا تزال غير معروفة ولكنها حقيقية، والتي تعمل على كل جزء من جسم الإنسان.
  • إذا كان الضوء هو الجودة الروحية للرسم، فالألوان بالتأكيد هي قلبها وشغفها.
  • لقد وجدت أنني أستطيع أن أقول أشياء بألوان لا أستطيع أن أقولها بأي طريقة أخرى – أشياء لم تكن لدي أي كلمات لها.
  • كلما زاد كائن مصقول أو لامع، قَلّ لونه الخاص وزاد المرآة التي تعكس لون محيطه.
  • اللون أساسيّ في الرسم، لكن من الصعب التحدث عنه؛ لا يوجد شيء تقوله تقريبًا كأنه تعميم؛ لأنه يعتمد على العديد من العوامل: الحجم، التعديل، تناسق معين يحتوي عليه اللون مع النماذج، والبيان الذي تحاول تكوينه.
  • الأسود والأبيض ألوان مجردة، اللون ليس كذلك، بالنظر إلى صورة فوتوغرافية بالأبيض والأسود، فأنت تنظر بالفعل إلى عالمٍ غَريب.
  • قد يتناقض القليل مع العظيم، في الرسم، لكن لا يمكن أن يقال أنه مخالف له، معارضة الألوان على النقيض، ولكن هناك أيضًا ألوان تتعارض مع بعضها البعض، أي التي تُحدِث تأثيرًا سيئًا لأنّها تصدم العين عندما تقترب منها جدًا.
  • أحاول بناء صورة تشكل فيها الأشكال والمسافات والألوان مجموعة من العلاقات الفريدة، بغض النظر عن أي موضوع. في نفس الوقت أحاول التقاط وترجمة الإثارة والعاطفة التي أثارت في نفسي من خلال التأثير مع الفكرة الأصلية.
  • إيقاع العلاقات بين اللون والحجم يجعل المظهر المُطلَق في نسبية الزمان والمكان.
  • يتم تطبيق كل لون على قماش الرسم بالنسبة للألوان المجاورة له. تصبح اللوحة شيئًا حيًا وتستدعي اللون الذي تريده.
  • اللون يمكن أن يثير الأحاسيس التي من شأنها أن تتداخل مع مفهومنا للفضاء.
  • الأبيض ليس مجرد غياب للألوان، إنه شيء ساطع وإيجابي، عنيف كالأحمر، واضح كالسود. يرسم الله بألوان كثيرة. لكنه لم يرسم أبدًا بشكل رائع، فقد كدت أن أقول بصوت مرتفع للغاية، كما يحدث عندما يرسم باللون الأبيض.
  • حقيقة أن الألوان في الزهرة تطورت من أجل جذب الحشرات لتلقيحها أمر مثير للاهتمام، وهذا يعني أن الحشرات يمكنها رؤية الألوان. يضيف هذا سؤالًا: هل هذا الإحساس الجمالي الموجود لدينا أيضًا في أشكال الحياة الدنيا؟
  • لا يمكن تعليم الألوان، التي تخضع لقوانين ثابتة، كالموسيقى فحسب، بل إنها أسهل في التعلم من الرسم الذي لا يمكن تدريس مبادئه الدقيقة.
  • يقظة الفنان للمتطلبات الملونة لكل صورة، والقدرة على الاستجابة لاحتياجات الصورة، لتغذية اللون حتى يتم إشباع شهيتها، هذه هي المقاييس الحقيقية لموهبة التلوين.

اقتباسات أدبية عن الألوان

شغف الأدباء والمفكرون بالألوان ونالت في أدبهم عندهم مكانةً كبيرةً، وهذه بعضٌ من أقوالهم:[٢]


  • فسيلي كاندينسكي: الألوان هي القوة الوحيدة التي يمكنها التأثير مباشرة على الروح.
  • مصطفى صادق الرّافعي: إن للقلب أربع لغات يتكلم بها: واحدة منهن بالألوان في الوجه، والثانية بالدلال في الجسم، والثالثة في النظر بالمعاني، والأخيرة وهي أسهلهنّ وأبلغهنّ يتكلم بكل ذلك في ابتسامة.
  • مالاتشي مكورت: يغريني الليل بالخروج من منزلي، لأني سأرى العالم منزوع الألوان.
  • ماريا كريستينا: مفاتيح البيانو جميعها: إما بيضاء وإما سوداء، ولكنها تصدر أصواتًا توحي لك بملايين الألوان في عقلك.
  • فان كوخ: كثيرًا ما أظن أن الليل أكثر حياة وذخرًا بالألوان من النهار .
  • جبران خليل جبران: لو رأيت الجميع ضدّك، والألوان غير لونك، والكل يمشي عكسك لا تتردد، امش وراء قلبك وتمسك بمبادئك، ولا تأبه لهم حتى وإن أصبحت وحيدًا، لا تتردّد فالوحدة أفضل من أن تعيش عكس نفسك لإرضاء غيرك.
  • أنيس منصور: الشباب بتكوينهم النفسي متطرفون، وعندما يتطرفون فإنهم يرون أن غيرهم على خطأ وهم على صواب، وعيب هذه النظرة الشابة أنها لا ترى كل الالوان في اللوحة، ولا تدرك كل الفوارق في الألوان.
  • حوراء النداوي: الألوان المتوحّدة لا تُربِك من يقف أمامها، بل تدعوه إلى السّكينة المحفّزة، لربّما على البوح.
  • ذياب المطيري: أحيانًا تبدأ برسم لوحتك بألوان جميلة وعندما تنتهي تكتشف أن الألوان لا تناسب الرسمة، هكذا تكون مشاعرك تجاه الشخص غير المناسب
  • حسين المحروس: الألوان صامتة، لكنّ الناظر إليها لا يَسكن.

المراجع

  1. "خواطر عن الألوان"، المعلومات، اطّلع عليه بتاريخ 2020-11-03.
  2. "حكم وأقوال عن الألوان: 19 مقولة عن الألوان"، حكم . نت، اطّلع عليه بتاريخ 2020-11-03.
4858 مشاهدة
للأعلى للسفل
×